3700 مهاجر سري تمكنوا من عبور البحر إلى اسبانيا خلال فترة الحجر الصحي


ناظورسيتي: ماسين أمزيان

كشفت وسائل إعلام اسبانية، نقلا عن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، عن استمرار تدفق المهاجرين السريين عبر البحر الأبيض المتوسط خلال فترة الحجر الصحي.

وقالت الوكالة، إن 3700 مهاجرا سريا عبروا البحر المتوسط من المغرب إلى اسبانيا، خلال الأشهر الخمسة الماضية إلى حدود ماي، وذلك بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها مختلف بلدان العالم في إطار مكافحتها لانتشار فيروس كورونا المستجد.


وعبر هؤلاء المهاجرين، من المغرب إلى اسبانيا، وهو عدد أقل من نصف مجموع "الحراكة" الذين وصلوا إلى شبه الجزيرة العام الماضي.

وانخفضت أرقام المهاجرين السريين إلى مستويات قياسية نتيجة وباء كوفيد19، مقارنة بالعام الماضي الذي عرف ارتفاعا مهولا في عدد العابرين للبحر بطرق غير شرعية.

ويعتبر الطريق، عبر تركيا واليونان أكثر مسالك الهجرة نشاطًا في أوروبا من يناير إلى مايو، وفقًا لفرونتكس، وتم تسجيل 12،700 معبر ، أقل بنسبة 28 ٪ عن العام الماضي.

وتظهر أرقام الأشهر الخمسة الأولى أعلى من العام الماضي، حيث تم تسجيل أكثر من 6900 معبر حدودي غير قانوني على طريق غرب البلقان، بزيادة 50٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط ، من ليبيا وتونس إلى إيطاليا ومالطا ، سجلت فرونتكس 5،500 عملية عبور ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد في نفس الفترة في عام 2019.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح