المزيد من الأخبار






أخنوش يشرع في استغلال أبار حقول الغاز بالجهة الشرقية


ناظور سيتي ـ متابعة

وقعت الشركة البريطانية ساوند إنيرجي، أمس الخميس 29 يوليوز الجاري، مع شركة “Afriquia Gaz ” التابعة لمجموعة “اكوا” المغربية عقدا لبيع الغاز الطبيعي المسال المستخرج من مشروع تندرارة بإقليم فجيج، وذلك لمدة عشر سنوات.

وقد ارتفعت، مباشرة بعد التوقيع، أسهم شركة ساوند إينجري (Sound Energy) البريطانية المستثمرة في مشاريع التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة المغربية.

ولم يكن اختيار شركة “افريقيا غاز” مفاجئا، حيث سبق أن برمجته منذ أبريل الماضي، بعد إعلانه من طرف جراهام ليون المدير التنفيذي للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز الطبيعي.

هضا، وتتوفر ساوند انيرجي البريطانية على تراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل تندرارة، على مساحة تناهز حوالي 14 ألف كيلومتر مربع. ويعتبر حقل تندرارة أهم اكتشافات الشركة بعد حفرها 10 آبار.


وأفاد بلاغ الشركة أن العقد يتضمن بيع حد أدنى يصل إلى 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

ويتعلق الأمر باستثمار يقدر بـحوالي 2.8 مليون دولار لشركة إفريقيا غاز في ساوند انيرجي “Sound Energy”.

ويأمل المغاربة بتملك عصا الطاقة السحرية للتحول إلى بلد منتج ومصدر للغاز الطبيعي وربما النفط، خلال الفترة المقبلة، في وقت تسجل فيه بلدان شمال إفريقيا، تطورات متسارعة في صناعة الطاقة.

"على بعد خطوة واحد من دخول نادي مصدري الغاز"، يرى خبراء اقتصاد بلادهم خلال فترة وجيرة مقبلة، بعد أن نالت الشركة البريطانية "ساوند إنرجي"، موافقة المملكة، للشروع في تقييم الأثر البيئي لخط أنبوب الغاز.

خط أنبوب الغاز الجديد، سيربط البئر الجديدة بحقل "تندرارا" (شرق)، الذي اكتشفته الشركة البريطانية، مع أنبوب الغاز الأوروبي- المغاربي، على مسافة 120 كيلومترا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح