المزيد من الأخبار






أخنوش يعلن عن جيل جديد من الاتفاقيات لتطوير الإنتاج الفلاحي بميزانية تفوق 110 مليار درهم


أخنوش يعلن عن جيل جديد من الاتفاقيات لتطوير الإنتاج الفلاحي بميزانية تفوق 110 مليار درهم
ناظورسيتي: متابعة

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب عن توقيع سلسلة عقود برامج من الجيل الجديد بقيمة تفوق 110 مليار درهم، بين الدولة والمهنيين، بهدف تحديث وتنمية سلاسل الإنتاج وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر.

وقد تم توقيع هذه العقود في النسخة الـ15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بحضور رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

واستندت هذه العقود على ثلاث مبادئ، تتمثل في تنزيل محاور استراتيجية الجيل الأخضر وتعزيز العنصر البشري وجعل منح المساعدات مشروطة بتحقيق الأهداف المتعاقد عليها والتزام المنظمات المهنية بتحسين حكامتها وتمثيلها الوطني والجهوي.


وتهدف تنفيذ هذه العقود إلى تحسين ربحية الإنتاج الفلاحي وتثمين المنتجات المحلية في الأسواق المحلية والدولية.

وتتضمن هذه العقود 19 برنامجًا لتنمية 4 سلاسل حيوانية و15 سلسلة نباتية، وسيتم تحديد أهداف ومؤشرات التنمية لكل سلسلة في أفق 2030.

وتشمل هذه الاتفاقيات فيما يخص السلاسل الحيوانية (الحليب، الللحوم حمراء، الدواجن، وتربية النحل)، أما السلسلة النباتية فتهم (الزيتون، الأشجار المثمرة، الحوامض، نخيل التمر، الحبوب والقطاني، النباتات السكرية، الزراعات الزيتية، الخضروات البواكر، أركان، بذور، سلسلة بيولوجية، فواكه حمراء، زعفران، أرز، وورد عطري).

وستعمل العقود على تعبئة ميزانية قدرها 110.698 مليار درهم على مدى 10 سنوات، بما في ذلك 42.477 مليار درهم كمساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح