المزيد من الأخبار






يهم طلبة الناظور.. المغرب يتوسع في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي


يهم طلبة الناظور.. المغرب يتوسع في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
ناظورسيتي: متابعة

أشرف رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، على حفل توقيع اتفاقية هامة في الرباط اليوم، تهدف إلى تعزيز أعداد الملتحقين والخريجين في المجالات الرقمية بالجامعات العمومية المغربية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تصميم وتنفيذ عروض تكوينية جامعية رقمية مبتكرة في كافة الجامعات المغربية العمومية، تلبي احتياجات سوق العمل وتطلعات المستثمرين المحليين والدوليين.

يستهدف هذا البرنامج زيادة عدد الخريجين إلى 22500 بحلول عام 2027، مقارنة بحوالي 8000 حاليًا في مختلف التخصصات. تشمل الدورات التدريبية الرقمية الجديدة، التي تم إطلاقها في 12 جامعة عبر المملكة، 144 تخصصا جديدا في مجالات مثل تحليل البيانات، وتقنيات الأمان السيبراني، وتطوير البرمجيات، والذكاء الاصطناعي، وغيرها.


أكد رئيس الحكومة على أهمية تطوير المهارات والمواهب الرقمية في البلاد، معتبرًا إياها محركا للتحول الرقمي ورافعة للاقتصاد. وأشار إلى أن إنتاج عدد كاف من المحترفين في المجالات الرقمية سيعزز ديناميات التحول الرقمي ويلبي توقعات المستثمرين المحليين والدوليين.

وأكد أخنوش على أهمية ضمان تعزيز وجودة التدريب والبحث العلمي والابتكار، بهدف تحقيق التقارب المطلوب بين سوق العمل وتطوير رأس المال البشري، وذلك استجابة لتوجيهات الملك السامية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تستهدف أيضًا تصميم دورات تكوينية رقمية على مستوى الجامعات العمومية، بما يتفاعل مع تطورات المشهد التكنولوجي، بهدف تعزيز تنويع الاقتصاد الوطني والمساهمة في جعل المغرب وجهة مفضلة للمستثمرين في مجالات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

وقع الاتفاق عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المندوب لدى وزير الاقتصاد والمالية مكلف بالميزانية، وغيتا مزور، الوزيرة المندوبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالتحول الرقمي والإصلاح الإداري، بحضور نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح