المزيد من الأخبار






أساتذة التعليم العالي يعتزمون مقاطعة الدخول الجامعي المقبل


ناظور سيتي: متابعة

تعتزم النقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مقاطعة الدخول الجامعي المقبل، وذلك في ظل عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالب المشروعة والعادلة للأساتذة الباحثين.

وأفادت النقابة الوطنية للتعليم العالي، في بيان صحفي، أن لجوء الأساتذة الجامعيون لقرار المقاطعة، جاء بعد عدم أخذ الوزارة بعين الاعتبار المقترحات النوعية والبناءة التي قدمتها النقابة بغية صياغة نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز لجميع فئات الأساتذة الباحثين وبدون استثناء.

وأضاف البيان ذاته، أن الأساتذة الباحثين وصلوا إلى "حالة الانسداد والانحباس التي تعرفها مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي العمومية، وذلك بسبب الجمود الذي أصاب الملف المطلبي الوطني للأساتذة الباحثين، وكذا الصمت المريب للوزارة الوصية، وتملصها من كل الوعود والالتزامات بمنطق التجاهل وعدم الاكتراث"، يورد البيان.


وجدد المصدر، رفضه لمشروع النظام الأساسي في صيغته الحالية التي سلمتها الوزارة للمكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي.

مشددا، على أن الصيغة التي منحت لمشروع النظام الأساسي، فيها تراجع خطير، يمكن أن تنتج عنه تداعيات وصفها بالكارثية على مستقبل مهنة الأستاذ الباحث.

وأعلنت النقابة، عن عزمها تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية “ممتدة في الزمن ومتعددة الأشكال، مع انطلاق الدخول الجامعي.

كما تعتزم النقابة المذكورة تنظيم أنشطة تواصلية للتعبئة والتواصل، مستنكرة، ما وصفته رئيسما بـ”تدنيس أرض المغرب بزيارة رئيس آلة الظلم والطغيان الصهيوني”.

ولفتت النقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، إلى أنها قررت جعل اجتماعها “مفتوحا، وذلك تحسبا لأي طارئ، وفوضت للمكتب الوطني تفعيل محطات البرنامج النضالي التصعيدي.

وأهابت النقابة بالأساتذة، من أجل الاستعداد لخوض أشكال نضالية جريئة، في إطار مخطط نضالي تصعيدي متعدد الحلقات، تحقيقا للمطالب، وصيانة للكرامة، وحماية للمكتسبات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح