المزيد من الأخبار






أول دولة تسمح لمواطنيها بالتجول دون ارتداء الكمامات


ناظور سيتي ـ وكالات

أصبح بمقدور المواطنين الأمريكيين الذين تم تلقيحهم ضد فيروس كورونا أن يتحركوا في جميع الأماكن العمومية دون الحاجة إلى وضع الكمامة.

وقد أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة أمس الخميس 13 ماي الجاري، عن هذا القرار الجديد، أن الأميركيين الذين تم تلقيحهم ضد فيروس “كوفيد-19” لم يعودوا في حاجة إلى وضع كمامات في الأماكن المغلقة، وأعلنوا تحديث توصياتهم.

أكشفت مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، روشيل والينسكي، أن الذين تلقوا اللقاح يمكنهم التقاء أشخاص لم يتلقوه ينتمون إلى أسرة أخرى واحدة، من دون كمامات ومن دون تباعد اجتماعي، شرط ألا يكون هؤلاء عرضة لأخطار المعاناة من أعراض خطيرة جراء الإصابة بـ«كوفيد -19».


وقالت والينسكي إن الذين تلقوا كل الجرعات اللقاحية واحتكوا بأشخاص مصابين بـ«كوفيد-19»، لن يتعين عليهم الخضوع لفحص أو حجر أنفسهم ما لم تظهر عليهم أعراض المرض، باستثناء أولئك الذين يقيمون في تجمعات على غرار مراكز الرعاية الطبية أو المراكز الإصلاحية.

ويأتي صدور التوصيات الجديدة في وقت تتجه ولايات أميركية عدة إلى إعادة فتح المدارس والمؤسسات التجارية، في ظل تراجع أعداد المصابين.

ويعد الأشخاص محصنين بالكامل ضد فيروس «كورونا» بعد مرور أسبوعين على تلقيهم الجرعة الثانية من أحد لقاحَي «فايزر» أو «موديرنا»، أو بعد أسبوعين من تلقيهم لقاحاً أحادي الجرعات على غرار «جونسون آند جونسون».

ويتوقع أن تقابل التوجيهات الجديدة بالترحاب، خصوصاً لدى المسنين الذين باتوا ينعمون بمطلق الحرية لزيارة أولادهم وأحفادهم غير المصابين، إلا أن قيوداً عدة لاتزال مفروضة.

و يشار إلى أنه قد تلقى نحو 59 مليون أميركي، حتى الآن، جرعة لقاحية واحدة على الأقل، أي نحو 23% من السكان البالغين، في حين يتواصل بثبات ارتفاع المعدل المناعي بعد بداية ضعيفة لحملة التلقيح.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح