المزيد من الأخبار






إبن الناظور محمد أمين التاج يلفت الأنظار في المعرض الدولي للكتاب ويعطي درسا في تحدي الإعاقة


إبن الناظور محمد أمين التاج يلفت الأنظار في المعرض الدولي للكتاب ويعطي درسا في تحدي الإعاقة
ناظورسيتي: متابعة

عرفت فعاليات الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، برواق تمحورت أنشطته حول المواضيع المرتبطة بالإدماج والإعاقة تحت شعار "إعاقة، حقوق ومواطنة".

وكانت مشاركة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة/الناظور، في فعاليات هذا المعرض، بمساهمة جميعة أصدقاء الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، بفلم قصير "من أجل حب أبي" للمخرج فريد الركراكي، وبطولة إبن مدينة الناظور محمد أمين التاج، وكذلك عرض لوحاته الفنية، ومشاركة سفيان روزقي من الحسيمة بمجسمات إبداعية.

ولقي عرض الفلم إستحسان الجمهور الحاضر، الذي إنبهر لأداء وتشخيص محمد أمين التاج الذي أبدع في أداء دوره رغم أنه من ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد في تدخل له بعد العرض إعترف المخرج الركراكي بمهارات بطل الفلم، وتفاعله القوي في محاكاة الأدوار، التي قد تفوق الكثير من الممثلين المحترفين، فيما أكدت سعاد الإدريسي رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الحسيمة/الناظور، أن هذه المجهودات الإبداعية كافية لنغير جميعا نظرتنا ومواقفنا من هذه الفئة ، مضيفة أنه حان الأوان للأخذ بيدها، ومنحها حقها الكامل غير المنقوص، فكلا الفنانين محمد أمين التاج وسفيان رزوقي يعتمدان على امكانيتهما الخامة والبسيطة.

وفي تدخل لمحمد مختاري مدير مدرسة الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة، أكد على أهمية التعليم في حياة هذه الفئة كشرط أساسي وحق طبيعي لتحقيق الإدماج، وأشار إلى تجربة مدينة الناظور، التي بدأت بقسمين مدمجين لتصل اليوم إلى مدرسة الأمل.

وفي تدخل لأمينة القضاوي أم محمد أمين التاج، أكدت على أهمية التدخل المبكر في إدماج الطفولة في وضعية اعاقة، وتحميل جانب من المسؤولية للأسرة التي عليها عاتق لعب الدور الإيجابي في القبول والرضى والإستعداد بكل حب في استقبال هذا الضيف الطفل في وضعية إعاقة.





















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح