وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك توضح بشأن مقال استنزاف الشواطئ وتدمير الغابة بمقالع عشوائية بالناظور


وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك توضح بشأن مقال استنزاف الشواطئ وتدمير الغابة بمقالع عشوائية بالناظور
ناظورسيتي: متابعة

توصل موقع ناظورسيتي برد من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول مقال صحفي نشر بتاريخ 23 نونبر 2019 ، تحت عنوان "الناظور... برلماني يستنزف الشواطئ ويدمر الغابة بمقالعه العشوائية"

وأتى في رد لوزارة على ان تنويرا للرأي العام الوطني، فإن وزارة التجهيز واللنقل واللوجستيك والماء تخبر بأن الأمر يتعلق باستغلال مقلعين لاستخراج الرمال بمطقة اعزانن اقليم الناظور، الأول هو في طور الاستغلال ويتوفر على تصريح بالإستغلال بتاريخ 25 مارس 2014 وتم تجديده بتاريخ 08 يونيو 2017 لمدة خسم سنوات وهو في طور الاستغلال.

اما الثاني فقد نار ترخيصه في 10 اكتوبر 2019، وتمت مكاتبته من اجل انجاز اشغال التهيئة قبل الشروع في الاستغلال والادلاء بالتصاميم التي تثبت إنجاز هذه الأشغال طبقا للمادة 12 من القانون رقم 13-27 المتعلق بالمقالع.

وتبعا لإرسالية الوزارة إلى عامل إقليم الناظور، قصد إيفاد اللجنة الإقليمية للمقالع إلى عين المكان للوقوف على صحة هذه المزاعم من عدمها، قامت هذه الأخيرة بتاريخ 12 دجنبر 2019 بمعاينة موقع المقلع الكائن بدوار باجو جماعة ايعزانن اقليم الناظور، حيث اوصت اللجنة بضرورة احترام المسافة الفاصلة بين حدود المقلع والملك الغابوي وضرورة تعزيز المقلع بعلامات التشوير وكذا اصلاح المسلك المؤدي للمقلع، كما حثت هذه الأخيرة صاحب المقلع بالتقيد ببنود ومقتضيات القانون رقم 27-13 المتعلق بالمقالع

كما اضافت الوزارة ان المقلعييت المعنيين يتواجدان خارج حدود الملك العمومي البحري.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح