المزيد من الأخبار






أوجار: أخنوش سيحول الناظور إلى "عاصمة اقتصادية" واعدة


أوجار: أخنوش سيحول الناظور إلى "عاصمة اقتصادية" واعدة
ناظورسيتي: متابعة

بالرغم من إقصائها للناظور من برنامج أوراش، وعدم إدراجه ضمن لائحة الأقاليم الـ10 الأولية، دافع محمد أوجار المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار عن الحكومة ورئيسها عزيز أخنوش، مؤكدا في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن هذا الأخير سيجعل من المنطقة قطبا اقتصاديا واعدا في المستقبل.

وقال أوجار، في التصريح نفسه، على هامش انعقاد المؤتمر الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالناظور لانتخاب المشاركين في المؤتمر الوطني، "إن الحكومة وعزيز أخنوش، يعطيان للناظور والريف والجهة الشرقية أهمية كبيرة، لكونها جهة ذات أولوية كبيرة في مخططات واستراتيجيات التجمع".

وأضاف المسؤول الحزبي "إن التجمع الوطني للأحرار، يسعى إلى تنظيم هياكله، من أجل تأمين احترام الوعود المندرجة ضمن البرنامج الانتخابي للحزب والتصريح الحكومي، وكذا لضمان تحقيق النجاح في الترافع والدفاع عن تطلعات جهة الشرق".


واستطرد قائلا "طموحنا هو أن جعل من الناظور عاصمة من العواصم الاقتصادية الكبرى للمملكة المغربية في السنوات القليلة المقبلة، وذلك بإرادة أهل المنطقة ومناضلي التجمع الوطني للأحرار، اللذين عليهم العمل لإيجاد الصيغ الممكنة مع الحكومة والسلطات ورجال الأعمال لرفع جاذبية الاستثمار".

وختم تصريح "موعدا في القريب العاجل، لكي نعلن عن قرارات حزبية جديدة ستحمل دماء مستحدثة ونخبا صاعدة لمواصلة العمل الذي بدأه مؤسسو التجمع الوطني للأحرار".

ويأتي تصريح أوجار، في ظل استهجان الفاعلين الاجتماعيين والحقوقيين، للطريقة التي اعتمدتها الحكومة في إعطاء انطلاقة برنامج "أوراش" الذي يروم توفير مناصب الشغل، بعدما أقصت الناظور من اللائحة الأولية.

وكانت الحكومة، كشفت عن لائحة الأقاليم الأولية التي ستستفيد من برنامج "أوراش" الذي أعطى انطلاقته عزيز أخنوش، الأربعاء، من أجل إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023.

وأعلنت رئاسة الحكومة، عن اللائحة الأولية، والتي تضم 10 أقاليم في المرحلة الأولى، مؤكدة أنه سيتم تعميم البرنامج تدريجيا ليشمل جميع مناطق المملكة، وذلك كتجربة ستنطلق من المضيق- الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفيكيك، ووادي الذهب، وسيدي قاسم وتارودانت.

واستثنت، إقليم الناظور، من اللائحة الأولية، بالرغم من أن المنطقة متضررة من البطالة والركود الاقتصادي وفقدان العديد من أرباب الأسر لشغلهم بسب جائحة كوفيد19، لاسيما بعد إغلاق الحدود مع مليلية، وذلك مثله مثل المضيف –الفنيدق التي تم إدراجه في لائحة الأقاليم التي ستستفيد من البرنامج خلال مرحلة الانطلاقة.

وأوضحت الحكومة، أن الشروع في تنزيل هذا البرنامج الحكومي، الذي يروم تشغيل الشباب، جاء مباشرة بعد توقيع عزيز أخنوش على المنشور المتعلق بإطلاق برنامج ”أوراش”.

ومن المنتظر أن يستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود "أوراش" تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة بالأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح