المزيد من الأخبار






إسبانيا تراسل المغرب بخصوص مزرعة الأسماك بالجزر الجعفرية


إسبانيا تراسل المغرب بخصوص مزرعة الأسماك بالجزر الجعفرية
ناظور سيتي: متابعة

أرسلت إسبانيا رسالة عبر القنوات الدبلوماسية المعتادة للمغرب، تطالبه فيها بمزرعة الأسماك التي أنشأها بالقرب من الجزر الجعفرية المحتلة.

وحسب وسائل إعلام إسبانية، فإن عضو مجلس الشيوخ الإسباني "كارليس موليه"، كان قد وجه قبل ذلك خطابا للحكومة الإسبانية في 25 من يناير المنصرم، استفسر فيه عن مزرعة الأسماك التي أقامتها المملكة المغربية قبل أشهر بالقرب من الجزر الجعفرية.

وكان المسؤول السابق، قال في سؤال وجهه للحكومة الإسبانية "إن سفن البحرية التي تراقب المساحات البحرية، و التي تدعي إسبانيا سيادتها، كانت قد حذرت السلطة التنفيذية مما كان يحدث بالقرب من الجزر الجعفرية"، مدعيا أن الحكومة الإسبانية مستمرة في الانصياع لمقررات المغرب.


وأضاف موليه، أن الحكومة الإسبانية بعدما كانت تؤكد على أن المزارع السمكية المنجزة بالمحاذاة من الجزر الجعفرية ليست من اختصاصها، إلا أنها الآن أٍرسلت بلاغا بشأن ذلك عبر القنوات الدبلوماسية.

كما ادعت إسبانيا بأن هذا الإجراء لا يتعارض مع رغبتها في الحفاظ على أفضل علاقات التعاون والجوار مع المغرب، مشيرة إلى أنها تراقب سلامة ما تعتبره وتدعيه أنه إقليمها، وأنها تدافع دائما عن مصالح إسبانيا.

وسبق لإسبانيا أن قدمت احتجاجا رسميا إلى سفارة المغرب في مدريد، بعد إقامة مزرعة لتربية الأسماك بالقرب من الجزر الجعفرية المحتلة.

وتعتبر إسبانيا أن إنشاء مزرعة أسماك بالقرب من الجزر الجعفرية ينطوي على احتلال غير شرعي للمياه الإقليمية الإسبانية بحسبها، وفي المقابل، المغرب لا يعترف بسيادة إسبانيا عليها.

للإشارة، فإن حدة الأزمة الدبلوماسية بين البلدين ازدادت بعدما تجرأت إسبانيا و أدخلت زعيم جبهة البوليساريو المسمى إبراهيم غالي في أبريل 2021 بوثائق مزورة وبشكل سري.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح