يضم النساء لأول مرة .. فوج جديد من العدول يؤدي اليمين القانونية بمحكمة الإستئناف بالناظور


حمزة حجلة

أدى فوج العدول الجدد لسنة 2018، صباح يوم الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بلناظور، اليمين القانونية أمام الهيئة القضائية التي ترأسها ، عبد العزيز المهياوي ،الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالناظور،بحضور رئيس المحكمة الإبتدائية بالناظور والدريوش، قاضية توثيق بالناظور وعدد من العدول المنتمين لهيئة الناظور و نقيب هيئة المحامين بالناظور.

وقال الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالناظور ، خلال تدخّله بالمناسبة، إنّ جلسة أداء اليمين القانونية تؤطّرها المادة 10 من القانون رقم 16 .03 المقرر في 14 يناير 2006، والمرسوم المؤرّخ في 28 أكتوبر 2008، فضلا عن قرارات وزير العدل القاضية بتعيين العدول بالدوائر القضائية بمحاكم المملكة.


وعرفت مراسيم أداء اليمين القانونية لفوج 2018 للعدول اتخاذ جميع الاحترازات الوقائية من فيروس "كورونا" المستجدّ، حيث جرى أداء اليمين عبر خمس مراحل بعد تقسيم الفوج الذي يضم29 عدلا، منهم 8 امرأة لأول مرّة في تاريخ العدالة بالمغرب، تنفيذا لخطة إدماج المرأة في العدالة.

حسين الداندي رئيس المجلس الجهوي للعدول، قال في تصريح ناظورسيتي إن "فوج هيئة العدول لسنة 2018 يتميز بولوج المرأة إلى مهنة التوثيق العدلي لأول مرّة في تاريخ المغرب، بناء على توجيهات ملكية إلى وزير العدل بالحرص كل الحرص على ولوج المرأة إلى خطة العدالة".

وأشار الداندي إلى أن مهنة التوثيق العدلي تمرّ بمرحلة وصفها بـ"الدقيقة"، وهو ما يتطلّب توحيد الكلمة ووضع اليد في اليد، سواء من قبل العدول القدامى أو الجدد، والتكتل حول الإطار الوحيد الممثل للمهنة، المتمثل في الهيئة الوطنية للعدول، قصد النهوض بالمهنة والرقي بها لجعلها في صفوف المهن القانونية القوية






































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح