NadorCity.Com
 






وزير الاتصال يجتمع مع رئيس النيابة العامة للشروع في حجب المواقع الالكترونية غير القانونية


وزير الاتصال يجتمع مع رئيس النيابة العامة للشروع  في حجب المواقع الالكترونية غير القانونية
ناظورسيتي: متابعة

كشف محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، خلال استضافته اليوم الاثنين بمنتدى الوكالة المغربية للأنباء، أنه سيجتمع خلال هذا الأسبوع مع محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، ورئيس المجلس الوطني للصحافة، وذلك للشروع في تنفيذ المقتضيات القانونية المتعلقة بملاءمة المواقع الالكترونية.

وأكد الأعرج، أن مهلة ملاءمة المواقع الالكترونية لوضعيتها القانونية قد انتهت، وسيتم الشروع في تفعيل المقتضيات المتعلقة بالحجب والغرامات المالية بالنسبة للذين يشتغلون خارج إطار القانون.

ووفقا للمسؤول الحكومي السالف ذكره، فمن بين 850 موقعا إلكترونيا وضع ملف التصريح لدى النيابة العامة، توجد 314 صحيفة إلكترونية منحت لها الصفة القانونية بعد حصولها على الملاءمة، فيما لا يزال 500 موقع إلكترونية يشتغل خارج القانون.

وكان بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، اكد ان عدد التصاريح، التي منحتها الوزارة، لإحداث موقع إلكتروني، حتى متم دجنبر 2017، بلغ ما مجموعه 656 تصريح موزع بين تصاريح الإصدار وفق مفهوم قانون الصحافة والنشر السابق وشهادات إيداع الصحف الإلكترونية من النيابات العامة للمملكة وفق القانون المتعلق بالصحافة والنشر الحالي.

وكشف البلاغ ان التصاريح تهم 325 موقعا باللغة العربية و27 موقعا باللغة الفرنسية و168 موقعا باللغتين العربية والفرنسية، و15 موقعا باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية. أما المواقع المتبقية فهي مواقع متعددة اللغات.

وسجل البلاغ، أن منحى إيداع تصريح، لإحداث مواقع الصحف الإلكترونية، عرف تصاعدا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث انتقل الرقم من 262 موقع سنة 2015، ليبلغ عددها 360 في أواخر شهر دجنبر 2016، قبل أن يتضاعف إلى 656 موقع مصرح به برسم سنة 2017.

وأشار المصدر ذاته ان 129 جريدة إلكترونية، من بين 656 تحمل اسم النطاق المغربي ma.، برسم سنة 2017 مقابل 73 موقعا برسم سنة 2016 و 59 موقعا برسم سنة 2015، مسجلا أن استعمال النطاق الوطني ma. شهد تزايدا ملحوظا بسبب توجه الناشرين إلى استعماله بعد دخول قانون الصحافة والنشر حيز التنفيذ.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

هلال الناظور لكرة اليد ينهزم بميدانه ويتجه نحو مقابلة السد لضمان البقاء بالقسم الممتاز

الإدارة الجماعية للبنك الشعبي بالناظور الحسيمة تكرم الإطار رشيد الصبار

الاستاذة فاطمة لعميم تحاضر بالناظور في موضوع المراهقة وعلاقتها بالعنف المدرسي

أمن الناظور يوقع بمهاجر نصب على ضحاياه في الملايين بعد إيهامهم بتمكينهم من أوراق الإقامة بإسبانيا

الفنان الريفي سعيد مسلم يطرح جديده بعنوان "أيوجير" المُصوَّرة على طريقة الفيديو كليب

أمن الناظور يفكك شبكة للدعارة بعد ضبط سيدة في أحضان خليلها في مداهمة لشقة مفروشة

قناة الجزيرة... "الناظور" سوق مربحة لهجرة قاتلة بالمغرب