يهم ساكنة الناظور.. مصادرة نوع من الشاي لاحتوائه على مواد خطيرة


يهم ساكنة الناظور.. مصادرة نوع من الشاي لاحتوائه على مواد خطيرة
ناظورسيتي - متابعة

قررت موريتانيا مصادرة شاي “عاشوراء” الصيني، الذي يستهلك داخل موريتانيا بشكل كبير، وذلك بعد التأكد من احتوائه على مبيدات خطيرة، وذلك يوم الخميس 4 مارس الجاري.

وقد عثرت الإدارة العامة للجمارك في موريتانيا، باعتبارها الجهة المسؤولة عن مراقبة دخول المواد المستوردة من خارج الحدود الموريتانية، على بقايا مبيدات حشرية سامة داخل شاي “عاشوراء”، الأمر الذي أصدرت على إثره قرارا بمصادرة وحجز هذا النوع من الشاي الصيني الأخضر.

وكانت جمهورية مالي بدورها، في وقت سابق، قد أصدرت قرارا مماثلا بمصادرة شاي “عاشوراء”، لنفس السبب المتعلق باحتوائه على مبيدات خطيرة.

ولا يزال ذات الشاي يستورد ويستهلك بشكل كبير داخل العديد من بلدان المنطقة العربية وكذا الإفريقية، التي تعرف باستهلاكها الكبير للشاي الصيني الأخضر عموما، في الوقت الذي تغفل فيه هذه الدول عما يمكن أن يحتوي عليه من مبيدات توصف بأنها خطيرة، حسب ما توصلت إليه آخر التقارير.


وقد وردت عدة مواقع إخبارية مغربية وفرنسية، في وقت سابق، نقلا عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "الأونسا"، تحذيرات من احتواء كميات كبيرة من الشاي الأخضر المستورد على مواد كميائية سامة.

وفي عددها الصادر الأربعاء 31 يناير 2018، قالت صحيفة "آخر ساعة" إن السلطات المغربية حظرت استيراد كافة أنواع الشاي الأخضر إلى المملكة، بعد التأكد من احتواء كمية مستوردة من هذا النوع على مواد كيميائية تشكل خطرا حقيقيا على صحة المواطن المغربي.

من جانبها، أوضح موقع Medias24 الفرنسي، أن "الأونسا" وجدت خلال تحليل عينة من الشاي الأخضر المستورد من الخارج أنها غير مطابفة للمواصفات الصحية اللازمة.

وحسب أحد المصادر التابعة للأونسا في تصريح للموقع إن التحليل أثبت احتواء الشاي الأخضر المستورد على كمية كبيرة من المواد الكميائية السامة، ما دفع السلطات إلى رفض إدخالها إلى البلاد و إعادتها إلى البلد المصدر.

وذكر المصدر أن الشحنة المعيبة تمثل أقل من نصف بالمئة من إيرادات المملكة المغربية من الشاي الأخضر.

ويضيف المسؤول بالأونسا، أن السلطات المغربية شددت من إجراءات فحص الشحنات المستوردة من الشاي الأخضر بعد تلك الواقعة، للتأكد من خلوها من المواد الكميائية الضارة ومراعاتها للحد المسموح به من المواد الكيمائية المصرح بها.

يذكر أن المملكة المغربية تستورد سنويا نحو 60 ألف طن من الشاي الأخضر، تأتي بنسبة 99% من الصين.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح