33 مليون مغربي مستهدفون بلقاحات كورونا


ناظورسيتي -متابعة

قالت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، إن المغرب اقتنى كمية من اللقاحات ضد كورونا لفائدة 33 مليون نسمة؛ أي 66 مليون جرعة، بما أن اللقاح يُعطى على جرعتين .

ووضّحت الوزارة، في بلاغ بعد وصول أول شحنة من لقاح “سينوفارم”، أنه سيتم توزيع اللقاح الصيني على مجموع جهات المملكة اليوم الأربعاء، بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

وتنتج هذا اللقاحَ المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية “سينوفارم” بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية “سي. إين. بي. جي”.

وأبرز بلغ الوزارة أن لقاح "سينوفارم" حصل على ترخيص السلطات الصحية في بلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية.

وقد مكّن ذلك هذا اللقاح من الحصول أيضا، بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع، على ترخيص وزارة الصحة المغربية.

وأكد بلاغ وزارة الصحة أن عملية التلقيح الوطنية الواسعة النطاق تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية بهدف تحقيق مناعة جماعية تُمكّن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك.


يشار إلى أن الشحنة الأولى من اللقاح الصيني تتكون من 500 ألف وحدة من لقاح “سينوفارم” الصيني، وفق ما أكدت مصادر متطابقة.

وتوصّل المغرب، الجمعة الماضي، بما يناهز مليونَي جرعة من لقاح “أسترازينيكا -أوكسفورد” البريطاني، المصنّع في الهند.

ويُنتظر أن تتواصل عملية توريد بقية الجرعات في الأيام المقبلة.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيُشرع، ابتداء من بعد غد الجمعة (29 يناير الجاري) في تلقيح المسنّين ضد فيروس كورونا.

ويشار إلى أن عددا من المواطنين الذين أرسلوا رسائل إلى الرقم "1717" الذين يتوفر فيهم شرط السنّ، تلقّوا ردودا تُحدّد يوم الجمعة 29 يناير موعدا لحقن أول جرعة من اللقاح.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح