المزيد من الأخبار






آيت الطالب.. المنظومة الصحية ستكون في مستوى آخر بعد خمس سنوات


آيت الطالب.. المنظومة الصحية ستكون في مستوى آخر بعد خمس سنوات
ناظورسيتي: متابعة

خرج وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب بتصريح جريء لوسائل إعلامية حول قطاع الصحة المغربي، متوعدا بأنه سيكون في مستوى آخر تماما بعد بضع سنوات
من الآن.

وحث المواطنين على الصبر لخمس سنوات فقط وسيلاحظون الفرق الكبير الذي ستشهده المنظومة الصحية التي تعاني من انتقادات بسبب خدماتها المتردية خصوصا في المدن الصغيرة والبوادي.

وأضاف أن هذا التطوير يدخل ضمن إستراتيجية الإصلاح الشامل التي يعرفها القطاع لإنجاح المشروع الملكي لتعميم التغطية الصحية.


ويشمل الإصلاح تأهيل الذي يرتكز على أربعة أسس، على رأسها تثمين الموارد البشرية، وحكامة القطاع الصحي، حيث لم تعد طريقة تدبيره تلائم العصر الحالي، إضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية، وأخيرا الرقمنة والبطاقة الإلكترونية.

وبخصوص دور الرأسمال الأجنبي في تطوير المنظومة الصحية تحدث الوزير عن المستثمرين الذين قرروا إنشاء مصحات في المغرب، من بينهم المستثمرة الإسرائيلية من أصل مغربي التي أعلن مؤخرا عن شراكة جمعت شركتها بوزارة الصحة لبناء وتجهيز عدد من المستشفيات وتجهيزها، وتكفلها بجلب الموارد البشرية من خارج المغرب. والجميل حسب الوزير أن هذه المنشئات ستصبح ملكا لوزارة الصحة بعد 10 سنوات.

وأرجع الوزير سبب تقليص مدة الدراسة في كلية الطب إلى 6 سنوات مثل أغلب دول العالم، في الرغبة بزيادة وتيرة التكوين من أجل مد القطاع الصحي بالأطر اللازمة حسب المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

كما صرح أيت الطالب أن الوزارة ستبني مقرا جديدا ليجمع مصالح الوزارة في بناية واحدة عصرية، حيث ستبدأ الأشغال في المقر الجديد السنة المقبلة 2023.

وبالنسبة للموجة الجديدة لفيروس كورونا المستجد دعى وزير الصحة إلى الإقبال على أخذ الجرعة الثالثة والرابعة بالنسبة لمن استوفوا الشروط خصوصا من يعانون هشاشة صحية مثل كبار السن.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح