NadorCity.Com
 






وزير خارجية إسبانيا يوضح سبب فرض القنصليات الدفع المسبق على المغاربة للحصول على التأشيرة


وزير خارجية إسبانيا يوضح سبب فرض القنصليات الدفع المسبق على المغاربة للحصول على التأشيرة
متابعة

على بعد سبعة أيام من موعد تطبيق القنصليات الإسبانية بالمغرب مبدأ الدفع المسبق لرسوم الخدمة على المترشحين لتأشيرة شنغن، قدم وزير خارجية إسبانيا، جوزيف بوريل توضيحات بخصوص هذه الإجراءات الجديدة.

وقال وزير الخارجية الإسباني خلال ندوة صحفية عقدها بالرباط، إثر لقاءه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إن هذه الإجراءات الجديدة جاءت في أعقاب الإرتفاع الكبير في عدد طلبات الحصول على تأشيرات التي تتوصل بها القنصليات الإسبانية.

وأوضح بوريل أن "هذا الإرتفاع في عدد طلبات الحصول على التأشيرة لا يوجد في المغرب فقط، بل إن قنصليات إسبانيا سجلت الإرتفاع في مختلف الدول من الصين إلى المغرب."

وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى الصعوات التي باتت تواجهها قنصليات بلاده في تحديد مواعيد لفائدة طالبي التأشيرات، خصوصا في المغرب، حيث أن قنصليات إسبانيا بالمغرب أصبحت تحدد مواعيد على بعد ثلاثة أشهر من يوم تقديم الطلب.

وأضاف وزير الخارجية الإسباني أن قنصليات بلاده تنوي الشروع في تطبيق مبدأ الدفع المسبق قبل تحديد المواعيد، من أجل التأكد من أن المترشحين يتوفرون على ملفات متكاملة.

وقالت السلطات الإسبانية إنه سيتم الشروع في تطبيق هذا الإجراء الجديد، ابتداء من يوم 10 يونيو المقبل، إذ سيتعين على طالبي التأشيرة دفع رسوم الخدمة سلفا من أجل تحديد موعد زيارة القنصل، علما أن هذه الرسوم لا يمكن استرجاعها في حالة عدم قبول الطلب.

وحدد موقع خدمات التأشيرة المغربي الإسباني الإلكتروني BLS مدة 72 ساعة كمهلة لدفع رسوم الخدمة المتمثل في 220 درهم. وفي حالة عدم الدفع خلال هذه المهلة، يتم إلغاء الحجز تلقائيا.

وتعتبر إسبانيا هي الدولة الأوروبية الثانية التي شرعت في تطبيق هذا الإجراء، بعد فرنسا التي كانت السابقة إلى فرض الدفع المسبق في فاتح دجنبر من سنة 2018، غير أن السلطات القنصلية الفرنسية حددت الرسوم الفرنسية في 263 درهما، مقابل 220 درهما بالنسبة للرسوم التي تفرضها القنصليات الإسبانية.

وكشفت إحصائيات جديدة نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية إيفي مؤخرا نقلا عن البعثة الدبلوماسية الإسبانية بالمغرب أن عدد التأشيرات التي منحتها القنصليات الإسبانية لفائدة المواطنين المغاربة في سنة 2018 بلغت ما مجموعه 220 ألف و923 تأشيرة.

ووفق نفس المصدر، فإنه تم تسجيل ارتفاع كبير في عدد التأشيرات الممنوحة لفائدة المغاربة في سنة 2018، إذ احتل المغرب في السنة الماضية المرتبة الثالثة للبلدان الأكثر حصولا على التأشيرات الإسبانية، خلف كل من روسيا والصين، على الرغم من أن التعداد السكاني للمغاربة أقل بكثير من التعداد السكاني لروسيا والصين.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية إنه بحذف أيام السبت والأحد وكذا أيام العطل الرسمية، فإن معدل التأشيرات التي كانت تمنحها القنصليات الإسبانية بالمغرب لفائدة المغاربة في سنة 2018 يفوق ألف تأشيرة في اليوم.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور الروبيو يشرح أسباب انتشار حالات التسمم في فصل الصيف ويقدم ارشادات لتجنبها

جمعية ايمن للتوحد بالناظور تنزل ضيفة شرف على الالمبياد الخاصة للجهة الشرقية بوجدة

مقهى "لا بيانو" تفتح فضاء خاص بالعائلات وتقدم لهم "بيتزا" واحدة مجانا

الناظور.. اختتام الدورة الـ26 للأيام الطبية بتدارس واقع وإشكالات تخصصات هامة من تأطير اختصاصيين

اعتقال اربعة افارقة كبلوا شخصا واحتجزوه في شقتهم بعدما وعدهم بالهجرة

معدات طبيبة مهربة من مليلية تهدد حياة ملايين المغاربة

الناظورية أميمة ستوري صاحبة أعلى معدل بالجهة الشرقية تكشف سر تفوقها الدراسي