المزيد من الأخبار






أردوغان يحسم سباق الرئاسة.. وزعماء دول يباركون


أردوغان يحسم سباق الرئاسة.. وزعماء دول يباركون
ناظورسيتي: متابعة

فاز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، التي أقيمت يوم الأحد 28 ماي.

حقق أردوغان نسبة تقدر بحوالي 52.3% من الأصوات بعد فرز نحو 100% من الصناديق، بمجموع حوالي 27 مليون صوت، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على نحو 24 مليون صوت.

تشير النتائج الأولية إلى تفوق أردوغان في 52 محافظة تركية، في حين تفوق كليجدار أوغلو في 29 محافظة. وأكد رئيس هيئة الانتخابات التركية أنه لم تعترض أي مشاكل جولة الإعادة، مشيراً إلى الإقبال الكبير على مراكز الاقتراع في تلك الجولة.


وذكر وزير الداخلية التركي أن أكثر من 600 ألف من أفراد الأمن والحماية تم نشرهم لتأمين عملية الاقتراع. تم إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة الخامسة مساءً، بعد أن بدأ استقبال الناخبين في الثامنة صباحًا.

وفي الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 14 ماي، حصل أردوغان على 49.5% من الأصوات، بينما حصل كليجدار أوغلو على 44.9% من الأصوات، وبلغت نسبة المشاركة في تلك الجولة 87%..

وجرت الانتخابات البرلمانية بالتوازي مع الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 14 ماي، حيث فاز تحالف الجمهور، بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بالأغلبية في البرلمان.

هذا وتقاطرت الاتصالات ورسائل التهاني من رؤساء الدول مهنئين أردوغان على الفوز، ومن أوائل من حرصوا على إبداء دعمهم وتأييدهم، أمير قطر، الذي يعد أبرز حليف في الشرق الأوسط لحزب العدالة والتنمية التركي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح