يهم افراد الجالية.. بالريفية الدكتور نبيل بوحمدي يشرح قانون تبسيط الإجراءات


ناظورسيتي: متابعة

في إطار البرامج التي تبثها بوابة "ماروك دروا"، سيقدم الدكتور نبيل محمد بوحميدي برنامج يتضمن عدد من الحلقات التي تقدم معلومات قانونية تفيد الجالية المغربية في ممارساتهم العملية خلال تواجدهم بأرض الوطن.

وفي حلقة اليوم يتناول البوحمدي بعض جزئيات التي وردة ضمن القانون الجديد المتعلق بتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية، والتي تتضمن تفاصيل تفيد افراد الجالية المغربية، من أجل قضاء اغراضهم الإدارية وتعاملاتهم مع المؤسسات العمومية.

وقام الدكتور البوحمدي بشرح مفصل للمجموعة من القاونين وذلك بطريقة سلسلة وباللغة الريفية، حيث سيستفيد افراد الجالية كثيرا من سلسلة الحلقات هذه.

ويتضمن القانون 19- 55 المتعلقة بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية مجموعة من الفصول المهمة التي من شأنها تسهيل المؤمورية على المواطنين للحصول على وثائقهم خصوصا افراد الجالية.




يهدف هذا القانون إلى إرساء قواعد جديدة للعلاقة التي تربط المرتفق بالإدارة وتقويتها على أساس مجموعة من المستجدات أهمها، تحديد المبادئ العامة المنظمة للعلاقة الجديدة التي يستوجب أن تجمع الإدارة بالمرتفق.

وجرد وتصنيف وتوثيق جميع القرارات الإدارية مع تدوينها في مصنفات تنشر في بوابة وطنية، رفع التعقيدات على المساطر الإدارية مع اعتماد التبادل الرقمي للوثائق والمعلومات بين الإدارات.

وتحديد آجال للإدارات للرد على جميع طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية، اعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة مع إرساء آليات مبسطة لتقديم الطعون الإدارية
إحداث اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة.

كما أن هذا القانون يمنح أجل ستة أشهر للإدارات لتبسيط وتدوين ونشر جميع مساطرها الإدارية، وذلك عبر اعتماد البوابة الإلكترونية الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح