المزيد من الأخبار






"أوميكرون" ينعش نشاط الطائرات الخاصة.. إسباني يكشف تفاصيل دخوله إلى المغرب رغم إغلاق الحدود


ناظور سيتي ـ متابعة

عرف نشاط الطائرات الخاصة بالمغرب انتعاشا مهما، في ظل استمرار إغلاق المجال الجوي أمام الرحلات المنتظمة منذ 29 نونبر الماضي بسبب متغير “أوميكرون”.

ووفق جريدة “إلباييس” الإسبانية، فإن مئات من المسافرين تمكنوا من الهبوط بمطاري الدار البيضاء ومراكش على متن طائرات بطاقة استيعابية تتراوح بين 8 و13 مقعدا.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى أن رجل أعمال إسباني مقيم بالمغرب تمكن من السفر الأسبوع الماضي، من مدينة مالقا إلى الدار البيضاء، على متن رحلة مستأجرة من قبل شركة “سارا إيروايز” المغربية ومقرها الدار البيضاء.


وكشف المستثمر الإسباني أن تكلفة الرحلة تعادل 1500 يورو (15000 درهم)، مشيرا إلى أن شخصا من المسافرين يقوم بتنسيق الرحلة حتى اكتمال عدد الأماكن.

وأضاف رجل الأعمال الإسباني بأنه دفع الثلث عند بدء العملية والباقي بعد خمسة أيام عندما أكدوا مكانه.

يذكر أن شركات طيران دولية قررت الانسحاب، بشكل نهائي، من السوق المغربية، بسبب ما أسموه بـ"غياب الوضوح والتواصل من قبل السلطات المغربية التي لم تحدد أي موعد لفتح الحدود الجوية الدولية للمملكة".

وذكرت وسائل إعلام مغربية أن شركة " Ryanair رايان إير" تعتزم الانسحاب نهائيا من المغرب، بداية من شهرماي المقبل.

وكانت العلاقات بين الإدارة العليا لشركة "رايان إير" والسلطات المغربية قد سادها التوتر، منذ بداية جائحة كورونا في المملكة، وتحديدا في شهر مارس 2020، حيث تلقي الشركة الأيرلندية، منخفضة التكلفة، باللوم على السلطات المغربية بشأن عمليات الإغلاق المتواصلة وغير المبررة للمجال الجوي.

وقالت الشركة ذاتها، بأن هذا لأمر الذي منعها من الوفاء بالتزاماتها تجاه عشرات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون خطوطها.

وقررت الشركة نفسها في منتصف شهر ديسمبر 2021، تعليق رحلاتها إلى المغرب، حتى مطلع فبراير، وفي الوقت الحالي، ليس من المؤكد إعادة فتح الحدود الجوية للمغرب، في نهاية شهر يناير 2022.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح