NadorCity.Com
 


وداعا لمجانية التعليم في الجامعات المغربية


وداعا لمجانية التعليم في الجامعات المغربية
ناظور سيتي | عمر شملالي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، إن الحكومة تسعى لإلغاء مجانية التعليم العالي، وذلك في حديثه لصحيفة ليكونوميست المغربية حيث قال: "اليوم لدينا مشكل آخر كبير يتمثل في مجانية الدراسات العليا في بلادنا. ولا يمكننا الاستمرار بهذا المنطق".

وأعلن أنه سيتم التكفل بالفقراء، في حين ستمول الاسر التي تتوفر على الامكانيات الكافية الدراسات العليا لأبنائها، إذ قال: "نود التكفل بالفقراء والطلبة المنحدرين من طبقات متوسطة٬ لكن حان الوقت لتساهم الأسر الميسورة في مجهود الجماعة"٬ مؤكدا أن الحكومة٬ بعد التشاور٬ ستقدم تعديلا أمام البرلمان في إطار قانون المالية المقبل.

وأضافت برقية وكالة المغرب العربي للأنباء ان الحكومة تسعى لإنهاء العمل بترقية الاساتذة باعتبار معيار الأقدمية، وذلك قصد تحسين جودة التعليم الجامعي.

بيد أنه إن اتخذ هذا القرار، فان الجامعات المغربية ستشهد موسما داميا، حيث سيحتج الاساتذة باعلانهم اضرابا مفتوحا، أما الطلاب والرفاق فسيعلنون مقاطعة للدراسة. يذكر ان طلاب كلية سلوان أخرت منحهم في الموسم المنتهي ما أدى بهم الى مقاطعة الامتحان لشهرين، كما انهم أعلنوا مقاطعتهم للدراسة لما قررت ادارة الجامعة التسجيل عبر الانترنيت والذي يكلف كل طالب خمسة دراهم، فكيف سيكون الموسم الجامعي المقبل ان قرر رفع المجانية عنه.




1.أرسلت من قبل عبد الضعيف في 30/07/2012 12:18
البطون الجائعة هي الأولى أنا لست بطالب إقتراح لحسن الداودي جميل جدا نحن في أوروبا نعمل برواتب شبه جيدة وللأسف أقول هزيلة لما يتبعها من الصوائر والمصارف الباهضة والضرائب التي تثقل كل كاهل منا فالتعليم السفلي أو العالي الأب هو المسؤول فالمنحة يقارنها مع راتبك أي راتب الأب إذا كان مرتفعا شيئا ما ولو بسنتيم على العادي فهنا الأبناء يتقاضون نصف أو ربع المنحة ثمنها يسدد بها تأمين الصحة لا أكثر في المرحلة الثانوية فإضافة 1000أو رو يؤديه الوالد لكل ولد في سن الرشد أما المرحلة الجامعية حدث ولا حرج 5000
لكل فرد












المزيد من الأخبار

الناظور

نافورة حديثة وسط ساحة الشبيبة والرياضية بالناظور تتعرض للتخريب وإتلاف تجهيزاتها

شاهدوا.. أساتذة التعاقد ينزلون لشوارع الناظور احتجاجا على المتابعات القضائية ودفاعا عن الإدماج

سائقو سيارات الأجرة بالناظور ينضمون للاتحاد المغربي للشغل

اعتقال قطيع أغنام ترعى في حديقة عمومية بالناظور.. وذبح إحداها لفائدة نزلاء الخيرية

عاجل.. العثور على جثة ستيني في الناظور بعد أزيد من أسبوعين منذ اختفائه

"فوضى" جثامين ضحايا كورونا تثير الجدل في الناظور.. وهذه أسباب تسلم عائلات موتاها وحرمان أخرى

تعزية لعائلة الموساوي في وفاة الحاجة تامعنانت