المزيد من الأخبار






أبوطالب لناظورسيتي: أزور المغرب بشكل منتظم والثقافة بالناظور تفتقر لدعم المؤسسات الاقتصادية


أبوطالب لناظورسيتي: أزور المغرب بشكل منتظم والثقافة بالناظور تفتقر لدعم المؤسسات الاقتصادية
ناظورسيتي من هولندا: جواد بودادح

ناشد عمدة مدينة روتردام الهولندية، أحمد أبوطالب، المؤسسات الاقتصادية الناشطة بالناظور، دعم الثقافة بالإقليم، والنهوض بها، لما لها من دور في تشخيص الهوية والتراث الأمازيغي الضارب في القدم..

وأضاف أبوطالب، خلال لقاء خص به ناظورسيتي، أن الأسباب التي جعلت قطاع الثقافة بالناظور لا يحظى بالصدى المرجو منه، هي غياب دعم رسمي من قبل تلك المؤسسات المالية، التي أهملت هذا المجال وكرست مفاهيم التهميش التي تعيشها المنطقة، في ظل انعدام مقاربة جادة من قبل مؤسسات الدولة العاملة في هذا المجال للنهوض بالثقافة المحلية.

وضرب ابن جماعة بني سيدال الجبل، مثالا على ذلك حجم الاستثمارات المالية التي توظفها مدينة روتردام في قطاع الثقافة، والتي أوجزها في 70 مليون أورو سنويا، وهو مبلغ ضخم بالنسبة لمدينة لا يتعدى عدد سكانها المليون نسمة.

واعترف أبوطالب بحنينه الى مدينة الناظور ومسقط رأسه، منطقة أغيل أومدغار، ببني سيدال، مبرزا التزامه السنوي على زيارة المنطقة، كلما أتيحت له الفرصة لذلك، بالنظر الى ارتباطاته المهنية، على اعتباره المسؤول الأول عن مدينة بحجم روتردام، التي تعد العاصمة الاقتصادية لهولندا وبها ثاني أكبر ميناء في العالم، والأول في أوروبا..

عمدة روتردام، اختتم جلسته المصورة بالإشادة بالدور المهم الذي تقوم به ناظورسيتي من أجل إيصال الخبر لأبناء الجالية المقيمين بالخارج، التواقين الى الاطلاع وسماع كل صغيرة وكبيرة عن بلدهم الأصلي، مؤكدا مواظبته على تصفح الموقع بشكل يومي، يبلغ خمس أو ست مرات في اليوم حسب تعبيره.

وهذا فيديو الحوار الحصري الذي خص أبوطالب ناظورسيتي، من قلب مدينة روتردام الهولندية:

أبوطالب لناظورسيتي: أزور المغرب بشكل منتظم والثقافة بالناظور تفتقر لدعم المؤسسات الاقتصادية


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح