المزيد من الأخبار






إسبانيا تشرع في الخطوات الأولى لترسيم الحدود البحرية مع المغرب


إسبانيا تشرع في الخطوات الأولى لترسيم الحدود البحرية مع المغرب
ناظور سيتي: متابعة

كشفت تقارير صحفية إسبانية أن الحكومة الإسبانية شرعت في إجراء المفاوضات من أجل تحديد الحدود البحرية مع المغرب.

وذكرت التقارير ذاتها، أن إسبانيا بدأت أولى خطواتها لترسيم المياه المتوسطية مع المغرب، بعدما وجهت لها حكومة جزر الكناري انتقادات بسبب ما اعتبرته صمتا من طرف وزارة الخارجية الإسبانية في هذا الشأن.

وذكرت صحيفة“LA NUEVA ESPAÑA”، أن رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، أكد يوم الخميس المنصرم على أن الأرخبيل سيكون حاضرا في الفريق العامل المشترك بين الوزارات الذي ستعقده الشؤون الخارجية يوم الاثنين القادم.


وأضافت الصحيفة ذاتها، أن أنخيل فيكتور توريس، قال إنه يتم تحضير مجموعة من الملفات التي سيتم التداول فيها في الاجتماع الذي سيقوم به الفريق العامل المعني بتعيين الحدود البحرية بين إسبانيا والمغرب، والذي تمت إعادة تنشيطه في الآونة الأخيرة بين البلدين.

وتابع المصدر، أنه منذ أن تحسنت العلاقات الديبلوماسية بين إسبانيا والمغرب، بعد إعلان سانشيز تأييده للمقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء في مارس المنصرم، شملت الاتفاقيات التفاوض على تعيين حدود المياه الإقليمية لجزر الكناري، كما تم إنشاء لجنة إسبانية مغربية لإقامة تلك الحدود البحرية، وأكدت الحكومة الإسبانية على أن هذه اللجنة ستضم ممثلا لجزر الكناري.

وأشار نائب وزير الرئاسة والمتحدث باسم الحكومة، أنطونيو أوليفيرا، في ذات السياق، إلى أن الشخص الذي تم تعيينه للإشراف على هذه اللجنة من الجانب الإسباني هو خوليو بيريز، وزير الإدارة العامة والعدل والأمن، مضيفا، أنه سيحضر الاجتماع التحضيري مع فنيين متخصصين في هذه المسألة.

وأضاف أوليفيرا أن الكناري ستشارك مسبقا في اجتماعات ذات مستوى رفيع مع أحد أعضاء مجلس الإدارة فيما يتعلق بالملف السياسي.

واسترسل المصدر ذاته، أنه سيتضح من خلال الاجتماع المقرر إجراؤه يوم الإثنين القادم والذي سيكون في مدريد ما إذا سيكون لجزر الكناري ممثلا في اللجنة المغربية الإسبانية في ترسيم الحدود البحرية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح