المزيد من الأخبار






إسبانيا تتوجّس من "جهاديين" مغاربة عادوا من سوريا واتخذوا من مليلية وسبتة مخبأ لهم


إسبانيا تتوجّس من "جهاديين" مغاربة عادوا من سوريا واتخذوا من مليلية وسبتة مخبأ لهم
عن كازاسيتي:

عززت المخابرات الإسبانية وجودها ومراقبتها في مناطق واسعة من أحياء الأغلبية المسلمة في سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك بعد ورود معلومات حول شيوع تعبئة جهادية يقودها أعضاء جماعة التكفير والهجرة الإسلامية، وأوردت جريدة "أخبار اليوم" وفق تقرير نشرت بعض وسائل الإعلام الإسبانية مقتطفات منه أن مدريد تشتبه في أن بعض المقاتلين الذين سافروا إلى الشرق الأوسط للانضمام إلى الحرب في سوريا والعراق تمكنوا من العودة، وهم مختئون في سبتة ومليلية.

وحسبت التقرير ذاته، فأن هذه المجموعة، التي تنشر معتقداتها المتطرفة، تستعمل ما يسمى بـ"التقية" وهي التستر على جميع مظاهر التطرف وإبراز غيرها. ونقل التقرير أن "هؤلاء يمكن أن يعيشوا بالنمط الغربي للحياة، وأن يظهروا عدم الالتزام بمبادئ الإسلام، وأن يقدموا على أكل لحم الخنزير وشرب الخمر لكي يندمجوا ويتحركوا داخل المجتمع الإسباني دون أن يلاحظهم أحد."

وحسب ما صرحت به مصادر مسؤولة في مراكز مكافحة الإرهاب للصحافة الإسبانية، فإن هؤلاء المتطرفين غالبا ما يتجنبون الذهاب إلى المساجد العمومية، ويعمدون إلى اتخاذ ملاجئ في المساجد الخاصة الصغيرة الواقعة عادة في المنازل داخل أحياء (برينسيبي بسبتة أو لاكنيادا بمليلية)، وهناك تتشكل الأندية والجمعيات المحظورة، التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال دعوة شخصية من أحد أعضائها حفاظا على سريتها، ولكي تبقى "محمية" حيث يمكن إيواء بعض العائدين من أراضي الاقتتال. وأضافت مصادر من دوائر مكافحة الإرهاب أن هناك أطفالا يتلقون مبادئ ودروسا في التطرف الديني.

وقال محمد الحاجي، الصحافي المغربي المقيم باسبانيا في تصريح للجريدة "الموقع الجغرافي لسبتة ومليلية يجعلهما بؤرتين لانتشار الفكر المتطرف، ونقطتي التقاء وعبور التيارات الجهادية نحو أوروبا، وهو ما يدفع أجهزة المخابرات لتكثيف المراقبة فيهما، خصوصا داخل الأحياء الشعبية التي تختلط فيها الجريمة المنظمة بالتهريب ونشاط الفكر الجهادي؟"

ووفقا لمصادر من دوائر مكافحة الإرهاب الإسبانية، فإنه على المخابرات والأجهزة الأمنية الإسبانية أن تكثف من مراقبة الجهاديين المشتبه بهم، الذين يعيشون داخل التجمعات الإسلامية في سبتة ومليلية.

فيما أفاد شهود من داخل مدينة سبتة المحتلة، أن حالة من التوجس الأمني تعم المدينة، خصوصا أحياء المسلمين، فيما نفى الشهود الذين اتصلت الجريدة بهم علمهم بعودة جهاديين من سوريا إلى سبتة.

ويركز محور المراقبة على أماكن انتشار الخطابات التحريضية، التي تتردد على لسان أفراد من طائفة التكفير والهجرة الإسلامية، التي يحتمل أنها تنشط في مساجد الجهاديين على التوجه إلى سوريا والعراق، ويتولى ذلك جهاديون عادوا من أراضي القتال، واستقروا بأحياء (البرينسيبي بسبتة، وحي لا كنيادا بمليلية،) بسبب تخوفهم من الاستخبارات المغربية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح