المزيد من الأخبار




آراء -

المكتب الوطني لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم: الحقيقة أولاًّ

ذ.محمد صلحيوي 1 ـ الشمس تشرق من الغرب للرأي الموازي، والذي له امتداده داخل المكتب الوطني لمؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم ،السبق العلمي في اكتشاف قانون جديد لدوران الأرض وعلاقتها بالشمس ، أطروحته المركزية هي : إن الشمس تشرق من الغرب وليس من الشرق كما يعاين المغاربة يوميا . إن النتيجة الحتمية لهذه الأطروحة تغير راديكالي لكل المعطيات المرتبطة بتعيين الجهات والأمكنة ، يصبح الشمال جنوبا،والجنوب شمالا ،و الشاهد هنا قلب الأمور رأسا على عقب ، وهكذا يكون الإنتقال من المعطى إلى نقيضه عند إخواننا بسرعة

محمد بوزكو يكتب: 9 رجال.. وامرأة ب 9 رجال

بقلم: محمد بوزكو رغم الصراع الدائر حاليا بين طاكسيات الحسيمة والناضور فان المدينتين تربطهما أشياء كثيرة. بالاضافة للغة والتاريخ المشترك ورابطة الأخوة التي لا يمكن لأي تقطيع كيفما كان ان يلغيها، هناك روابط أخرى تجمعهما كما هو الأمر بالنسبة لهيئة المحامين. هيئة المحامين هاته التي تحضن بين دفتيها اساتذة واستاذات من الحسيمة والناضور ستجد نفسها، بلا شك، في موقف حرج، أتتبع مقص الداخلية أم ستظل كما هي؟ هذا شغل المحامين وهم ادرى بشعابهم. لا أريد الحديث عن التقسيم أو التقطيع أو ما يمسى بالجهوية الموسعة

ذئاب الفايسبوك

بقلم: فكري ولد علي الفايسبوك موقع للتواصل الاجتماعي الأشهر عالميا على الشبكة العنكبوتية ، وقد اكتسب هذا الموقع شعبية كبيرة في كافة أرجاء العالم ، وانضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم و أجناسهم وجنسياتهم ،فأضحى نافدة لإبراز الأفكار والمهارات والكفاءات، فهو وسيلة ساهمت في الوصول لأصدقاء قدامى لم يكن باستطاعة المرء اللقاء بهم يوما من الأيام، كما انه أصبح منبرا لإيصال المعلومة بسرعة فاقت وسائل الإعلام الحديثة، وقد أطلق عليه الكثيرون في البداية بأنه عالم افتراضي يلجا إليه الشباب هروبا من الواقع

الريف والجهوية المتقدمة

ناظورسيتي: بخرو رضوان أصبحت الجهوية تشكل البعد الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية،... ذلك أن السياسات الاقتصادية الحديثة، أصبحت تعتمد أكثر التنظيم الجهوي لتحقيق التنمية باعتباره الإطار الأنسب والأمثل لكل استراتيجيه تنموية ولكل تخطيط تنموي شامل. فالجهوية المتقدمة تعني خلق تنافس مجدي في مجال التنمية المندمجة بين مخلف الجهات، وفسح المجال أمام النخب الجهوية ومكونات المجتمع المدني لإبراز مؤهلاتهم وكفاءاتهم للإسهام في إظهار الوجه التنموي لجهتهم أمام باقي الجهات1. فإذا كان الدافع

الانتخابات الجماعية بين المشاركة والمقاطعة

ناظورسيتي: بوجمعة حدوش كثر الحديث في هذه الأيام عن الانتخابات الجماعية، وعاد معه الجدل القديم الجديد حول المشاركة في هذه الانتخابات من عدمه، بين من يدعو إلى المشاركة وبين من يدعو إلى المقاطعة، وكل منهم له أسبابه ومبرراته التي تجعله يقتنع برأيه ويدافع عنه، لذلك سنحاول رصد أهم الأسباب والدوافع التي تجعل كلا الفريقين يجنح إلى موقفه ويدافع عنه. المقاطعون للانتخابات السياسية: من بين أكبر التنظيمات في المغرب التي لا تشارك في الانتخابات السياسية ولا تحبذه في المغرب هي جماعة العدل والإحسان، فهذه

رسالة من طالب جامعي إلى رئيس الحكومة

ناظورسيتي: محمد بشاوي سيدي رئيس الحكومة.. لا شك أنك تعلم أن ولوج الجامعة هو أسوء سيناريو يمكن أن يحدث لطالب لم تفارق ملامحه بعد فرحة الحصول على شهادة البكالوريا، وهو الذي كان يضعها في آخر لائحة طموحاته قبل أن يصطدم بواقع الشروط التعجيزية للمدارس والمعاهد العليا العمومية، والتكاليف الخيالية للتعليم العالي الخصوصي، هذا الذي صارت أسعاره تفوق راتب موظف محسوب على الطبقة المتوسطة، لكن هل تعلم سيدي الرئيس - أنت ووزيرك المكلف بالقطاع - ما الذي جعل من الجامعة جحيماً للطالب وهي التي يفترض فيها أن تمثل

آلو وزيرنا في الثقافة هل تسمعنا..؟؟؟

بوزيان حجوط كل نص إبداعي أو مقال ساخر لايستفز ذكاء القارىء،ولا يثير فيه زوبعة من الأسئلة المسكوت عنها ، أو سيلا من الادهاش وفضول اللذة ،هو مقال عقيم لا طعم و لاحياة فيه - • تنبيه هام : يحدث هذا بمغربنا الثقافي ،بكل بساطة وفي وضح النهار..... اريدها رسالة ود قبل كل شيء معالي وزير ثقافتنا الموقر.. قد تبدو للوهلة الأولى،أن عنوان مقالتي غريبة بعض الشيء ـ أو مستفزة في آن واحد. وقد تضربون الأخماس في الأسداس لتبيان الخيط الأسود والأبيض في هذا العنوان الشاذ ربما؟؟ والغريب الأطوار في صياغته التركيبية أو

رأي: الاتصال المدرسي وفاعليته في بلورة الأهداف التربوية التعليمية‎

ناظورسيتي: أمين أمكاح استطاع الفردُ البشري أن يحتل الدور الجوهري لهذا العصر باعتباره المورد الأساس للمعرفة؛ بما يدفن في دماغه من خبرة ومعرفة ومهارة لا يمكن لأي تكنولوجيا التنبؤ بها ما لم يصرح عنها وتنقل منه إلى العقل الإلكتروني؛ لتخزّن فيه كما تخزن بقية أنواع المعرفة الموثَّقة، ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يستطيع العيش دون تفاعل مع الآخرين، ويحتاج إلى وسيلة فعّالة لتحقيق التفاعل مع المؤسسات المحيطة به - وجد الاتصال بكونه عملية وظاهرة اجتماعية ضرورية لتفعيل هذا التفاعل. وانطلاقًا

الأمير الخطابي ومشروعه الفكري والتحرري الوطني: في نقد القراءات المؤدلجة لتجربة الرجل ومرجعيته

بقلم: وكيم الزياني سالت الكثير من المداد وما زالت تسيل وقيل الكثير من الكلام وما زال يقال عن هذا الرجل -مولاي موحند- الذي أبهر العالم بفكره التحرري والسياسي والإنساني وبشخصيته المتواضعة وأخلاقه الرفيعة وإنسانيته العالية ومبادئه الراسخة التي لا تقبل المساومة والتنازل ومواقفه الجريئة والشجاعة من الكثير من القضايا الانسانية ذات صلت بالحرية والتحرر، وسجله التاريخ من بابه الواسع، رمزا للحرية وعنوانا للكرامة ومدرسة للعديد من الحركات التحررية على مستوى العالمي، معلما وزعيما وقائدا، لذلك فمهما حاولنا

النُّزوع البراغماتي للأحزاب المغربية في مقاربة السّنة الأمازيغيّة

بلقاسم الجطاري ليس في نيتنا أن نخوض، من خلال هذه المساهمة، إلى عمق الأسئلة المنبثقة عن العنوان أعلاه، لأن ذلك يقتضي جهدا تاريخيا ورصانة منهجية ودقة في توظيف المصطلحات والمفاهيم، وهو ما يصعب إدراكه والعمل بمقتضاه في هذا المقام، لاعتبارات مختلفة، أحدها وجوب احترام ضوابط المسافة القولية لهذه المساهمة، وكذا الحرص على "تلطيف" المناخ الثقافي والسياسي الذي يجري فيه هذا الإحتفال الوطني ، من حَر النزوع الأكاديمي الصارم الذي قد يحرم غير الجامعيين من تتبع النقاش، والمشاركة في إثرائه بالملاحظات

كرة القدم.. لعبة رجالية وتشجيع نسائي

ناظورسيتي: فاطمة ياسين أخبرني أحدهم أن شابا في الخامس والعشرين من عمره بكى بسخاء لخسارة الريال أمام البارصا. منذ زمن وفي حكايات القدماء كانت الدمعة بعيدة عن عيون الرجال، وإن بكى الرجل منهم فيبكي بقلبه، ونادرا ما كانت تخونه الدمعة فتسلل لتظهر للعيان جراء مصيبة ألمت به كوفاة أمه أو فلذة كبده... بمثل هذا العمر كانوا متزوجين ومسؤولين عن أسرة، همهم الوحيد توفير عيش مريح لها، قد يقاطعني أحدهم باستغراب بحجة أن الزمن تغير ورجال الأمس ليسوا رجال اليوم، لأن أساليب الحياة تغيرت. أجل لقد تغيرت بمجال

!أيُّها "الشَّأن المحلّي".. عذرا لقد قَصّرنا في حقّك

سفيان أشن لا أنكر أنَّني لو لَم أقرأ مقال الكاتب والمبدع الأمازيغي "محمد بوزكو" المُعنون ب"دموع للبيع" المنشور بموقع "ناضور سيتي" الإلكتروني ما كنت لأكتب هذا المقال. لقد حفَّزني وشجَّعني ما كتبه صاحب "جار أجار" و "إفري عونا" و "واف" في مقاله ذاك خاصة عندما أشار إلى واجب المثقف تجاه قضاياه المحلية وما يهم منطقته، حيث يجب النضال بما تيسر ولو بالقلم. ومن هنا قررت أن أعود إلى ما يخص منطقتي وقررت أن أكتب حول موضوع قديم/جديد المرتبط بترقي جماعة دار الكبداني إلى جماعة حضرية. نَعُود لتحليل أسباب

العزوف السياسي... يخدم من؟

أمل مسعود العزوف السياسي، و إن كانت أعراضه تتمثل في مقاطعة الانتخابات و عدم الاكتراث بالتسجيل باللوائح الانتخابية، و إن كانت أسبابه ناتجة سواء عن الإحباط الشديد أو عدم الاكتراث واللامبالاة أو عدم الوعي بأهمية المشاركة في تدبير الحياة العامة إلا أن نتائجه تتجلى في استفحال الفساد و إسناد أمور العامة إلى من لا يستحقونها و كلها أمور مع الوقت قد تنخر و تضعف جسد المجتمع و الدولة على حد سواء. و من الواضح أن المستفيد الأول من عزوف العامة عن ممارسة السياسة و المشاركة فيها هي الأحزاب السياسية المتواجدة

رأي: رسالة إلى اللذين يعيشون على فتات الفن

ناظورسيتي: وفاء جوهرة ظل المغرب وفيا لثقافته الشعبية المتجدرة والموروثة عبر الأجيال إلى حين بروز نخبة من "المرتزقة" بعدما أصبح الفن سبيلا يسيرا إلى الثراء عبر الفبركة والجعجعة والمعمعة وما إلى ذلك سبيلا... في أيامنا أضحى للتافه من الأشياء معنا منفردا ومثبثا من لدن الجميع. النظم والإيقاع والطرب الأصيل مجرد شبه معايير أمست في خبر كان ولم تعد مساعي المبدع الحقيقي في تجريده للواقع ولا لانتمائه للمدارس الأدبية الرائدة، كالرومانسية الكلاسيكية أو الطبائعية. ليس لتاريخ الفن معنا إذا علمنا أن النبوغ

محمد أمزيان يكتب عن "بُخور الصّالحين" و"أحسن قنّب هندي-كِيف" في العالم

محمد أمزيان وأخيرا وافقت الحكومة على تقنين زراعة واستهلاك القنب الهندي، وما على المواطنين إلا أن ينتظروا قليلا نتائج تصويت أعضاء البرلمان، والذي سيتم في غضون بضعة أسابيع على أكثر تقدير. غير أن كل الدلائل والتخمينات ترجح أن يسلك البرلمان خط الحكومة فيوافق معشر النواب، معارضة وموالاة، بـ "نعم"، لأن القضية "تخدم المصلحة العليا للوطن"، حسب تصريح لمسؤول تجاري كبير في البلاد. "لدينا أحسن قنب هندي في العالم"، يقول رئيس الغرفة التجارية في البلدة والابتسامة قد استطونت وجهه القمحي، مضيفا، في تصريح نقلته

لمحة على أحداث شارلي إيبدوا

بقلم : محمد أبركان بعد أن كـان الدين - الموروث المقدس – لا يخضـع لدينامية العقـل , أي يبقى ثابتا لا تزحزهُ الإسقاطات أو الادعاءات أو الاراء الدخيلة !!تحت عدد من المسميات تتدخل جدلية النبش عن الحقيقة من بابها الأوحد من أجل إبظهار الحق وإعلاءه ، وأحيانا يكون باب الجدلية المذكورة مدخلا يراه بعض الحاقدين على فئة معينة فرصة للتشويش والأستفزاز , وعندنا نحن المسلمين يقول عز من قائل في كتابه العزيز " وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ

الجهوية الموسعة.. هل تمتلك الدولة الإرادة السياسية لنقل صلاحيات المركز إلى الجهات؟

محمد أحداد في كتاب من ديوان السياسة للمفكر المغربي عبد الله العروي إشارات بليغة حول الجهوية الموسعة، وهي خلاصات لم يأنس بها الفاعل السياسي المغربي، بل إن الطريقة التي يناقش بها موضوع كبير من حجم الجهوية الموسعة تثبت إلى أي مدى أن الفاعل السياسي غافل عن نقاش آخر أكثر عمقا من الهواجس الانتخابية الظرفية. العروي قال إن استحضار التجذر التاريخي في التقسيم الجهوي ضروري جدا لضمان الانسجام، وفي موضع آخر يقول إن مشكلة «تنزيل» الجهوية هي في الأساس مشكلة نفسية، حيث لا يقدر المركز على التخلي عن جزء من

تعقلوا ايها الساسة و انصتوا لصوت ساكنة الإقليم

عمر الزراد: رئيس المجلس الإقليمي والأمين العام الإقليمي لحزب الأصالة و المعاصرة منذ أن خرج مشروع المرسوم رقم 40 – 15-2 الذي تقدم به وزير الداخلية و القاضي بتحديد جهات المملكة و تسمياتها و الأقاليم المكونة لها ، و بعد أن تم تأجيل المصادقة عليه من طرف مجلس الحكومة ، و لكون أهم ما شمله هذا المشروع هو إلحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة – تطوان عوض جهة الشرق و الريف ( كما سميت سابقا ) ، عاد التدافع السياسوي حول الموضوع الذي طالما خاض فيه العديد من المتدخلين و المهتمين ، كل من موقعه . و لعل أهم تجليات

جهة "الريف" والتقطيع الجهوي الجديد.. قراءة في مشروع التعديل الثاني

سفيان أشن قامت الأمانة العامة للحكومة، خلال هذا الأسبوع، بنشر المشروع الجديد للتقسيم الجهوي في نسخته الثانية على بوابتها الإلكترنية، وأوردت في ذات الموقع أن الحكومة أدرجته ضمن جدول أعمال مجلسها الحكومي لهذا الأسبوع قصد دراسته. (تم إرجاء دراسة مشروع التقطيع الجهوي من قبل مجلس الحكومي إلى وقت لاحق) فأي رسائل يحملها مشروع التقسيم الجهوي الجديد في صيغته الثانية؟ ما دلالة إلحاق إقليم الحسيمة بجهة تطوان طنجة وفصله عن جهة "الريف والشرق"؟ أي أدوار قامت بها النخب السياسية الريفية للضغط على وزارة

حكومة قرعة ماء سيدي علي ...والشيخ المكي الموقر..؟؟؟

بقلم الكاتب: بوزيان حجوط - كل نص أو مقال ساخر لايستفز ذكاء القارىء،ولا يثير فيه زوبعة من الأسئلة المسكوت عنها ، أو سيلا من الادهاش وفضول اللذة ،هو مقال عقيم لا طعم و لاحياة فيه - توطئة : أخجل كمغربي حين اسمع وارى مغاربة في عمر الزهور، يضعون أنفسهم تحت عجلات القطارات السريعة بعدما يئسوا من حب هذا الوطن ... وآخرين يلفون أنفسهم بسلاسل غليظة كي يتخلصوا من نعمة الحياة بعدما يئسوا من عطف وعشق هذا الوطن لهم . فرجاء لا تدعوا يحدث هذا مرة أخرى ...في وطن اسمه بلدي المغرب... في كل بلاد العالم ،

احلام مشروعة... وبسطيلة لذيذة

بقلم: محمد بوزكو الحلم حق من حقوق الانسان الازلية. لكل منا الحق في الحلم. بل قد لا توجد حرية تضاهي الحرية في الحلم. لك الحق ان تحلم ما تشاء. ما تشاء... ان تحلم انك تطير لا مناع٬ ان تحلم انك رئيس دولة حتى٬ لا باس عليك٬ ان تحلم انك تتكلم مع الحيوانات يفهمونك ،تفهمهم هو ايضا ممكن جدا... ان تغفوا ذات ليلة وتحلم ان الريف قد تم جمعه وحزمه من جهاته في بسطيلة واحدة تسمى الريف الكبير او الصغير او المتوسط هو ايضا من سابع الممكنات... انه حق٬ بل اكثر من حق... لا دخل لعزي مان ولجنته في ذلك٬ كما لن تتدخل

وجهة نظر.. الجهوية وفوبيا الريف

كعواس حميد - باحث في الجغرافيا بعد انقضاء الأجَل وتوافُق الساسة، استقر الرّأي أخيراً على إقرار تقطيع جهوي جديد للتراب الوطني.. وفي انتظار مناقشته وإقراره بشكل نهائي، نؤكد مرة أخرى أنه لا ولن يختلف شكلاً ومضموناً عن سابقيه، بما أنه شُيِِّّد على نفس الأساس (الشبكة الإقليمية القديمة)، وإذا كان هناك شيء يمكن استخلاصه من هذا الحدث، فهو كشفه عن المصابين ب "فوبيا الريف"، أو كما أحب أن أسميهم "الريفوبيون"، الذين وجدوا ضالتهم في انتهازية وجهل بعض النخب الريفية بجغرافية وتاريخ الريف وبنيته الاجتماعية،

خواطر وآراء "شارلي ايبدو" أو الشجرة التي تخفي الغابة

عبد الوهاب بنعلي إنّ الحدث الدموي الذي استفاقت عليه فرنسا فيما عُرف ب"مجزرة شارلي ايبدو" يجعلنا نتوقّف بثبات، ونفكّر بعمق لنتساءل بجرأة عن حقيقة هذا الذي جرى ويجري... لا أريد أن أمضي مع أطروحة المؤامرة لأقول بأن الصهاينة هم من دبّر هذه المكيدة لتشويه صورة الإسلام والمسلمين، وإن كانت هذه الأطروحة تجد ما يزكّيها، أو أقول هذا من تدبير اليمين المتطرّف الذي يريد أن يتوسّع أكثر ويضغط أكثر من أجل تمرير بعض القوانين العنصرية التي تروم التضييق على المهاجرين خاصة المسلمين الذين أصبحوا يتناسلون بشكل سريع

اللغة العربية لغة رسمية وليست "لغة جامعة"[1]

د.عبد السلام خلفي يكتسي وضع اللغة العربية التاريخي والوظيفي الكثير من الغموض، فمن لهجات متعددة وغير متواصلة في الجزيرة العربية في العصر الجاهلي إلى لغة ممعيرة تحيل على المرجعية الدينية للمسلمين انطلاقا من القرن الهجري الثاني إلى لغة للحداثة والعلمنة عند النخب القومية المسيحية والليبيرالية والإسلامية منذ القرن التاسع عشر، تمكنت هذه اللغة، باسم الدين تارة وباسم العروبة تارة ثانية وباسم التحديث تارة ثالثة، من أن تُحيد العديد من اللغات التي كانت أكثر منها تطورا وانغراساً في الحضارة وتحل محلها بل

أحداث يناير 1984 بين الألم و الأمل

وجهة نظر: خالد بنحمان 19 الخميس يناير 1984 لحظة مأساوية في تاريخ المغرب الحديث كان مسرحها الناظور و الحسيمة و تطوان و القصر الكبير امتدت حتى مراكش الحمراء حينها استيقظ المغاربة على تحرك أمني و تعامل مخزني قتل في جيل بأكمله أمل بناء دولة الحرية في التعبير و كرس مفهوم بيروقراطية قوامها التحكم و التسلط و القمع بمختلف تجلياته. من احتجاج عادي لم يتجاوز أسوار مؤسسات تعليمية في يوم الثلاثاء 17 يناير 1984 شكل إحدى التعبيرات التي ارتأت الحركة التلمذية تفعيلها رفضا لتدابير مست منظومة التعليم و القدرة
1 ... « 23 24 25 26 27 28 29 » ... 30