المزيد من الأخبار






أول تعليق جزائري رسمي بعد صدمة رفض انضمامها إلى "بريكس"


أول تعليق جزائري رسمي بعد صدمة رفض انضمامها إلى "بريكس"
ناظورسيتي: متابعة

علقت الجزائر على القرار الذي اتخذه قادة مجموعة "بريكس" بدعوة ست دول جديدة للانضمام إلى المجموعة، وأكدت أنها أخذت علما بالقرار، لكنها لم تكن من ضمن الدول المدعوة.

جاءت تلك التصريحات خلال كلمة وزير المالية الجزائري عزيز فايد، الذي شارك في قمة "بريكس" التي أُقيمت في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، بصفته ممثلا للرئيس عبد المجيد تبون.

أشار الوزير فايد إلى أن الجزائر قدمت ترشحها للانضمام إلى المجموعة نظرا لما تحمله من إمكانيات اقتصادية وجغرافية، ولموقعها الجيواستراتيجي. كما أعرب فايد عن ثقته في أن الجزائر تمتلك مزايا تجعلها تساهم بفعالية في مجموعة "بريكس" من خلال اقتصادها المتنوع والنمو الصاعد، بالإضافة إلى الطاقة والموارد البشرية الشابة والمبدعة.


وأضاف أن الجزائر تعتقد أنها تمتلك الخبرة والإمكانيات للمساهمة بفعالية في هذه المجموعة، معتبرة أن اقتصادها المتنوع ونموها المستدام يمكن أن يكون لهما دور مهم في تعزيز التعاون ضمن المجموعة.

وأكد الوزير على أن الجزائر تطمح في تعزيز التعاون مع دول المجموعة والمساهمة في تحقيق التنمية والاستقرار الإقليمي والدولي.

وفيما يتعلق بقرار انضمام الدول الست الجديدة، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن القرار اتخذ بناءً على معايير وزن وهيبة الدول ومواقفها الدولية. وأوضح لافروف أن الدول المنضمة تؤمن بمفاهيم تعددية الأقطاب وتحقيق العدالة في العلاقات الدولية، مما جعلها مؤهلة للانضمام إلى المجموعة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة بريكس هي تحالف دولي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتهدف إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين هذه الدول.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح