يهمّ طلبة الناظور.. الحكومة تعتزم تعميم المنح الدراسية الجامعية


ناظورسيتي -متابعة

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، إن الحكومة ترغب في اتخاذ قرار تعميم المنح الجامعية على جميع الطلبة، بلا استثناء.

وأعلن أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمام أعضاء مجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب، أن طلبة 16 إقليما سيستفيدون من المنح الجامعية بنسبة مائة في المائة.

وتابع أمزازي أن طلبة 26 إقليما آخر سيستفيدون من المنَح الجامعية بنسبة 96 في المائة، و8 أقاليم أخرى بنسبة 85 في المائة.

ووضح وزير التعليم أنه رغم الصعوبات الاقتصادية التي أفرزتها "أزمة كورونا"، فقد وفّرت الحكومة ميزانية إضافية حتى يتمكن الطلبة المتحدّرون من المناطق القروية من الاستفادة من المنح الجامعية.

وأكد أنه تم أيضا رفع عدد الطلبة الممنوحين، إذ يُتوقع استفادة أكثر من 400 ألف طالب جامعي ممنوح.

يشار إلى أن وزير التربية الوطنية والبحث العلمي كان قد أعلن العودة رسيما للنظام الجامعي القديم، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2021، إذ ستستغرق مدة الحصول على الاجزاة أربع سنوات عوض ثلاث.


وكشف أمزازي، في زقن سابق في كجلس النواب أيضا أن الوزارة قررت إضافة سنة من أجل الحصول على شهادة الإجازة، وفق النظام الذي كان معمولا به منذ 16 سنة.

وقال، في جوابه عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، حول “اعتزام التحول إلى نظام البكالوريوس بالجامعة المغربية”، إن عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا في ارتفاع مستمر، ويصل اليوم إلى مليون طالب مغربي.

وأكد المتحدث ذاته انعكاس هذا التزايد في عدد الطلاب على الارتفاع المطرد لعدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي الجامعي العمومي (24%+) والمستقطب لـ92% من عدد المسجلين الجدد في مؤسسات التعليم العالي، بجميع مكوناته.

وعزا أمزازي هذا القرار الى المردودية الضعيفة لسلك الإجازة، موردا أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة.

وكشف أمزازي أيضا أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين في مؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح