NadorCity.Com
 






يهم الموظفين.. إطلاق خدمتين الكترونيتين لاحتساب الأجرة و المعاشات المدنية


يهم الموظفين.. إطلاق خدمتين الكترونيتين لاحتساب الأجرة و المعاشات المدنية
ناظورسيتي: متابعة

تم اليوم الثلاثاء بالرباط إطلاق خدمتين إلكترونيتين تهمان الموظفين العموميين، الأولى عبارة تطبيقين الأول لمماثلة احتساب الأجرة، والثاني لمماثلة احتساب المعاشات المدنية.

يمكن تطبيق مماثلة احتساب الأجرة، الذي تم الإعلان عن إطلاقه خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، خصصت لعرض خلاصات وتوصيات الورشات التي نظمت على هامش الملتقى الوطني للوظيفة العمومية العليا، من احتساب المبلغ التقريبي للأجرة الشهرية الصافية.

وحسب وثيقة للوزارة، يتم احتساب مبلغ الأجرة اعتمادا على مجموعة من المعطيات، تهم على الخصوص الوضعية الإدارية الحالية والحالة العائلية ونوع التعاضدية.

ويمكن هذا التطبيق، المتاح عبر الموقع المؤسساتي للوزارة، أيضا، من احتساب كافة عناصر الأجرة ممثلة في الأجر الخام والأجر الصافي الخاضع للضريبة والأجر الصافي والتعويضات الأساسية وكذا مجموع المبالغ المقتطعة.

وللتمكن من إنجاز مماثلة احتساب مبلغ الأجرة، تضيف الوثيقة، يتعين في المرحلة الأولى إدخال المعطيات الإدارية اللازمة من قبيل الصنف والهيئة والإطار والدرجة والرتبة والرقم الاستدلالي ومقر العمل والتعويضات العائلية والحالة العائلية وعدد الأطفال ونوع التعاضدية فيما يعمل النظام في مرحلة ثانية على عرض نتائج عملية المماثلة التي تضم معلومات من قبيل الوضعية الإدارية والحالية العائلية، ومجموع الاقتطاعات الشهرية المطبقة على عناصر الأجرة، والأجر المحتسب بما في ذلك الأجر الخام والأجر الصافي.

ويمكن تطبيق مماثلة احتساب المعاشات المدنية من احتساب المبلغ التقريبي للمعاش المستحق عند الإحالة على التقاعد لأي سبب من الأسباب، اعتمادا على مجموعة من المعطيات تهم على الخصوص سبب الإحالة على التقاعد، والمعطيات الشخصية ، وتاريخ الحذف من الأسلاك.

ويمكن هذا التطبيق أيضا من احتساب كافة مكونات مبلغ المعاش، أي المعاش الصافي والمعاش الخام الخاضع للضريبة والمعاش الصافي الخاضع للضريبة، ومجمعة الاقتاطاعات المنجزة عل مبلغ المعاش.

ويتم إنجاز مماثلة احتساب مبلغ المعاش عبر مرحلتين يتم في الأولى إدخال المعطيات الأساسية، قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية لتحديد الأجر المرجعي، إذ يتعين على المستعمل في هذه المرحلة إدخال تواريخ مفعول الوضعيات الإدارية خلال الفترة المطلوبة، لتحديد الأجر المرجعي الذي يحتسب المعاش على أساسه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

فرنس بريس تنقل معاناة "حراكة مغاربة" بمليلية يحلمون بالهجرة الى الفردوس الأوروبي

خطير بالصور.. مبلغ 100 درهم كاد يتسبب في مقتل شاب بحي "أخندوق" بالناظور

وفاة أستاذ متعاقد أثناء مزولته لعمله بمؤسسة تعليمية بجماعة إعزانن

بعد توقفه عن الغناء.. الفنان سعيد ماريواري يظهر في الناظور رفقة الخطيب محمد بونيس

حجز كمية مهمة من الشيرا كانت مخبأة داخل شاحنة للنقل الدولي بميناء بني أنصار