المزيد من الأخبار




آراء -

زوليخة تكتب: "أزين اللي فيك" يعري واقعنا الذي نهرب منه

البطاقة التعريفية الإسم: زوليخة الرجولة الإسم العائلي: مَاشي سُوقكم فزوليخة السن: مزال صغيرة شويا الحالة العائلية: مَاني مزوجة ماني مطلقة المستوى الدراسي: قارية حتى تْسالات لقراية ملاحظة: هذا العمود يمنع على ذوي العقول الصغيرة التي لا تستطيع أن تحلل الكلمات بعمق وبشجاعة، ومحرم على من لا يستطيعون تكسير الطابوهات. (وعلى كل ذي انفصام في الشخصية أو كايكذب على راسو) لقد غبرتُ قليلا، ولكن عدتُ مجددا مرة أخرى، لكي أشد معكم الناب في موضوع يتحدث عنه الكل في المغرب، من بنعيسى العسّـاس ديال

دراسة: الإجهاض بين الطب والدين والاجتهاد الفقهي

الباحث:أحميدة مرغيش Matar2222@hotmail.com إسقاط الجنين بين الطب والدين يطرح موضوع تقنين الإجهاض إشكالات عديدة يتداخل فيها ما هو شرعي بما هو طبي، كما يتداخل فيها ما هو مجتمعي ثقافي بما هو قانوني. والتقدير أنه يصعب فصل هذه الاعتبارات جميعها، كما يصعب تحكيم بعضها على البعض الآخر بما في ذلك الاعتبار الشرعي لأبنائه في بعض تفاصيل تحقيق المناط على المعطيات الاجتماعية والطبية. ويزيد من تعقيد الموضوع وتركيبه، بل وحساسيته وخطورته، أن الأمر يتعلق بالمحافظة على الحياة التي تعتبر ضمن مقاصد الشريعة الخمس،

عن التطرف والإرهاب و"الداعشية" بالمغرب

ناظورسيتي: محمد إنفي قد يستغرب البعض من كثرة الخلايا الإرهابية (انظر "الخاص" عن "الكتاب الأبيض حول الإرهاب في المغرب"، جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، الاثنين 25 ماي 2015) التي يتم، من حسن الحظ، تفكيكها قبل أن تمر إلى تنفيذ مخططها الإجرامي؛ وذلك بفضل الخطة الاستباقية لأجهزة الأمن المختصة. وقد يتساءل هذا البعض أو البعض الآخر عن الدوافع التي تجعل مواطنين مغاربة (وأغلبهم شباب) يلتحقون بصفوف تنظيم"داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية. هذا، دون أن ننسى أن بلادنا كانت مسرحا لأحداث إرهابية مؤلمة (الدار

رأي: عبد الخالق المجدوبي يكتب لناظورستي.. من عيوش إلى عيوش

ناظورسيتي:ع. الخالق المجدوبي بالأمس القريب، طلع علينـا نور الدين عيوش "بنظريته البلهاء" تدريـس الدارجة فـي المؤسسات التعليمية. وخلق بذلك هرجا ومرجا، سرعان ما ولت كصيحة فـي وادي، لأن الرجل تطفل على حقل ليس ميدانه، كما هو الحال في هذا الزمن الأغبر،الذي فتح ذراعيه لكل مــن هب ودب ينشر فتــواه،ويتدخل فيمـا لا يعنيه، ويضرب عرض الحائط المكون الأساسي الذي تربى عليه المغاربة، هو أن المغرب بلد محافظ ـ كيفما كانت أوجه الفساد التي استشرت خلال السنيـن الماضية ـ وبالتـالي، فإن نبيل عيـوش صاحب "الفيلم

متابعات.. ثقافة "الصقر" بين الأمس واليوم

ناظورسيتي: حـمزة الداودي ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍ عند الأمازيغ ظاهرة "الصقر"، التي تعني التواصل أي المحادثة ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬكور والإنات ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ يطبعه الصدق والاحترام. ثقافة "الصقر" بسوس إرث تركه لنا الأجداد مند الأزل، عكس ما يتم الترويج له بأنها عادة جديدة لم تظهر إلا مع نهاية القرن 19 ميلادي. 'الصقر' عادة وثقافة متجذرة من تقاليدنا الأمازيغية العريقة تتميز بها العديد من مناطق المغرب خاصة مناطق تفراوت، إيدوسكا، إبركاك، إندوزال...، حيت تخرج الفتيات في كامل زينتهن للقاء الحبيب و الرفيق و الصديق

الأمازيغية بعقلية خطاب "أجدير".. وتستمر التلاعبات

وكيم الزياني طلع علينا "المجلس الأعلى للتربية والتكوين" في تقريره الأخير بطبيعة السياسة اللغوية والإستراتيجية التي سيتبعها المجلس بخصوص الأمر في سنين عمله القادمة، فبعد إطلاعنا على محتوى ومضمون هذا التقرير "الجاف" في جانبه المتعلق الأمازيغية الذي إخترنا التطرق إليه في هذا المقام، رغم بعض مصطلحات "تدويخ" الفاعلين الأمازيغيين التي تضمنها، مثل "لغة إجبارية"، إلا أن تقرير المجلس هذا، لم يخرج عن عقلية "خطاب أجدير والظهير المؤسس له" والفهم "الدستوري" الذي أعطي للأمازيغية، وأكثر من ذلك هو تقرير مدجج

سعادة الرئيس.. هل من التفاتة لمصالح المتعلمين بجماعة اتركوت؟

بقلم: طارق بوسكوت الشيء الذي شجعني على كتابة هذه المقالة هو الإنهيار الذي باتت تتجه نحوه جماعة اتروكوت، بعد الفشل الذريع الذي ألت إليه مجموعة من المشاريع التنموية، نذكر من بينها على سبيل المثال لا الحصر، المشروع الذي دشنه صاحب الجلالة الذي يهم تزويد جماعة اتروكوت بالماء الصالح للشرب، ومشروع الربط الكهربائي ومشروع النقل المدرسي، بالإضافة إلى مشكل التعمير والطرق، وغيرها من المشاريع، التي كان لرئيس جماعة اتركوت اليد الطولي في إفسادها وعرقلتها، وذلك بتعنته، وتعامله مع المواطنين بمبدأي المحسوبية

جزء آخر من نص طويل.. هنا أمين، الشخصية المحورية، يبدأ رحلة البحث عن الجذور

محمد أمزيان/ روزندال - هولندا ركن سيارته على الضفة الأخرى من النهر الذي ارتفع صبيبه حتى أخاف أطفاله المنكمشين في المقعد الخلفي، بينما ساحت حياة بعينيها عبر النافذة. كانت تنظر إلى ما بعد الجبل. خاف أمين أن يجرف السيل سيارته إن هو غامر بها لعبور المجرى الذي لا يكف عن التقيؤ. نزل. رمى بصره نحو الجبل. مسح نظارتيه بمنديل "كلينكس". أعاد المنديل المبلل إلى جيب سترته العسكرية. يحب السترات العسكرية منذ أن وقعت عيناه على صورة لوالده باللباس العسكري، فأغرم به. أومأ لأطفاله أن ينزلوا. لحقتهم زوجته حياة.

رأي: هل هناك عرب في المغرب؟

بقلم: رشيد راخا* عاد الأستاذ عبد الله حمودي للخوض مرة أخرى في جدال سبق للأمير مولاي هشام أن بدأه منذ مدة في باريس، حينما أكد جازما بأن "الأمازيغ" ليسوا سكان المغرب الأولون. ولوضع حد لهذه السخافات، أود أن أسأل ما إذا كان هناك في المغرب عرب؟ أو، بعبارة أخرى، من أين أتى عرب المغرب وعرب شمال أفريقيا على العموم؟ وعكس الامير مولاي هشام، أكد ابن عمه عاهل المغرب جلالة الملك محمد السادس، في حوار مع المجلة الفرنسية "لوفيغارو"، بُعيد توليه الحكم، أن "إن مطالبهم (أمازيغ المغرب) ليست هي نفسها مطالب

جدل: فيلم "الزين اللي فيك".. عهر وعهارة في زمن التعهر

ناظورسيتي من بوسطن: منير الكرودي جدال محتد عن العهر..تجاذبات بين أطراف، تخندقت بين من مع ومن ضد، تؤطرها خلفيات بذات العهر المتأصل في كل مناحي الحياة العامة ترعاها قوى خفية ظاهرة، ولو تدثرت بالعفة والعفاف، أو تسربلت بغطاء حقوقي حداثي يغترف من الحرية الفردية... مناسبة الظاهرة/العهر مهرجان "كان" الذي شارك فيه المخرج نبيل عيوش بفيلم "الزين لي فيك"، بطولة لبنى أبيدار. يحكي قصة شريحة من مجتمع متمغرب مغترب تعيش من عرق ما بين فخذيها.. الكل يتمعش من الظاهرة، من جهات مسؤولة توفر تراخيص للأمكنة المخصصة

بين أسطورة "الظهير البربري" وتفجيرات 16 ماي

ناظورسيتي: عادل أداسكو ارتبط تاريخ 16 ماي بوقائع شكلت جرحا عميقا في تاريخ المغرب الحديث، حيث يرمز 16 ماي 1930 للوثيقة المسماة "الظهير البربري"، والتي استعملت على مدى سبعين سنة ضدّ الحقوق الأمازيغية بالمغرب، وتم من خلالها تسويغ كل أنواع الميز الثقافي واللغوي في بلادنا، بل وحتى الميز بين المناطق وتكريس التهميش الاقتصادي والاجتماعي والتوزيع غير العادل للثروة، كما يرمز 16 ماي 2003 للأحداث الإرهابية الخطيرة التي عرفتها مدينة الدار البيضاء والتي أيقظت المغاربة على واقع انتشار التطرف الديني الأعمى

كرة القدم النّاظورية، أو حينما تُمزق الكُرة فتصبِح أشْلاَء

بقلم: عادل سلامي لاشك أن متابعي المستديرة بمدينة الناظور قد تابعوا باهتمام كبير خلال الأشهر والسنوات الماضية تألق بعض الفرق الكروية بالمدن المجاورة، فتابعوا كذلك كيف أنها تألقت وأبدعت ووصل بها الطريق الى تمثيل مدنها بالبطولة الاحترافية، فلاشك إذن بالمقابل أن هؤلاء المتتبعين الناظوريين قد خالجهم شعور ممزوج بالسرور والحزن في ذات الوقت، سرور لتألق هذه الفرق المجاورة لكون أن الناظور تجمعها روابط مشتركة وتاريخية مع هذه المدن، بحكم أن هذه الفرق كانت دائما تمارس أمام الفرق المحلية، ومن فرط استقبالهم

محمد بوزكو يكتب..موسم الأزبال

ناظورسيتي: محمد بوزكو لكثير من المدن مواسم ومعارض. تحتفل خلالها بما تزخر. تفرح، تبتهج. لنا أيضا موسمنا ومعرضنا في مدينتنا. نحتفل نحن أيضا ونسارع لإبراز أجمل زبلة لدينا. كل منا يشارك، هذا زبل، هذه زبلة، ذاك أزبال بالجملة وتلك أكوام زبل خرجت توا في الموضة. نحن نفتخر أن لنا موسم الأزبال. كل سنة نحتفل بالأزبال وننشرها في الشوارع، على الطرقات وفوق العتبات... حق لنا أن نفتخر ونبتهج وننظم شعرا تغزلا ومدحا... مدينتي كم أنت حلوة بالأزبال شوارعك مزوقة وأوساخك كأنها في احتفال ترسين فوق زبلة زبلة وتشمخين

رأي: الخطاب السياسي.. إلى أين؟

رئيسة وحدة دراسات الأسرة و النوع الاجتماعي بالمركز الدولي لتحليل المؤشرات العامة ينص الباب الخامس المتعلق بتنظيم العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من دستور المملكة في فصله المائة على تخصيص جلسة أسبوعية لأسئلة أعضاء مجلسي البرلمان وأجوبة الحكومة، كما نص على تخصيص جلسة شهرية لطرح أسئلة على رئيس الحكومة مما يعني أن هاته الجلسات مدسترة وبالتالي يجب ان تكون مهابتها من مهابة الدستور، لكن على مستوى التفعيل حادت عن الصواب فأضحت مسرحية ، أبطالها سياسيون راهن عليهم الشعب المغربي، والجمهور

رأي: ميراث المرأة في الإسلام.. الرد على شبهة الدعوة إلى المساواة في الإرث

بقلم الأستاذ: أحميدة مرغيش/ باحث في فقه الأحوال الشخصية والميراث، خبير في علم الفرائض تقديم فإن الشبهات التي أثارها البعض من هنا وهناك حول ميراث المرأة ، وادعائهم أن الإسلام قد هضمها حقها حين فرض لها نصف ما فرض للذكر- ينمُّ عن جهل تام بأحكام وقواعد الميراث في الإسلام عامة وميراث المرأة على وجه الخصوص من طرف هؤلاء المتعالين على الدين الإسلامي وعلى منطق العلم والواقع. وإذا أراد هؤلاء أن يطعنوا في الإسلام اعتمادا على شبهة الدعوة إلى المساواة في الإرث.فسيكون هذا البحث جوابا كاشفا لزيف ادعائهم "وهو

عبد الوحيد خوجة يكتب عن : سيدي عبد الرحمان.. أو ناي الغروب

الدار البيضاء: عبد الوحيد خوجة* استمع إلى صوت الناي كيف يبث آلام الحنين يقول : "مذ قطعت من الغاب وأنا أحن إلى أصلي" (جلال الدين الرومي). أسراب سنونو تطارد بعضها بعضا، صوتها يسمع بالكاد، وهدير الموج يعلو فوق كل شيء هنا على الشاطئ. يبتلع البحر ماتبقى من القرص الحارق، يرفع المكبر صوتا رخيما يعلن عن حلول صلاة المغرب، يتلقى مرتادو السوق التجاري الآذان بلا مبالاة. لا مسجد هنا يليق بهذا الصوت الرخيم،على بعد عشرات الأمتار من المركز قبة خضراء فوق هضبة تغير شكلها ودورها بتعاقب المد والجزر، كان اختارها

الصحافة الأمازيغية المكتوبة في المغرب بين النشأة والتطور..إصدار جديد للباحث التجاني بولعوالي

ناظورسيتي: متابعة صدرت عن منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في الرباط دراسة أكاديمية جديدة للباحث والمفكر المغربي المتخصص في قضايا الإسلام والغرب والأمازيغية، وأستاذ الإسلاميات واللغة العربية في بلجيكا التجاني بولعوالي، وهي تحمل عنوان: الصحافة الأمازيغية المكتوبة في المغرب بين النشأة والتطور. وقد جاء على غلاف الكتاب أن اليقظة الفكرية الأمازيغية ولجت مرحلة جديدة، وهي المرحلة العلمية التأصيلية، التي حظيت فيها العديد من المعارف الأمازيغية بالتناول العلمي، غير أنه ثمة معارف أخرى ظلت مغيبة،

الدين وثورة العلم الحديث

بقلم: عبد الحفيظ الشريف* بتقدم العلم وتطوره وبانعكاساته على الفلسفة، بدأ الإنسان يستشعر حرية أكبر في تعامله مع الطبيعة والكون من حوله وسيطرته التدريجية على موضوعاته ومجهولاته. وبدأت تتقلص تدريجيا في وعي الإنسان تلك التطلعات الى القوى ما فوق الطبيعية – الميتافيزيقا- التي تتحكم في القدر والتصريف في كل شيئ، فهذه الأخيرة لم تعد مسؤولية لة عن الكوارث والزلازل والأعاصير والجفاف والحروب والزرع والضرع. بل أصبح الأنسان سيد مصيره ومالك أمره. وأصبحت مراكز البحث والتخطيط ومختبرات العلم هي دورالعبادة

محمد بوزكو يكتب.. زمن المسح بالهندية

بقلم: محمد بوزكو حين أذهب لمدينة الحسيمة اشعر بارتياح داخلي غريب. مدينة هي حقا مدينة وأناسها أناسا حقا. لن تعثر على أحد يتلصص على فتاة في الشارع ولا قمامة تتعربد على حل شعرها. أتساءل أحيانا لماذا لا نشبههم نحن ساكنة حاضرة الناظور الحظيرة؟ ألأننا لهذا الحد مختلفون ولا نشبه أحدا؟. مليلية أمامنا والحسيمة وراءنا ونحن في البين بين شاذين، دون تعميم طبعا، النساء يعانين ويلات عيون لا تنام إن مررن في شارع، والشارع يعاني ويلات قمامات مبعثرة تستعرض روائحها في تباه وكأنها تؤدي دورا مسرحيا متقنا... ذاك

تداعيات "الظهير البربري" وأمازيغوفوبية نخب "الحركة الوطنية" بالمغرب

ناظورسيتي: وكيم الزياني مع حلول 16 ماي تحل على الشعب المغربي ذكرى أول أكذوبة سياسية في تاريخ المغرب المعاصر، هي ذكرى أسطورة "الظهير البربري" الذي خلقته وصنعته "النخب البورجوازية الفاسية والأندلسية" المحمية من فرنسا ومشكلة لما عرف ب"الحركة الوطنية" في تاريخ المغرب، وذلك من أجل بسط نفوذها ودعائمها راكبة ومستغلة ظهير 16 ماي 1930 "المنظم لسير العدالة بالقبائل ذات الأعراف البربرية" بتضخيم هذا الأخير وتهويله وتغويله وإعطائه حجما عملاقا مخيفا، واعتباره لعنة شيطانية يستعاذ منها بقراءة اللطائف الدينية

الغديوي يكتب ..على خلفية الدعوة لإهدار دمي .. فقهاء الظلام يناورون في قضيتي

يوبا الغديوي كما وعدناكم سابقا بنشر كل جديد يتعلق بقضيتي، وانسجاما مع مبدأ تنوير الرأي العام بكل شفافية، أريد أن أخبركم بأن شيوخ الظلام ومنهم "الإرهابي" محمد وسعيدي الذي أهدر دمي في خطبة الجمعة الماضية (08 ماي 2015) من أعلى منبر مسجد إجاريا بثازاغين بالريف، ومن معه من الإرهابيين وعلى رأسهم صاحب موقع "إسلامينو"، قد احتالوا علينا بأساليبهم القذرة المُعتادة. فبعد أسبوع كامل من اتصالاتهم المتكررة مع أفراد أسرتي، ووعدهم بالإعتذار العلني من فوق المنبر، قام فعلا محمد وسعيدي بالإعتذار لي ولعائلتي من

الناظور والحاجة إلى سياسة للمدينة

ناظورسيتي: أحمد الزّيد تعد مدينة الناظور، بحكم موقعها الجغرافي المتميز، أحد بوابات المغرب على الواجهة البحرية الشمالية المطلة على الساحل المتوسطي، بطول يصل إلى 180 كلمترا. إن هذا الموقع يبوأ للمدينة مكانة خاصة، ستجعلها قبلة سياحية، ومركزا اقتصاديا وتجاريا وثقافيا، إن توفرت الإمكانيات والبنية التحتية، والتجهيزات الأساسية. فالساحل المتوسطي المترامي الأطراف، بشواطئه الجميلة، ومؤهلاته الطبيعية الخلابة، إلى جانب المناطق الجبلية والمجال الغابوي الواسع، يشكل عامل جذب سياحي كبير، سيؤثر إيجابا على

رأي: سعيد شعو.. تجسيد للأمل المفقود في تحقيق العدالة

ناظورسيتي: بشرى عبد الدائم* منذ أيام ليست بالبعيدة، عرفت الجرائد الإلكترونية الوطنية حملة من المقالات حول تسريبات وثائق سرية خاصة بوزارة الداخلية تم نشرها على صفحة الفيسبوك لسعيد شعو البرلماني السابق لمدينة الحسيمة عن حزب العهد وفي مرحلة "فك الإرتباط" مؤسس لحزب العهد الديموقراطي والتي تشير إلى أنه تم التآمر على حزب العهد من أجل حله، بالإضافة إلى وثائق أخرى تدين شخوص ريفية بالخيانة والتجسس لصالح الإستخبارات قصد توريط أشخاص بعينها، لكن الذي نستغربه فعلا أنه رغم التحولات الإجتماعية والبنية

الناظور بنا "وليس بهم" منصور

ناظورسيتي | ذ. مصطفى منيغ* سألوني بصمتهم وهم جُلوسٌ بالعشرات أمامي في تلك الساحة الوسخة الصامدة وسط مدينة الناظور ، المصابة من مدة بمرض التدهور ، بسبب تدبير بعض حكام آخر زمن أصابهم لأبعد حد الغرور ، فجعلوها ملقاة على ظهرها وهم سكارى يعرقلون للإصلاح فيها المرور، بلا حياء من غد الوعي الزاحف صوبهم القوي بغضب كل مظلوم مقهور، عِلْماً أن المغربي إذا جاع قال الحمد لله وإذا مرض قال الحمد لله أما إذا ظُلِمَ فهو صعب في أية لحظة على الجائرين يثور. إستفسَروني بتصفيقات الرجال الحارة وزغاريد النساء المعبِّرة

سب و شتم وتحريض في خطبة الجمعة الأخير بمسجد إجارايا بثازغين بإقليم الدريوش

الهادي بيباح تداول رواد المواقع الإلكترونية والإجتماعية أواخر الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري شريطا صوتيا لخطيب مسجد "إجارايا" بجماعة ثازغين بإقليم الدريوش منشور على موقع "إسلام إينو" بما يحمله من سب وشتم وتحريض على القتل طيلة أزيد من نصف ساعة في حق أحد شباب المنطقة المتواجد بالديار الألمانية والناشط بكتاباته على صفحات مجموعة من المواقع الإلكترونية بمنطقة الريف. الخطبة التي كانت بعنوان "ردا على يوبا ثازغين الملحد" يوم الجمعة ثامن ماي الجاري جاءت مليئة بمصطلحات القذف والتجريح والحقد

جامعة العُرب

الدارالبيضاء: عبد الوحيد خوجة ذلك الطفل الذي كنت، أتاني مرة. مثقل الخطو أمشي أحاول أن أطرد ما فعله الزمان في الجسد. "أيها الطفل الذي كنته تقدم، ما الذي يجمعنا الآن وماذا سنقول؟". هكذا يحثني على المشي صوت الشاعر أدونيس المنبعث من آلة التسجيل. مثقل الخطو أسير دون هدي والوقت صباحا. برودة منعشة تستفز بعضا من الطيور التي تشبثت بالحديقة رغم ما فعله الزمان والناس بالمكان. الحديقة / الجامعة. تساءلت عن الجامع بينهما بالرغم من البعد الجغرافي، تراءت لي حروف منقوشة فوق رخام حديقة الجامعة العربية. أحالتني

صرخة.. معاق يتعرض للطرد من شارع يوسف بن تاشفين من طرف رجل الأمن

عبد الرحمان. ش بتاريخ 21 ماي 2015 على الساعة التاسعة والنصف صباحا ذهبت إلى مختبر التحاليل الطبية، الكائن بشارع يوسف بن تاشفين بالناظور، وحيث أنني معاق حركيا ولي سيارة وجدت كل الأرصفة ممتلئة بالسيارات، وحيث أنني لا أستطيع الحركة حاولت أن أركن سيارتي قرب سيارة أخرى، واستعملت الأضواء الأربعة كإشارة بأنني وقفت وقفة غير قانونية وقمت وطلبت من شخص لا اعرفه أن يذهب ويحضر لي وثيقة التحاليل الطبية من المختبر المذكور، لأن مركز التحاليل يوجد في الطابق الثالث وأنا لا أستطيع أن أتسلق السلاليم وبقيت داخل

‏رأي: أنصفوا الشباب.. القضية المغيبة

ناظورسيتي: حفيظ زرزان لم يصدمني وأنا أتابع النقاش الذي حضرته، بعد دعوة كريمة واستضافة طيبة من مؤسسة شبيبة العدل والإحسان بمدينة أسفي بوطني المغرب، أن الدولة رسميا منذ الاستقلال لا تتوفر على مخطط استراتيجي للشباب ماعدا "الترقيع" . وتحسر أنت على الويلات المحيطة بهذه الفئة والوضع المأساوي الذي يطالها والأرقام الخطيرة للإدمان، ومعدلات البطالة، ونسب الفشل. وتحدث عن قتل الإبداع الذي "اغتيلت" على إثره أجيال مسرحية وموسيقية ورياضية كبيرة وغيبت، فقد تجد بطلا وطنيا أو لاعبا كرويا يتسول ولا عجب . اسأل عن

لمعتقل السياسي "يوسف أرقايد ".. صرخة بلهواري من جديد‎ا

يوسف برودي هي الحرب في مستوياتها الثلاث وإن كانت صامتة، حرب ثقافية يحاول فيها النظام إستئصال ثقافة الإلتئام والتضامن وثقافة المقاومة من الجذور، وحرب إقتصادية تنخر خيرات وطننا لتراكم الأرباح على حساب العمال،وحرب سياسية تقمع وتسجن وتغتال إن إضطرت لذلك كل صوت تقدمي ثوري. يوسف الصديق بن يعقوب فضل السجن على ما دعته إليه إمرأة العزيز فقال ( رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه )..ويوسف إبن الريف بن محمد فضل اليوم الموت من داخل زنزانته بدخوله في إضراب عن الطعام وقال (أن أستشهد معتقلا أحب إلي من أن أخرج

مواطن يُبْلغ الدولة المغربية بأن حل قضية إميضر أولى من الإنتخابات

بقلم: مولاي رشيد زناي إنني أشيد بالعالم أجمع للإنتباه إلى مأساة قضية إميضر، وأدعو الدولة المغربية لتحمل مسؤولياتها القانونية والحقوقية أمام مواطنيها من ساكنة المنطقة التي تسحب المعادن من تحت أقدامها، ويتم تنظيفها بمياه شربهم في شركات لا تعير لهم أي قيمة وكرامة واعتبار إنساني. إنني أضع ببلاغي هذا جميع الإطارات الحقوقية بالمغرب والخارج، أمام مسؤولياتها في الدفاع عن الحقوق المهضومة لبني البشر فوق البسيطة إنطلاقا من مواثيق الأمم المتحدة، وإنني أدين تلكؤها وتراجعها عن الدفاع عن ساكنة إميضر بعد
1 ... « 18 19 20 21 22 23 24 » ... 30