64 بلدا يمكنك دخولها بجواز السفر المغربي دون الحصول على "فيزا" مسبقة‎


ناظورسيتي -متابعة

صار جواز السفر المغربي يسمح بدخول 64 بلدا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، وتأتّى ذلك بفضل حلول المغرب في المركز الـ79 عالميا من أصل 110 بلدان في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر -2021.

وأحرز المغرب تقدّما ولو طفيفا مقارنة بالعام الماضي الذي جلّ خلاله في المركز الـ80 عالميا.

وحل جواز الشفر المغربي، وفق تقارير سابقة لمؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، المختصّة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر، في المركز الـ78 في قبل ثلاث سنوت، قبل أن يتراجع إلى المركز الـ80 أعوام 2018 و2019 و2020.

وعربيا، تصدّرت الإمارات منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ حلّت في المركز الـ16 عالميا. وبذلك يسمح جواز سفرها بولوج 173 دولة في العالم.

وحلّت الكويت في المركز الـ55 عالميا، وصار جواز سفرها يسمح بولوج 96 دولة دون حاجة إلى تأشيرة.

وحلّت قطر في المركز الـ56 عالميا، إذ يمكّن جوازها من دخول 95 دولة، ثم البحرين، التي حلّت في المركز الـ64 عالميا، ويسمح جوازها بعبور حدود 83 دولة، وبعدها عمان، التي حلت في المركز الـ65 عالميا ويمكّن جوازها من ولوج 80 بلدا جون "فيزا".

وعلى الصعيد العالمي تصدّر جواز السفر الياباني، الذي يسمح حمله لليابانيين بولوج 191 دولة، ثم سنغافورة، التي يسمح جواز سفرها بدخول 190 دولة.


ويسمح جواز ألمانيا بزيارة 189 دولة في العالم، مثله مثل جواز كوريا الجنوبية، التي تقاسمت معها هذا المركز في التصنيف المذكور.

يشار إلى أن مؤشر “هينلي آند بارتنرز” يرصد جميع جوازات السفر في العالم وفق عدد البلدان التي يمكن لحامليها السّفر إليها دون تأشيرة.

ويستند المؤشّر إلى بيانات حصرية من "الاتحاد الدولي للنقل الجوي" (IATA) الذي يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها شمولا عن معلومات السفر.

ويتم أيضا تعزيز هذا المؤشّر العالمي عن طريق إجراء بحوث داخلية مكثفة. كما تورد المؤسسة في موقعها الرسمي، انطلاقا من أنه يصدر منذ أزيد من 12 سنة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وتستعين العائلات بهذا التصنيف من أجل اتخاذ قراراتها في ما يخص شؤون الهجرة والإقامة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح