وزيرة إسرائيلية من أصل مغربي تستعد لتوقيع اتفاقية الطيران مع المغرب


وزيرة إسرائيلية من أصل مغربي تستعد لتوقيع اتفاقية الطيران مع المغرب
ناظورسيتي | متابعة

تستعد "ميري ريغيف"، وزيرة النقل الإسرائيلية، لتوقيع اتفاقية الطيران الجديدة مع المغرب بعد قرار استئناف العلاقات بين البلدين نهاية الأسبوع الماضي.

وتعكف وزارة السياحة والنقل الجوية والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي، بقيادة نادية فتاح العلوي على إعداد ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق، تزامنا مع انطلاق أول رحلة مباشرة من إسرائيل إلى المغرب يقودها مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر، مع وفد إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.

ويحدد الاتفاق عدد الرحلات الجوية التي سيتم تأمينها بين المغرب وإسرائيل، والشركات الجوية التي يمكنها نقل المسافرين، مع التفاهم حول موضوع التأشيرة.

وتعد ميري ريغيف، من أب مغربي، من الوزراء الـ10 ذات الأصول المغربية في الحكومة الإسرائيلية، حيث سبق لها أن صرحت في حوار لها مع إحدى الصحف الإسرائيلية أنها تأثرت بالثقافة المغربية لأن القرية التي ولدت فيها كان يقطن بها عدد كبير من المهاجرين المغاربة، معبرة عن إعجابها بطقوس ليلة حناء العروس والأغاني التراثية المغربية التي شبت عليها، إضافة إلى الملابس ذات الطراز المغربي والتي كانت ترتديها في أيام طفولتها.


يذكر أن شركتا الطيران الإسرائيليتين "يسرائير" و "العال"، أعلنت عن استعدادهما لتسيير خطوط جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وقد أعلنت شركة الخطوط الجوية الإسرائيلية "يسرائير" أنها تخطط في غضون الأشهر القليلة المقبلة، لتشغيل 20 رحلة أسبوعيا بين البلدين.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة "أوري سيركيس" أنه "إذا كانت جميع الأطراف جادة فيما يخص تشجيع السياحة والاستثمار، فسيكون من الممكن فتح خطوط مباشرة في غضون ثلاثة أشهر".

من جهتها، أعلنت شركة طيران "العال" الإسرائيلية، أنها تدرس إمكانية إقامة رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب بعد أن أعلنت الولايات المتحدة يوم الخميس أن البلدين قررا إقامة علاقات على صعيد مختلف المجالات بينهما.

وقالت شركة الطيران الإسرائيلية في بيان لها أن "مثل هذه الرحلات ستحظى بشعبية كبيرة بين العملاء والمتستثمرين والإسرائيليين".

وأعلن المصدر ذاته أن الشركة "ستباشر الاستعدادات لتسيير الرحلات المباشرة إلى الدار البيضاء بشرط الحصول على كافة التراخيص اللازمة من مختلف الجهات".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح