وفاة أحد كبار جنرالات الجيش المغربي في الصّحراء متأثرا بإصابته بفيروس كورونا


وفاة أحد كبار جنرالات الجيش المغربي في الصّحراء متأثرا بإصابته بفيروس كورونا
ناظورسيتي -متابعة

فقدت القوات المسلحة الملكية المغربية، فجر اليوم الأحد، وفق ما أفادت به مصادر إعلامية، أحد كبار جنرالاتها وواحدا من بين أبرز من دافعوا، طوال سنوات، عن الوحدة الترابية للمغرب، في شخص الكولونيل ماجور الشريف الدليمي ولد المختار، الذي أوردت المصادر ذاتها أنه توفي متأثرا بإصابته أصيب بفيروس كورونا المستجد، ما أدى إلى تدهور حالته الصحية رغم تلقيه علاجا مكثفا.

وقد خاض الكولونيل ماجور الشريف الدليمي ولد المختار، بحسب المصادر نفسها، العديد من المعارك ضد جبهة "البوليساريو" الانفصالية. كما ساهم في تحرير إقليم وادي الذهب من قبضة الاستعمار، إضافة إلى مشاركته في التنظيم "الميداني" للمسيرة الخضراء، التي كان قد دعا إليها الملك الراحل الحسن الثاني لتحرير أقاليم جنوبية من يد الاحتلال الإسباني.


يشار إلى أن العديد من المسؤولين ومشاهير الرياضة والفن في المغرب أصيبوا بفيروس كورونا، الذي أصاب ما يفوق مليون مصاب حول العالم، توفي منهم أزيد 55 ألف شخص. وكان من أول هؤلاء السياسيين عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، الذي كانت قد تأكد إصابته بعد حضوره اجتماعا لمجلس الحكومة مباشرة بعد عودته من سفر قاده إلى هنغاريا. وزادت مخاوف الحكومة حينئذ بعدما تبيّن أن الوزير كان برفقة مسؤولين في جولة شملت عددا من دول أوربا.

وكان أول إجراء هو تطويق "بؤرة" كورونا في جهاز الدولة، إذ تم حينذاك استدعاء سبعة مسؤولين رافقوا الوزير اعمارة في جولة إلى المستشفى العسكري في الرباط. كما أصيب بالفيروس التاجي المستجد كل من عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وأفراد من أسرته، إلى جانب العديد من مسؤولي وبرلمانيي حزبه (العدالة والتنمية) أبرزهم آمنة ماء العينين. وأصيب بالفيروس أيضا كل من محمد برادة، الرئيس المدير العام لشركة "سابريس" للتوزيع والنشر، الذي كان قد تعرَّض للإصابة وهو يدعو الناس إلى الالتزام بالحجر الصحي. كما أصيب به مولاي سليمان العمراني، رئيس هيئة المحامين بمراكش. وفي علاقة بمشاهير الرياضة ثبتت إصابة اللاعب الدولي من أصول مغربية مروان فلايني، الذي جلب الإصابة بالوباء من الصين، والذي كان من أوائل الرياضيين الذين أصيبوا بالفيروس، إلى جانب العديد من لاعبي "الأسود" وغيرهم من مشاهير الرياضة والفن.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح