يهمّ المقاولات بالناظور.. تمديد آجال أداء الضّريبة على الشركات والضريبة على الدخل المهني


ناظورسيتي -متابعة

بادرت المديرية العامّة للضرائب إلى تنزيل التدبير الذي يمنح المقاولات التي لا يزيد رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم حق الاستفادة، إن شاءت، من تأجيل التصاريح الجبائية وأداء الضريبة، ما بين 31 مارس الماضي ونهاية يونيو الجاري، والذي كانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد أقرّته في 19 مارس الماضي.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للضرائب، بأنه تم الاحتفاظ بأجَل 30 يونيو دون تغيير لتقديم التصاريح الضريبية برسم السنة المالية 2019، مبرزا، بخصوص الآجال المتعلقة بأداء الضريبة التي لا يمكن لجزء من المقاولات المعنية أداؤها بفعل صعوبات مالية، أنه يُسمح لها، بالنظر إلى تداعيات "أزمة كورونا" بأن تؤجّل تطبيق الزّيادات والغرامات والجزاءات المتعلقة بالأداء التلقائي للواجبات المستحَقة، في أجل لا يتجاوز 30 شتنبر من السنة الجارية.


وكانت لجنة اليقظة الاقتصادية قد أقرّت، في السياق نفسه، في 14 أبريل الماضي، تدبيراً تيسيريا يبيح، استثنائيا، للأشخاص الذاتيين تأجيل الإدلاء بالتّصريح السنوي في ما يتعلق بإجمالي الدّخل، الذي تنص عليه المادة الـ82 من المدونة العامة للضرائب وأداء المبالغ المستحقّة المرتبطة بها من 30 أبريل حتى 30 يونيو من العام الجاري.

كما مح هذا التدبير لدافعي الضّرائب الذين يخضعون للضّريبة برسم دخلهم المهني عن 2019، والذي يُحدد وفقا لنظامي النتيجة الصافية الحقيقية أو النتيجة الصافية المبسطة و/أو برسم دخلهم الفلاحي، الاستفادة من التدبير سالف الذكر المرتبط حصرا بسداد الضريبة، بشرط أن يتم أداء الرسوم في أجل أقصاه 30 شتنبر من السنة الجارية.

ووفق البلاغ ذاته، يستفيد دافعو الضرائب المعنيون تلقائيا من هذا التدبير التيسيري، دون أي إجراء، ولو شكلي. ويندرج هذا الإجراء في إطار نهج المواكبة وأخذا بعين الاعتبار تداعيات "أزمة كورونا" على النشاط الاقتصادي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح