المزيد من الأخبار






وزارة الصحة تحذر من تفشي مرض السل بسبب اللبن والحليب الملوثين


وزارة الصحة تحذر من تفشي مرض السل بسبب اللبن والحليب الملوثين
ناظورسيتي: متابعة

حذرت المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بسطات في مراسلة إلى باشا المدينة من ارتفاع ظهور حالات السل.

وجاء في المراسلة أن جميع المراكز الصحية في المدينة، أصبحت تسجل ارتفاع ظهور حالات السل، وبالخصوص المركز الصحي "الخير".

وأضافت الرسالة، أن سل العقدة الليمفاوية يعد الأكثر ظهورا. وقد أرجعت المديرية الإقليمية للصحة سبب ظهور هذا المرض بالخصوص إلى شرب الحليب ومشتقاته من الألبان.


وقالت المديرية، أن اللبن والحليب الذي يباع في المدينة من طرف بعض الباعة المتجولين، بالأزقة وأمام المساجد، دون احترام شروط الحفظ، وشروط السلامة الصحية، قد يحمل الباكتيريا المسببة لهذا المرض الخطير.

وأوصت المديرية، سلطات مدينة سطات المحلية بمنع بيع هذه المواد، حفاظا على صحة المواطنين والمواطنين.

حيث قالت الرسالة لباشا سطات: "لهذه الأسباب ... وحفاظا على صحة المواطنين من مرض السل الناتج عن شرب الحليب والألبان غير المراقبة، والتي تعتبر من المواد سريعة التلف، أطلب منكم التدخل لمنع بيع هذه المادة، في ظروف غير صحية من طرف الباعة المتجولين بالأزقة، وخصوصا نحن في فصل الصيف".

هذا ويلاحظ زيادة الإصابة بالتسمم الغذائي في فصل الصيف، والإجابة تكمن في أن فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة تكون الأجواء الحارة والرطبة البيئة المثالية لتكاثر الجراثيم، وبالتالي يزداد تلوث الطعام بها وفسادها.

ما يدعوا إلى مزيد من اليقضة من طرف السلطات الصحية، أمام فوضى بيع الأطعمة التي لا تخضع للمراقبة الصحية، ويفرض على أولياء الأمور الحذر ومراقبة ما يتناوله أطفالهم خارج المنزل، خصوصا الأطعمة غير المستوفية لشروط السلامة، المعرضة لدرجات الحرارة المرتفعة، ولالتقاط غبار الهواء الملوث بما تنفثه عوادم السيارات، وغياب شروط النظافة،... إلخ.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح