وزارة الصحة تكشف تفاصيل أسوء حصيلة أسبوعية لوباء "كورونا" بالمغرب


وزارة الصحة تكشف تفاصيل أسوء حصيلة أسبوعية لوباء "كورونا" بالمغرب
متابعة

كشفت وزارة الصحة المغربية، أن الأسبوع الأخير شهد أكبر عدد من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، بتسجيل 7700 حالة إصابة جديدة (أي 23.2 في المائة من مجموع الحالات المسجلة بالمغرب)، من ضمنها 30 حالة من الحالات الواردة (خلال هذا الأسبوع)، مشيرة إلى أن معدل الإصابة التراكمي خلال الأسبوع ذاته بلغ 21 لكل 100 ألف نسمة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح صحفي حول الحالة الوبائية الأسبوعية إلى حدود يوم الأحد الماضي، أن عدد المتعافين خلال الأسبوع الأخير بلغ 4912 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 116، أي 32.3 في المائة من مجموع الوفيات التي سجلت بالمغرب. وإلى حدود يوم الأحد الماضي، يقول السيد لمرابط، بلغ مجموع الحالات المسجلة 33 ألف و237، أي بمعدل إصابة تراكمي يناهز 91.5 لكل 100 ألف نسمة، وأن عدد الوفيات ارتفع إلى 498 حالة، بينما بلغت نسبة شفاء 70 في المائة (عدد المتعافين 23 ألف و347 ). وفي ما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لمعدل الإصابة خلال أسبوع الماضي حسب جهات المملكة، يشير المسؤول، فإن هناك ثلاث مجموعات تتمثل في الأولى وتضم أربع جهات عرفت أكبر نشاط من الناحية الوبائية وهي جهات طنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، ومراكش آسفي، والدار البيضاء سطات، والتي سجل فيها أكثر من 30 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أما المجموعة الثانية من الجهات فقد عرفت نشاطا وبائيا متوسطا وهي جهات الرباط سلا القنيطرة، ودرعة تافيلالت، والداخلة وادي الذهب، حيث كان معدل الإصابة فيها ما بين 10 و20 لكل 100 ألف نسمة، بينما المجموعة الثالثة عرفت أقل نشاطا من الناحية الوبائية وهي الجهة الشرقية وجهات بني ملال خنيفرة وسوس ماسة، وكلميم واد النون، والعيون الساقية الحمراء.

وفي ما يتعلق بعدد الوفيات، يقول المسؤول، فإن " العدد الأسبوعي للوفيات يرتفع بشكل مستمر حيث كان في الأسبوع ما قبل الأخير 69 حالة في حين وصل في الأسبوع الماضي 116 حالة "، مشيرا إلى أنه حسب التطور الشهري للوفيات فقد سجل في 10 أيام فقط من شهر غشت الجاري 145 حالة.

وفي ما يخص التطور اليومي للحالات النشطة، يقول السيد لمرابط، فهي في ارتفاع نظرا لكون عدد الحالات الجديدة في تكاثر فضلا عن كونها أكبر من عدد المتعافين، مشيرا إلى أن معدلها بلغ إلى حدود يوم الأحد الماضي 26 لكل 100 ألف نسمة.

وبعد أن أبرز المجهود " الجبار " الذي تقوم به المختبرات المرجعية وفرق الاستجابة السريعة في الميدان للرفع من وتيرة عدد التحاليل الطبية، لفت إلى أنه تم في الأسبوع الماضي فحص 154 ألف و774 عينة، أي بزيادة ناهزت 4.3 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وانطلاقا من الوضعية الوبائية، يقول السيد لمرابط، فقد أصبح المغرب يحتل المرتبة 58 عالميا في ما يتعلق بعدد الحالات، و61 من حيث عدد الوفيات، و33 في مجال عدد الكشوفات، مشيرا إلى أنه على المستوى الإفريقي يحتل المغرب المرتبة السادسة من حيث عدد الحالات، وهو المركز ذاته من حيث الوفيات، والثاني من حيث عدد الكشوفات.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح