المزيد من الأخبار






أول رد للبوليساريو على قرار إسرائيل الاعتراف رسميا بمغربية الصحراء


أول رد للبوليساريو على قرار إسرائيل الاعتراف رسميا بمغربية الصحراء
ناظورسيتي: متابعة

أثار إعلان إسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، ردود فعل من جبهة "البوليساريو"، حيث اعتبرت هذا الاعتراف "بلا قيمة سياسية" بالنسبة لها.

في بيان أصدرته الجبهة، عبرت عن انتقادها لهذا القرار، لكنها أكدت أنه "بلا قيمة قانونية وسياسية" وأنه لن يثنيها عن مواصلة ما أسمته "كفاحها".

وقد حاولت الجبهة الانفصالية المدعومة من النظام الجزائري مقارنة نزاع الصحراء بالقضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن الاعتراف جاء تزامنا مع انتهاء مدة سريان اتفاقية الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بغرض لفت الانتباه إلى الأمر.


يذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي توصلا في العام 2019 إلى اتفاق تعاون في مجال الصيد البحري يسمح لسفن أوروبية، وبالأخص الإسبانية، بالصيد في المياه المغربية مقابل تعويض مادي لمدة أربعة أعوام.

وتلقى جلالة الملك محمد السادس رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يعلن فيها عن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وأعلن نتنياهو أن هذا الموقف سيظهر في جميع أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، وأنه سيخطر بهذا القرار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعترف بإسرائيل.

كما أعلن أيضا عن دراسة إسرائيل فتح قنصلية في مدينة الداخلة، ضمن تطبيق قرار الاعتراف بهذه السيادة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح