المزيد من الأخبار






إسبانيا تزيد مبيعاتها من الطاقة إلى المغرب وسط أزمة مع الجزائر


إسبانيا تزيد مبيعاتها من الطاقة إلى المغرب وسط أزمة مع الجزائر
ناظورسيتي: متابعة

سجلت صادرات الكهرباء من إسبانيا إلى المغرب عبر خط الربط البحري في مضيق جبل طارق ارتفاعا في شهر ماي وسط الأزمة المحتدمة بين إسبانيا والجزائر.

ورفعت إسبانيا مبيعاتها من الكهرباء إلى المغرب إلى مستويات قياسية في ظل التوتر في العلاقات بين النظام الجزائري وحكومة بيدرو سانشيز، التي تفجرت بعد دعم إسبانيا لخطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء.

وزادت هذه الصادرات تدريجيًا منذ عام 2020 حتى وصلت إلى الذروة الشهرية لتبلغ 100.000 ميجاوات في ماي، وفقًا للأرقام الرسمية التي نشرتها Red Eléctrica (REE) .


وأدى هذا النمو في صادرات مدريد من الكهرباء إلى التحول من تسجيل رصيد سلبي لإسبانيا (الفرق بين الواردات والصادرات) يقارب 38.000 ميجاوات في الساعة سنة 2020، إلى تسجيل رصيد إيجابي قدره 58.200 ميجاوات ساعة في مايو 2021.

أما بالنسبة بشهر يونيو الحالي، فانتعشت واردات اسبانيا للكهرباء من المغرب، وأرجعت مصادر مطلعة سبب هذا الارتفاع إلى موجة الحر الأخيرة التي تسبب في زيادة الطلب على الكهرباء للتبريد.

وتوقعت المصادر أن تسجل اسبانيا عجزا تاريخيا في مبادلات الكهرباء مع المغرب، ليصل الرصيد السلبي إلى أكثر من 171.500 ميجاوات/ساعة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح