NadorCity.Com
 






وقفة احتجاجية بمدينة أوتريخت الهولندية دعما لحراك الريف


وقفة احتجاجية بمدينة أوتريخت الهولندية دعما لحراك الريف
محمد بوتخريط . هولندا.

وقفة احتجاجية بمدينة أوتريخت الهولندية دعما لحراك الريف.

شهدت مدينة اوتريخت وسط هولندا يوم السبت 20 ماي 2017، وقفة احتجاجية ناجحة تزامنا مع الدعوة التي وجهتها اللجنة التحضيرية الاوروبية لتنظيم أنشطة إحتجاجية على مستوى مدن أوربا، دعما وتضامنا مع أبناء شعب الريف .

الوقفة الاحتجاجية نفذتها جموع من النشطاء و جمعيات المجتمع المدني في هولندا بساحة دوم وسط مدينة اوتريخت الساعة الـثالثة من بعد ظهر يوم السبت 20 ماي..إستجابة لنداء وجهه في وقت سابق نشطاء لجنة محسن فكري بهولاندا لعموم المواطنين بالمدينة والمناطق المجاورة ، للانخراط في هذه المحطة النضالية للتعبير عن دعمهم وتضامنهم اللامشروط للحراك ، وتضامنا مع سكان الريف عامة والحسيمة على الخصوص مع حراكهم الذي دام ما يقارب السبعة أشهر.

هذا، ورفع المتظاهرون شعارات عدة تؤكد مساندتهم ودعمهم للحراك ومتزعميه .. وشعارات اخرى تدين ما يتعرض له الريف من مؤامرات دنيئة و إنزال مفرط للقوى القمعية ومؤكدين بذلك على مشروعية احتجاجات الاهالي في الريف بالنظر إلى مشروعية مطالبهم الاجتماعية والاقتصادية العامة. والتي في مقدمتها كما يصوغها نشطاء الحراك في الريف تنمية حقيقية للريف تستهدف الانسان وتضمن فرص فعلية للشغل والكرامة.،كما لإسماع أصوات الريفيين الأحرار في الريف للعالم من أجل إسقاط ظهير العسكرة والاستجابة للملف الحقوقي للحراك الشعبي.
ولم تغفل شعارات الوقفة ولا تدخلات النشطاء استنكارهم تصريحات أحزاب الأغلبية الحكومية والتي اتهمت ساكنة الريف ب " السعي للانفصال ".ذات الاحزاب التي فقد فيها نشطاء الحراك في الريف كل الثقة وانطلقوا يحتجون على طريقتهم الخاصة بدون تأطير من أي جهة حزبية أو نقابية ، كون الثقة في هذه الاجسام مفقودة و لأن الجسم الحزبي و النقابي منخور ولم يعد يلبي تطلعات الشعب بقدر ما يرضي الجهات العليا فقط . و ما خروج الاغلبية الحكومية من زعماء الأحزاب للتنديد و الوعد و الوعيد بأمر من وزير الداخلية إلا دليلا قاطعا على فشل هذه الأخيرة.

كما رفع المتظاهرون لافتات ، كتبت على صدرها شعارات « العيش للريف .. العيش للريفيين»، « اوقفو القتل في الريف»، « لا للعسكرة» « معا من أجل وقف الحكرة ونهب الثروة»، « = وقف السلوكيات السلطوية البائدة والسياسات الممنهجة التي يمارسها النظام المخزني وبوعي ضد الشعب الريفي».بالاضافة الى توزيع منشورات على المارة من الهولنديين لوضعهم في صورة ما يقع في الريف ولوضعهم في صورة اسباب ودواعي الوقفة... كما تخللت الوقفة رفع اعلام امازيغية واعلام و رموز جمهورية الريف..

و قد إنتهت الوقفة الإحتجاجية التي إستمرت لما يقارب الثلاثة ساعات بكلمات لبعض الفاعلين الذين جددوا التأكيد على سياق الوقفة الإحتجاجية وبالتأكيد على عزمهم الدفاع عن الريف ضد أي محاولة للمس به.
وبعد أداء القسم “قسم الريف” الذي يؤكد على الوفاء للحراك وسلمية الاحتجاجات، والمعتبر إعلانا عن تشبث الجميع بالحراك السلمي، ورفضهم لأية محاولة لتشويه الحراك،أنهى المشاركين، وقفتهم الاحتجاجية وشكلهم النضالي، ضاربين موعدا لاحقا لمواصلة الحراك.

وتأتي وقفة اوتريخت لتنضاف الى وقفة مشابهة عرفتها مدينة لاهاي غرب هولندا في نفس اليوم كما الى وقفات احتجاجية اخرى شدهتها مدن أوروبية أخرى، وتبرز حضور ملف حراك الريف ضمن أجندتها النضالية. وتكشف هذه الوقفات الاحتجاجية ايضا الطابع الدولي الذي بدأ يعرفه ملف الحراك في الريف شمال شرق المغرب.




























1.أرسلت من قبل nezar في 21/05/2017 12:47
الوطن فوق كل شيء ياكلاب جهنم

2.أرسلت من قبل Rifi في 21/05/2017 14:14 من المحمول
في نفس السياق احتج مجموعة من المواطنين الفلامانيين و اخرين باسك و كاتلان في ساحة التحرير
... دعما لحراك شعوبهم و دفاعا عن الحق في العمل و رفع الحكرة مااقسح
وجوهكم

3.أرسلت من قبل اريفي في 21/05/2017 18:10 من المحمول
سلام عليكم انا مهاجر عايش في دولة الكفار كما نسميها هولاندا. والله اكبر. غلط دولة الكفار هي مخزن المغرب اما هولاء الهولنديين وحكومتهم هم من يعرفون ويحترمون الإنسان والحيوان مدن الريف صنفت بالمغرب غير النافع الناضور الحسيمة ومواطنين الريفيي غير

4.أرسلت من قبل ريفي في 21/05/2017 18:17 من المحمول
نحن الريفيين أصبحنا في نضر المخزن بالاوباش رغم كل التضحيات اجدادنا هم من حررو كل مدن الشمال رغم كل ذالك صنفنا بالمغرب غير النافع والآن أصبحنا في نضرهم بالانفصاليين نحن لسنا بالانفصاليين العالم الذي يسمى بجمهورية الريف لان في عهد الاستعمار كان الم

5.أرسلت من قبل ريفي في 21/05/2017 18:30 من المحمول
كان المغرب مستعمر من طرفالفرنسيين والإسبان ولكن بفضل اجدادنا وعلى رأسهم عبد الكريم الخطابي حاربو الإسبان وهزموهم وحررو مدن الشمال وكونو جمهورية الريف اما محمد الخامس هومن رحب بالمستعمر من الذي باع المغرب الان؟؟؟؟؟؟ الريفيين أم الغربيين

6.أرسلت من قبل barceloa في 21/05/2017 21:57 من المحمول
للمعلق رقم 4 و 5
انت واقيلا عمرك ما بين 18 و 20 سنة هههههه اما اذا كنت فوق هاذا السن قل لي ما نوع الدواء الذي تشربه
هل تعلم ان هذه الاسطوانة يقولها كل عنصري ونازي في المغرب هل تعلم انك في 2017
هل تعلم ان ملك المغرب الان هو محمد السادس

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية ومواساة في وفاة والد الزميل طارق الشامي

سلطات مليلية تعتدي على قاصر اسباني من أصول مغربية بوحشية

عمالة الناظور تُحيي ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني في حفل ديني بضريح الشريف محمد أمزيان

شاهدوا أطوار المقابلة كاملة بين هلال الناظور وإمزورن بتعليق قيدوم الصحفيين الرياضيين حسن أندوح

المصمم الناظوري "حسن بوشيخي"... حكاية نجم تألق في عالم الأزياء بالمغرب

خطير بالناظور.. مدمن على القرقوبي يطعن ثلاثينيا بسكين فيُرديه مضرجا في دمائه ما بين الحياة والموت

الناظور.. درك فرخانة يوقف تاجري مخدرات ويحجز لديهما كمية من مخدر الشيرا