وزير الصحة: التلقيح سيشمل 80% من المغاربة وسيمتد 90 يوما


وزير الصحة: التلقيح سيشمل 80% من المغاربة وسيمتد 90 يوما
ناظورسيتي -متابعة

أعلن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، اليوم الاثنين، أنّ المغرب سيشهد خلال الأيام المقبلة انطلاق الحملة الخاصة بالتلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ.

وأبرز أيت الطالب، في جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب، أن اللقاح ضد فيروس كورونا "قضية وطنية" وملف حسّاس يهمّ كل المغاربة، وتتابعها لجنة علمية مغربية من مستوى رفيع.

وشدّد أيت الطالب على أن "المغرب احتلّ مراتب متقدّمة على الصعيد العالمي من حيث التزود بلقاح آمن وفعّال، بتعليمات ملكية".

وأكد الوزير أن "الحكومة تستعدّ باستباقية لهذه العملية الكبرى صحيا ولوجستيكيا، ومن حيث معدّات التمريض وعربات الرعاية وأجهزة تخطيط القلب وتعبئة جميع المصالح والوزارات المعنية، خصوصا الأطر الصحية والإدارة الترابية و القوات الأمنية والجيش".

وأبرز أيت الطالب أنه تم وضع إستراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، تشمل جميع جهات المملكة وتستهدف نسبة كبيرة من المواطنين، مع إعطاء الأولوية للمهنيين وأطر الصحة الذين يزاولون أنشطة أساسية ورجال التعليم والمسنّين وحاملي الأمراض المزمنة في فترة لا تتجاوز 3 شهوو (12 شهرا).


وقد تم، بحسب المسؤول الحكومي، توفير 2880 محطة في كافة التراب الوطني مخصّصة للتلقيح ضد فيروس كورونا لتلقيح 80 في المائة من المغاربة.

ويشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، اليوم الاثنين، في عرضها للحصيلة اليومية المرتبطة بتفشي فيرس كورونا، أنه تم تسجيل 2587 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ورفعت هذه الحصيلة العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 327 ألفا 528 حالة حتى الآن.

وبعد عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهمّ التحاليل المختبرية، وفق المصدر ذاته، 3 ملايين و486 ألفا 914 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس الماضي.

وشهدت الفترة ذاتها، وفق المصدر ذاته، تسجيل 80 وفاة جديدة، ما رفع العدد الإجمالي الوفيات إلى 5 آلاف و396 حالة.

كما تم التأكد من شفاء 4 آلاف و701 حالة إضافية، ما رفع العدد الإجمالي لحالات التعافي إلى 275 آلاف و158 حالة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح