وكالة "مارتشيكا" تعلن عن انتهاء أشغال إزالة التلوث وتطلق مشروعا نموذجيا للطاقة الشمسية


وكالة "مارتشيكا" تعلن عن انتهاء أشغال إزالة التلوث وتطلق مشروعا نموذجيا للطاقة الشمسية
جواد بودادح – إلياس حجلة

نظمت وكالة "مارتشيكا" يوم أمس السبت 7 يونيو الجاري، بمنطقة أطاليون، لقاءا تواصليا مفتوحا، يندرج ضمن الأيام البيئية التي تنظمها الوكالة، من 7 الى غاية 14 من الشهر الحالي.. ترأسه المدير العام للوكالة، سعيد زارو، وحضرته مجموعة من الوجوه والشخصيات، في مقدمتها المدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الشرقية والكاتب العام لعمالة الناظور ورئيس المجلس البلدي للناظور ورئيس المجلس الجماعي لأركمان، والبرلماني نور الدين البركاني، وأعضاء جماعيون..

الموعد عرف أيضا حضور شخصيات أمنية، كرئيس المنطقة الأمنية الإقليمية للناظور، والقائد الجهوي للدرك الملكي والقائد الجهوي للوقاية المدنية والقائد الجهوي للقوات المساعدة، ومنتخبون وفعاليات مدنية وجمعوية وإعلامية..

وقد تميز اللقاء بتقديم شروحات واسعة حول سير الأشغال بموقع البحيرة، وآخر المستجدات الحاصلة فيه، إضافة الى إطلاع ضيوف اللقاء عن آخر الترتيبات فيما يخص قادم المشاريع، وكذا الإعلان عن الانتهاء من الأشغال الكبرى لإزالة التلوث في البحيرة، وكذا الإعلان عن إطلاق مشروع نموذجي للطاقة الشمسية.

كلمة زارو التي تناولها أمام الحاضرين في اللقاء التواصلي، تطرقت الى المشروع الجديد الذي تنكب عليه الوكالة، حيث حطت بـ "مارينا أطاليون" الباخرة "بلانيت سولار"، التي تشتغل بالطاقة الشمسية، وهي أكبر باخرة في العالم تشتغل بنظام الطاقة الشمسية.. وأضاف أن الوكالة تعمل على خلق مثل هاته المشاريع التي تساهم في حماية البيئة ومنح بحيرة طابعها الإيكولوجي الذي تسعى الوكالة الى ترسيخه.

كلمة المدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الشرقية، محمد لمباركي، تناولت إيجابيات المشروع، حيث اعتبر هذا الورش من أهم الأوراش التي تعمل الدولة على إنجاحها بالجهة الشرقية، وأشاد بالمجهودات التي تقوم بها وكالة "مارتشيكا" مبرزا التحولات البنيوية والهيكلية التي تحققت بالإقليم، والأوراش التي شهدتها الناظور، كورش القطار، وورش ميناء الناظور غرب المتوسط، وكذا الورش السياحي الواعد لبحيرة مارتشيكا.

وبالمناسبة قدمت للوفد الحاضر ضمن اللقاء المفتوح، شروحات أوفى حول باخرة الطاقة الشمسية، وكذا كيفية اشتغالها، حيث تناول الطاقم الساهر على هذا المركب البحري القادم من سويسرا، الجوانب البيئية والتقنية للباخرة، واعتبروا اهتمام وكالة "مارتشيكا" بالجانب الإيكولوجي أمرا مثيرا للاهتمام ويدعو الى الفخر بالنظر الى أن معظم المشاريع السياحية الحالية لا تعتمد في تصوراتها على جانب الحفاظ على البيئة.

زيارة الوفد شملت أيضا أكاديمية الكولف، وهناك تم الاطلاع على سير هذا المشروع الرياضي، وذلك قبل أن يختتم اللقاء التواصلي بتنظيم ندوة صحفية للوكالة لشرح آخر تطورات مشروع مارتشيكا..

ناظورسيتي كانت في قلب الحدث وأعدت تقريرا بالصوت والصورة حول هذا اللقاء المفتوح:













































































































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الأولى

تعزية ومواساة من أسرة ناظورسيتي للسيد عبد النبي كعو في وفاة زوجته

جمارك باب فرخانة تعتقل شخصين وتحجز سيارتين وكمية مهمة من الخمور والأكياس البلاستيكية

الضحك بـ "داعش" يجر ثلاثة شبان وفتاة الى السجن بعدما خلقوا مزحة لترهيب مواطن اجنبي

نهضة شباب سلوان تستسلم في عقر دارها أمام فريق اتحاد بنطيب

قراءة للأستاذ محمد الرضواني في كتاب: التكتيكات الجديدة في مجال حقوق الإنسان

صدور اول عدد من جريدة " أخبار اليوم" بعد توقيف مدير نشرها توفيق بوعشرين بافتتاحية بيضاء

فتح الناظور يتعملق أمام النادي المكناسي ويفوز عليه بثلاثة أهداف لصفر