NadorCity.Com
 






وزارة الصحة قدمت 100 ألف خدمة صحية للمهاجرين خلال العام الجاري


وزارة الصحة قدمت 100 ألف خدمة صحية للمهاجرين خلال العام الجاري
ناظورسيتي: متابعة

قال الحسين الوردي وزير الصحة، أمس الثلاثاء بالصخيرات، إن مجموع الخدمات الطبية المقدمة للمهاجرين في جهات الرباط –سلا- القنيطرة، وطنجة- تطوان- الحسيمة، والشرق، برسم سنة 2017، تقارب 100 ألف خدمة بالنسبة لمؤسسات العلاجات الأساسية وألف خدمة بالنسبة للمستشفيات التي تغطي هذه الجهات.

وأوضح الوردي في كلمة ألقيت نيابة عنه خلال منتدى اقليمي حول الصحة والهجرة، ينظم على مدى يومين في إطار مشروع “النهوض بالصحة والرفاه وسط المهاجرين بالمغرب وتونس ومصر وليبيا واليمن”، أن الوزارة أطلقت عدة مبادرات طبقا للتوجيهات الملكية السامية بهدف ضمان ولوج المهاجرين للخدمات الصحية وتمكينهم وبالمجان من الخدمات الوقائية والعلاجية على مستوى شبكة العلاجات الصحية الأساسية بغض النظر عن وضعهم القانوني.

وأشار إلى أن 12 ألف مهاجر استفادوا برسم سنة 2017، من حصص للتحسيس حول السيدا، فيما استفاد أزيد من 5500 آخرين من خدمات الكشف التطوعي والمجاني عن داء فقدان المناعة المكتسبة، أو من العلاج الثلاثي على المستوى الوطني.

كما استفاد حوالي 1700 شخص من حصص للتحسيس والفحص والكشف عن داء السل، خلال الحملة الأخيرة، فيما استفادت 650 امرأة مهاجرة من متابعة منتظمة في إطار البرنامج الوطني للصحة الإنجابية.

وحسب الوزير فإن هذه الجهود تهدف إلى جعل المهاجرين واللاجئين، يستفيدون من التغطية الصحية الأساسية في إطار اتفاقية بين وزارة الصحة والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية .

واستعرض الوردي مختلف الجهود الأخرى المبذولة في المجال الصحي لفائدة المهاجرين واللاجئين ومنها استقبالهم في المستشفيات قبل أن يسجل أن اشكالية الصحة المتعلقة بالمهاجرين تمثل تحديا للصحة العمومية بسبب هشاشة هذه الساكنة في مواجهة المخاطر الصحية .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

نداء لساكنة العروي.. العثور على شخص بمستشفى أبو الوافي فاقد للذاكرة ويصرح بأنه من مدينة العروي

حكومة مليلية ونقابة الشرطة تردان على "فيديو" اعتداء عنصر امن اسباني على مواطنين مغاربة بمعبر فرخانة

مديرية الأرصاد الجوية تتوقع أمطار قوية مع طقس بارد بهذه المناطق

غريب.. صاحب وكالة بأزغنغان يضيف مبالغ مالية على "التمبر" ويتحدى المواطنين

فتح تحقيق مع شرطي بالناظور متهم بالإبتزاز

دوريات أمنية واسعة بشوارع وأزقة مدينة الناظور خلال فترة الليل

إعتقال صاحب طاكسي يقطن بالناظور وبحوزته كمية من مخدر الحشيش