المزيد من الأخبار






أحزاب سياسية إسبانية تطالب بإرجاع مهاجرين اقتحموا سياج مليلية إلى المغرب


أحزاب سياسية إسبانية تطالب بإرجاع مهاجرين اقتحموا سياج مليلية إلى المغرب
متابعة

طالب حزب الشعب الإسباني “بإعادة الخمسين مهاجرا غير النظامي، المنحدرين من دول جنوب الصحراء الذين تمكنوا الإثنين من دخول مليلية عبر القفز فوق السياج الحدودي إلى المغرب، من خلال تطبيق اتفاقية إعادة القبول التي وقعها مع إسبانيا”، وفي غضون ذلك، يتم “عزلهم في ظل الأزمة الصحية لفيروس كورونا”.

وقالت صوفيا آسيدو، نائبة حزب الشعب عن مليلية، ومسؤولة الاتصال الداخلي للحزب، إن وزارة الداخلية “ليس لديها خيار آخر” سوى تطبيق الاتفاقية الإسبانية المغربية الموقعة في عام 1992، والتي تسمح للدولة المجاورة بتسليم المهاجرين “بكافة الضمانات القانونية والمساعدة القانونية” خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام.

وبالمثل، طالب الوفد الحكومي للمدينة السلطة المركزية في مدريد “بنقل هؤلاء المهاجرين إلى شبه الجزيرة إذا لم يتم تسليمهم إلى المغرب”.

آسيدو، في رسالة بهذا الطلب، عللت الطلب بـ”الحالة الاستثنائية للأزمة الصحية” التي تجد إسبانيا نفسها فيها، والتي يتم فيها تقييد جميع سكانها بتدابير “تقييدية للغاية”، التي تم وضعها لضمان صحة وسلامة الجميع.

وذكّرت النائبة المليلية أنه على الرغم من إغلاق الحدود بين إسبانيا والمغرب في مليلية منذ الثالث عشر من الشهر الماضي، إلا أن هناك “تعاونا وثيقا” مع المغرب “الذي تظهره دائما الحكومة الإسبانية والوزيرة مارلاسكا”، و”يجب أن يظهر في مثل هذه الظروف”.

وإلى حين عودة المهاجرين الذين دخلوا إلى محيط الحدود “بطريقة غير نظامية وعنيفة”، أكدت آسيدو أنه يجب أن يظلوا “معزولين تماما”، لأنه في الوقت الحالي لا يمكن معرفة ما إذا كانت بينهم حالات إيجابية للفيروس التاجي “ولذلك لا نعلم ما إذا كان يمكن أن يكونوا مصدرًا للعدوى.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح