وزير الخارجية.. موعد فتح الحدود في وجه أفراد الجالية غير محدد وعملية "مرحبا" غير موجودة


وزير الخارجية.. موعد فتح الحدود في وجه أفراد الجالية غير محدد وعملية "مرحبا" غير موجودة
ناظورسيتي :

بعد ما يقارب ثلاثة أشهر من إغلاق الحدود المغربية، لا يزال موعد إعادة فتحها أمام رحلات المسافرين وأفراد الجالية غير محدد.

وفي هذا السياق، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن تاريخ فتح الحدود لا يزال غير محدد، رافضا التصريحات، التي تصف قرار إغلاق الحدود المغربية بـ"المفاجئ"، حيث أكد أن ذلك كان تدريجيا، وتم الإعلام به قبل 48 ساعة من تنفيذه، كما هو معمول به دوليا.


وعن عملية عودة المغاربة المقيمين في الخارج، في إطار عملية "مرحبا 2020"، أوضح ذات المسؤول الحكومي، أن هذه العملية، بالشكل المتعارف عليه سنويا، غير موجودة، ولن تبدأ في الموعد السنوي المحدد لها في 4 يونيو.

وأكد بوريطة أن عملية "مرحبا" مرتبطة بفتح الحدود المغربية، الذي لا يزال موعده غير محدد، وكذلك بفتح الحدود الأوربية، التي يمر منها المغاربة العائدون، وهي مسألة، حسب قوله، غير واضحة، خصوصا في الحدود بين فرنسا، وإيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا.

يذكر أن النقاش حول عملية مرحبا، بدأ في الحكومة الإسبانية، الأسبوع الجاري، حيث طالب حاكم إقليم الأندلس بإلغائها، بسبب مخاوف صحية، إلا أن الحكومة الإسبانية أجلت القرار إلى حين البت في الموضوع في اجتماعات مقررة خلال هذا الأسبوع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح