NadorCity.Com
 


وجود الله من خلال دليل العناية ودليل الاختراع



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل hassanine في 27/09/2010 19:04
السلام على مناتبع الهدى بسم الله واللهم صلى وسلم على رسول اللهدى عالم أجنه كندى غير مسلم يؤكد صدق وصف القرآن الكريم لمراحل تكوين الجنين فى بطن الأم من أكثر من 1400 سنه)





أخواني الأحباء.. أعتقد إننا نحن جميعا نؤمن بالله تعالى وقد ورثنا إسلامنا وإيماننا كما ورثنا جنسيتنا وقوميتنا

ولكن نحن مأمورين بالتدبر والتفكر فى آيات الله وخلقه

حتى يستقر فى يقيننا أنه الحق .. وهذا منهج سيدنا إبراهيم عليه وعلى سيدنا محمد الصلاة والسلام حينما قال :
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة260

إذا فنحن مطالبين بالتفكر فى ملكوت الله سبحانه وتعالى

واليوم نتناول أدله ماديه بحته تتوافق مع روح العصر تماما ، هذة الأدلة تؤكد وجود الله سبحانه وتعالى وتنفى الفكرة العقيمة عن عشوائية وجود الكون عن طريق الصدفة

كما أنها تؤكد بما لا يدع أبدا أي مجال للشك والريبة بصدق رسالة سيدنا محمد صلى اللهم عليه وسلم .. وتؤكد أن القرآن الكريم معجز فى آياته بما لا يدع أي مجال للشك فى أنه منزل من الله تعالى رب السماوات والأرض بالعقل وليس بالإيمان.

فالله سبحانه وتعالى وضع الدليل الإيماني في الكون كما وضع الدليل العقلي، ولكننا سنحتكم للعقل وحده، ليرى الناس جميعا أن الاحتكام للعقل يعطينا آلاف الأدلة.

هذه الأدلة هي من آيات الله، وكلها تشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله صلى اللهم عليه وسلم

وإذا أردنا أن نبدأ بالأدلة المادية فلا بدّ أن نبدأ بخلق الجنين


خلق الجنين في القرآن



إذا أردنا أن نبدأ بمعجزة الجنين وما يذكر عنها في القرآن الكريم منذ أكثر من أربعة عشر قرنا، وما كشفه العلم يقينا وصوره وعرض علينا صوره، إن علم الأجنة لم يعرفه العالم بشكل واضح إلا في القرن العشرين، ففي القرن السابع عشر كان العلم يقول: الإنسان خلق خلقا كاملا في الحيوان المنوي للرجل على صورته الإنسانية، أي أنك إذا أخذت الحيوان المنوي واستطعت أن تكبره وجدت فيه الإنسان بكامل تفاصيله مخلقا كاملا، أي أن الإنسان لا يخلق على أطوار في بطن أمه بل يخلق مرة واحدة.
ولكن في القرن الثامن عشر تغيرت الصورة عندما اكتشفوا بويضة المرأة وركز العلم على دور المرأة في الحمل وأهملوا دور الرجل، وقالوا: إن بويضة المرأة هي التي فيها الإنسان الكامل لأنها الأكبر، وأن نطفة الرجل هي مجرد عملية تلقيح فقط لا غير، وظل هذا الرأي سائدا حتى القرن العشرين، وجاء العلم الحديث ليغير الصورة تماما، ويعطينا صورة جديدة للجنين في بطن أمه، ويأتي بصور تثبت ذلك، حتى إن العملية أصبحت أمرا يقينيا لا يمكن تصوير الجنين وهو يتطور وينمو في بطن أمه.
وكان للقرآن الكريم في هذا كلمة، ذلك أن القرآن جاء بوصف دقيق لأطوار الجنين منذ أربعة عشر قرنا، يوم أن كانت الدنيا كلها بكل من فيها وما فيها لا تعرف شيئا عما في بطن الأم، وذكر القرآن الكريم لهذه الآيات لا يمكن أن يأتي إلا إذا كان هذا القرآن منزلا من عند الله.
ومحمد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم لم يكن يملك من العلم البشري شيئا، وحتى لو كان يملك فلم يكن علم البشر يعرف شيئا، وكما قلت فان المخاطرة بذكر شيء علمي في القرآن لا يمكن أن يقدم عليها بشر، لماذا؟ لأن القرآن هو كلام الله الذي لا يتغير ولا يتبدل والمتعبد بتلاوته إلى يوم القيامة، فكيف يكون موقف الدين وموقف المسلمين إذا ذكر في القرآن شيء يمس العلم البشري، ثم جاءت الأبحاث وتقدمت العلوم واكتشفت أن هذا غير صحيح؟ كانت ستضيع قضية الدين كله، وما الذي يجعل محمد صلى الله عليه وسلم يخوض في هذه الأشياء التي كانت البشرية كلها تجهلها، فيتطوع بإعطاء أعداء الدين ما يهدمونه به.

ماذا قال القرآن الكريم عن أطوار الجنين؟
قال الله سبحانه وتعالى
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ{12} ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ{13} ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{14}
المؤمنون 12_14.
فإذا بدأنا بهذه الآية تفصيلا، فهي تذكر أولا إن خلق الإنسان من طين، ومعنى ذلك أنها حددت المادة التي خلق منها الإنسان وهي الطين، والطين موجود في كل مكان من الأرض، والعلماء اخذوا الطين وحللوه، فوجدوه يتكون من ثمانية عشر عنصرا، منها الحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم وغير ذلك من المواد، ثم درسوا جسم الإنسان فوجدوه يتكون من نفس هذه المواد، وهي الثمانية عشر عنصرا التي يتكون منها الطين، وهكذا جاءت الحقيقة الأولى، حقيقة مشاهدة معملية لا تخضع للجدل، ثم بدأ القرآن في وصف خلق الإنسان في بطن أمه فتقول الآية الكريمة:
{ ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة}.
والقرار المكين هو رحم الأم، ثم تأتي مسألة العلقة، ونترك الحديث للبروفيسور الكندي
" كيث ل. مور"
وهو من أشهر علماء العالم في علم الأجنة ورئيس قسم التشريح والأجنة في بجامعة تورنتو بكندا، ورئيس الاتحاد الكندي الأمريكي لعلماء الأجنة، وله عدة كتب مترجمة إلى ثماني لغات، وهو الحائز على الجائزة الأولى في العالم عن كتابه التي تعطى لحسن الكتاب تأليفا
" كيث ل. مور"قال .
: إن الجنين عندما يبدأ في النمو فى بطن أمه يكون شكله يشبه العلقة أو الدودة، وعرض الصورة بالأشعة لبداية خلق الجنين ومعها صورة للعلقة، فظهر التشابه واضحا بين الاثنين، ولما قيل له: إن العلقة عند العرب معناها الدم المتجمد، ذهل وقال إن ما ذكر في القرآن ليس وصفا دقيقا لشكل الجنين الخارجي، ولكنه وصف دقيق لتكوينه، ذلك أنه في مرحلة العلقة تكون الدماء محبوسة في العروق الدقيقة في شكل الدم المتجمد
فإذا جئنا إلى المرحلة الثانية في قوله تعالى.
:{ فخلقنا العلقة مضغة}.
نعلم أن القرآن الكريم جاء بالوصف الدقيق، فعندما عرضت صورة الأشعة المأخوذة للجنين وهو في مرحلة المضغة، وصورة قطعة من الصلصال أو اللبان الممضوغ، وجد الشكل واحدا، ثم أظهرت صورة الأشعة التي التقطت للجنين في مرحلة المضغة وأن فيها تجويفات تشبه علامات الأسنان، بل إن الله سبحانه وتعالى قد تجاوز مرحلة الشكل الخارجي إلى التكوين الداخلي، فقال جل جلاله:
{ مضغة مخلّقة وغير مخلّقة}. الحج 5.
وعندما جيء بالمضغة الآدمية من بطن الأم وطولها سنتمتر واحد، وتم تشريحها تحت الميكروسكوب الالكتروني، وجد أن بعض أجهزة الجنين بدأت تتخلق وبعضها لم يتخلق، ولو أن القرآن الكريم قال مضغة مخلقة، لكان ذلك لا ينطبق على حقيقة التكوين، لأن فيها أجزاء غير مخلقة.
ولو قال القرآن الكريم مضغة غير مخلقة لكان ذلك لا ينطبق على حقيقة التكوين لأن فيها أجزاء مخلقة، ولكن الوصف الدقيق الوحيد الذي ينطبق على المضغة هو قوله تعالى:{ مضغة مخلقة وغير مخلقة}.

ولقد عرض العالم الكندي كل أطوار الجنين في بطن أمه، والتي التقطت بأحدث الأجهزة العلمية، فإذا هي تنطبق تماما على كل ما ذكر في القرآن الكريم من مراحل تكوين العظام واللحم إلى غير ذلك
ولما قيل للدكتور الشهير
هل كان من الممكن أن يعرف رسول الله صلى اله عليه وسلم كل هذه التفصيلات عن أطوار الجنين؟
قال مستحيل إن العالم كله في ذلك الوقت لم يكن يعرف أن الجنين يخلق أطوارا، فما بالكم بتحديد هذه المراحل التي لم يستطع العلم حتى الآن تسمية أطوار الجنين، بل أعطاها أرقاما بشكل معقد غير مفهوم، في حين جاءت في القرآن بأسماء محددة وبسيطة وغاية في الدقة يتضح لي بأن هذه الأدلة حتما جاءت لمحمد من عند الله، وهذا يثبت لي أن محمد رسول الله.
فقال انه مستعد أن يضع في الطبعات القادمة من كتبه إشارة إلى ما علمت
ولقد قرأ معنى الآيات التي جاءت في القرآن الكريم على أكبر علماء الأجنة في العالم، فلم يجرؤ أحد منهم من إن يدعي أن هناك تصادما بين ما جاء في القرآن الكريم وأحدث ما وصل إليه العلم



52.أرسلت من قبل bonboy26@ في 27/09/2010 19:58
معجزات فى خلق السموات والارض (منقول)
يقول ربنا سبحانه: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} البقرة : 29 والآية الأخرى تقول: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَان} بينما الأرض كانت متقدمة وقد تطورت {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ} أي أن هناك مرحلة من مراحل السماء كانت دخانا هذا كلام الله وهذا ما يقول به العلم أخيرا!

يقولون: تريدون الأدلة؟ اذهبوا إلى أي مرصد من المراصد وانظروا بأعينكم إلى السماء فستجدون الدخان في السماء.. بقايا الدخان تتكون منه نجوم وكواكب إلى يومنا هذا !! لو قلت لأعرابي أو لمثقف: هل الدخان ينتج عن النار أم النار تنتج عن الدخان؟ فسيقول: الدخان نتيجة للنار. قلت: النجوم والكواكب هل كان يتصور إنسان أنها كانت دخانا؟! إن النار هذه كانت دخانا؟

لا يخطر على بال أحد لكن هذا هو الذي يقرره القرآن {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} فصلت: 11 عندما بدأت الأرض تتكون - وهذه أيضا من نفس الكتاب - يدرسون الأرض فيقولون: تكونت الجبال عن طريق خروجها من باطن الأرض في صورة براكين.. انظروا تكون جبل.

وتكون جبل.. وهكذا.. فالجبال ألقى بها من باطن الأرض {وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ} الانشقاق: 3-4 ألقت ما فيها هذا في النهاية أما في البداية أي أن الرواسى التى جاء ذكرها في قوله تعالى: {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} النازعات: 32 تتكون عن طريق الإلقاء فألقى بالجبال ثم ماذا؟ ثم خرجت المياه من باطن الأرض جميع البحار والأنهار كانت كلها في باطن الأرض وخرجت من باطن الأرض إلى أعلى.

كذلك النباتات غاز ثاني أكسيد الكربون الهواء الذي تتكون منه أجسام النباتات إلى جانب التربة كلها كانت في باطن الأرض ثم خرجت الأصلية خرجت أيضا من باطن الأرض اسمعوا إلى قول المولى جل وعلا: {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} للكلام عن بداية الخلق {أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا * وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} النازعات: 31 – 33.

ألم يقولوا أخيرا ما قاله الله أولا هذا كلامهم يلتقى مع قوله سبحانه: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا * مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ} النازعات: 31 - 33 لكن أتدرون ما بعد هذه الآية ؟ {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى * يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى * وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى} النازعات: 34 - 36 انظروا هذه الآية عندنا منذ 1400 سنة والآن يقولون: شاهدنا هذا والله ودرسنا الأرض ودرسنا تاريخها فوجدنا هذا قد خلق هكذا.

فكما أن الجزء الأول يتكلم عن بداية الخلق فإن الثاني يتكلم عن نهاية الخلق وكما رأينا الجزء الأول حقا فسنرى الجزء الثاني حقا {فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ مَا سَعَى}.. الإنسان أنا وأنت.. في هذا الوقت سنتذكر سعينا.. يوم يتذكر الإنسان ما سعى وبرزت الجحيم لمن يرى أما من طغى - تجاوز الحد - وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى إي وربى إنه لحق لأنه كله من عنده {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} النازعات.

اختر لنفسك ما تريد.. هذا كلام رب العالمين درسوا باطن الأرض، وأرضنا هذه درسوا باطنها فماذا وجدوا؟ وجدوا باطنها في حالة التهاب ثم تخرج منه تيارات حرارية هكذا في دوامة وتيارات أخرى تمثل دوامة وتيارات أخرى تمثل دوامة مثل براد الشاى حين يفور يصعد الماء وينزل ويعمل دوامة.. هكذا باطن الأرض يفور من هنا.. فرن كبير جدا.. هذا الفرن يحمى باطن الأرض.. باطن الأرض في حالة دوامات متحركة.

تصوروا لو أنهم قطعوا الأرض نصفين فقالوا: هذه مادة الأرض التي تحتنا وهذه القشرة الأرضية التي نحن عليها التى من أعلى هذه القشرة الأرضية وهذه المادة التى تحتها.. ومن هنا إلى هنا مادة في غاية الحرارة هي التي فيها الدوامات وهذا سائل.. مادة منصهرة سائلة.. وهذه مادة صلبة.

أظن هذا أيضا من القشرة القلب وهذه المادة التي تحدث فيها الدوامات وهذه القشرة التي نحن عليها انظروا هذا وجدوا أنها سبع قطع تحتها هنا مادة صلبة بعض الشئ وفوقها هذه القطع مقطعة.. هنا تبدأ قطعة وهنا تبدأ قطعة.. الأرض.. مالون هذا؟.. الفراش الذى نحن عليه.. لماذا نجعله الفراش؟ ما فائدة الفراش؟ لنتقى به أذى ما تحتنا.. أليس كذلك؟.

الذي تحتنا هنا نار.. قدور.. وصخور هائلة تقذف من قاع الأرض.. وفوقها قشرة ساخنة جدا لو كنا عليها نموت ما يبقى شئ.. ففرشها الله بفرش سمكه 70 كيلو مترا.. هذه القشرة التي ترونها أنتم سمكها 70 كيلو مترا.. لنتقى بهذا الفرش ما تحتنا وهو قطعة واحدة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً} البقرة: 21 - 22 فرشها تحتنا حتى لا نضار بما يوجد في باطن الأرض.. لم يعرف العلماء هذه الحقائق إلا في السنوات الأخيرة.

53.أرسلت من قبل fa9o m3akom في 27/09/2010 19:59
salam o3alikom youba wa la dini yoridon an yadkholo attarikh (khalif to3raf) 9oLo li atoridon an taraw ommahatikom kafirat yadhabna ila elbar yachribna elkhamr yaznina ma3a man yacha2na am annakom toridona an tarawnahonna mosslimat.moltazimat...kaba9i nissa2 elmosslimat ..9oLo el7a9i9a ...amma ma3rifat allah fasata3rifonaho 3amma 9arib li anna hadihi el7ayat faniya wa za2ila wa assalamo 3alaykom

54.أرسلت من قبل عبد الله في 27/09/2010 20:08
الحمدلله رب العالمين له النعمة والفضل وله الثناء الحسن صلوات الله البر الرحيم والملائكة المقربين على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين .
أما بعد يا أخي المسلم أن من الواجبات الكفائية معرفة العقائد الايمانية بدلائلها النقلية الواردة في القرآن والحديث، والادلة العقلية الى الحد الكافي لرد الملحدين، أي يجب أن يكون في المسلمين من يعرف الادلة الكافية لابطال تمويهات الملحدين من الشيوعية ونحوهم من سائر أعداء الاسلام والمحرفين للدين المنتسبين اليه وهم ليسوا منه، والسعي في ذلك أمرٌ مهم عظيم في الدين .
قال الله تعالى: " فلو لا نَفَرَ من كل فرقة منهم طائفة ٌ ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون " ( سورة التوبة \122)
إذ ليس محور الاعتقاد على الوهم، بل على ما يقتضيه العقل الصحيح السليم الذي هو شاهد للشرع، والشرع لا يأتي الا بمجوزات العقل، والشرع شرع الله.

55.أرسلت من قبل bonboy26@ في 27/09/2010 21:03
إلى رقم 8 kader
تقول المعاجم العربية :
لسان العرب : سطَح الشيء يسطحهُ سَطْحًا بسطهُ. ومنهُ في سورة الغاشية وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ أي بُسِطَتْ حتى صارت مهادا ..
المحيط :سَطَحَ يَسْطَحُ سَطْحاً :سطح الشيءَ: بَسَطَهُ وسوّاهُ – وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ …
الغني : سَطَحْتُ، أسْطَحُ، اِسْطَحْ، مص. سَطْحٌ. 1. “سَطَحَ البَيْتَ” :سَوَّى سَطْحَهُ. 2.”سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً” : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ ..
الوسيط : (سَطحَهُ)- سَطْحًا: بَسَطَهُ وسَوّاه. فهو مَسْطُوحٌ، وسَطِيحٌ. ويقال: سَطَحَ الله الأرضَ. وفي التنزيل العزيز: وإلَى الأرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ . وسطحَ الخُبْزَ بالمِحْوَر، والثريدةَ في الصَّحْفَةِ. وسطح فلانا: صرعَهُ فبسَطهُ على الأرض. وسطح البيتَ: سوَّى سَطحَهُ سَطَّحَهُ): سَطَحَه : انْسَطَحَ ؛ انبسطَ !!
قلت : كما بينت معاجم اللغة ان الفعل (سَطـَحَ) يقتضي الاستواء والبسط، اذا الفعل سُطح يدل ظاهره على التسوية فالسطح لا يدعى كرة أبدا والكرة لا تكون مبسوطة أبدا .. ان كلمة (سطح) تقتضي الاستواء وبما أن الحديث عن الأرض ككل وليس على قطعة منها فإن وصفها بذلك يدل ظاهره على ان الأرض سطح عند مؤلف القرآن، غير أن بعض علماء الاسلام ومنذ معرفتهم بكروية الأرض عند دراستهم للفلسفة بدأوا يحملون معنى هذه الآيات على المساحة الصغيرة من الأرض حيث تكون ممهدة للناس وفراشا لهم وصالحة للحياة والتنقل فيها واتخاذ الطرق وأنها لا تعارض حقيقة أن الأرض كرة، كما حاول آخرون تأويل تلك النصوص لتعني في رأي العين فقط كما فعلوا ذلك من قبل مع آية غروب الشمس في عين حمئة .. إن علماء الاسلام هؤلاء ادركوا ان مدافعة العلم بالقرآن ستكون دلالة قاطعة على كذب القرآن فاشتروا بعض دينهم بكله بدل أن يذهب ايمان الناس وذلك بعد أن تبين لهم صدق كثير مما جاءت به الفلسفة وبصورة قطعية .. ولنأخذ الآيات الدالة على ان الارض ممدودة : ” والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شئ موزون ..” – سورة الحجر 19 .. وقوله : “وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ..” – الرعد 3 …
تفسير الطبري : الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْض } يَقُول ـ تَعَالَى ذِكْره ـ : وَاَللَّه الَّذِي مَدَّ الْأَرْض , فَبَسَطَهَا طُولًا وَعَرْضًا ..
تفسير القرطبي : وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ لَمَّا بَيَّنَ آيَات السَّمَاوَات بَيَّنَ آيَات الْأَرْض ; أَيْ بَسَطَ الْأَرْض طُولًا وَعَرْضًا .. وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِي ؛ أَيْ جِبَالًا ثَوَابِت ; وَاحِدهَا رَاسِيَة ; لِأَنَّ الْأَرْض تَرْسُو بِهَا , أَيْ تَثْبُت ; وَالْإِرْسَاء الثُّبُوت ; قَالَ عَنْتَرَة : فَصَبَرْت عَارِفَة لِذَلِكَ حُرَّة تَرْسُو إِذَا نَفْس الْجَبَان تَطَلَّع وَقَالَ جَمِيل : أُحِبّهَا وَاَلَّذِي أَرْسَى قَوَاعِده حُبًّا إِذَا ظَهَرَتْ آيَاته بَطَنَا وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَعَطَاء : أَوَّل جَبَل وُضِعَ عَلَى الْأَرْض أَبُو قُبَيْس. مَسْأَلَة : فِي هَذِهِ الْآيَة رَدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْأَرْض كَالْكُرَةِ … ثم يقول : ” وَاَلَّذِي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَأَهْل الْكِتَاب الْقَوْل بِوُقُوفِ الْأَرْض وَسُكُونهَا وَمَدّهَا , وَأَنَّ حَرَكَتهَا إِنَّمَا تَكُون فِي الْعَادَة بِزَلْزَلَةٍ تُصِيبهَا ” … قلت : هذا رأي القرطبي حيث يصرح بكل وضوح أن النص يعارض القول بأن الأرض كرة وأن أتباع الأديان الثلاثة يقولون بمدها(بسطها) ووقوفها وسكونها .. الجلالين : ا(وهو الذي مدّ) بسط (الأرض وجعل) خلق (فيها رواسي) جبالا ثوابت

56.أرسلت من قبل karim في 27/09/2010 21:26
السلام عليكم أولا أشكر السيد عبد القادر بطار على إختيار هذا الموضوع
يراودني سؤال أريد طرحه ، مرات كثيرة يسألونني أصدقائي غير مسلمين عن سبب تحريم لحم الخنزير ولم أجد لهم جواب وفي هذه المناسبة أريد طرحه لكي أستفيد من تحريمه وأكن شاكرا لكل من يجيبوني عن سؤالي وشكرا والسلام عليكم أتمنى من نضورسيتي،كم من نشر سؤالي

57.أرسلت من قبل moslima fakhora bidiniha alislaaaaaam في 27/09/2010 21:42
ila youba wa alladini.....rakom mchito fiha oumas9ito khbar
ntouma fel akhir ghadi tantahro, hada hwa lmasir dyal almolhidin kayantahro.
3la bnada fin kayawsal bih lhal.....kayankar wojod LLAH soubhanaho wata3ala.
ACHHADO ANNA LA ILAHA ILLA LLAH WA ANNA MOHAMMADAN RASOULO LLAH.

58.أرسلت من قبل man في 28/09/2010 00:31
هذا ردي و إعتقادي على هذا النقاش بوجود الله أم لا و أرجو أن تتسع له قريحتكم
لا يمكن الإستدلال على وجود الله بالعقل
لا يمكن الإستلال على عدم وجود الله بالعقل
لأن الله غيب على عقولنا و حواسنا لذا فلا يمكن آعتبار حجج المؤمنين به علما يقينيا
لأن من لا يؤمن به لا يمكنه الإستدلال ببرهان علمي يقيني تجريبي على عدم وجوده
فذلك يعني أن يموت ثم يحيا ليبين عدم صحة أقوال من يؤمنون بالله
لذا فالنقاش في هذا الموضوع لا يفضي لإقناع أحد الطرفين بالعقل و لكن بقلة العقل و الجهل
ثم إن الأديان التي تدعي وجود الله لم تنسب قولا لله يخبر فيه الناس بإمكانية الإستدلال بوجوده بالعقل فقط بل العكس الذي حصل و هذا لأنه تدخل في هذه المسألة بإرسال الأنبياء و إخبارنا بهذه المعلومة
و بالتالي وجب على الناس التدقيق في البينات في الرسالة المبعوثة هل هي صادقة أم كاذبة
و إذا لاحظتم فهذه البينات كلها تتمحور حول الماديات المحسوسة و السنن الكونية و المعاملات الأخلاقية و العقد النفسية للإنسان
و إن صدقت بها و بأنها حقيقة ليست كذبا فأنت مؤمن بمن أخبرك بها و من أخبرك يقول لك أن إلاها أخبره بها إذا أنت تؤمن بالله و لكن لم تره و لم تستدل بعقلك مباشرة
أما إن لم تصدق بها فمذا سيحدث لك، لا شيئ؟؟
هنا تكمن المشكلة!!
*إذا آفترضنا أن الله موجود ، فبعد الموت ستوجد حياة أخرى و بعث من القبور، سيكون هناك حساب عن الأعمال ، سيكون هناك جنة أو النار
من لا يؤمن بذلك سوف لن يحاسب و لكن سيعاقب بالتأكيد ( هنا وجب التأكيد: من لا يؤمن بالله بعد أن علم أن هناك مخاطرة فآختار عن طيب خاطر و اقتناع)
و من آمن بالله أو أشرك معه إله أو آلهة أخرى، أو كفر ( آي يؤمن به و لكن ينهى الناس عن إتباع دينه أو تعاليمه ـ لأي سبب كان ـ) فإنه يحاسب ، الجنة لمن عمل صالحا ينفع الناس أو النار لمن أضر بهم
* أما إن افترضنا عدم وجوده فالموت يكون نهاية تامة و لا وجود لمحاسبة للجميع ( الملحد، الكافر، المشرك، المؤمن)
فمن من هؤلاء جميعا يفتقد إلى الحكمة و الإحتياط و يقترب من التهور و المجازفة بدون التدبر بالعقل
الملحد طبعا!!!!!
لذا كان معظم النقاش في مواضيع القرآن هي عن التوحيد/الشرك و الإيمان/الكفر
لذا أنا شخصيا أأمن بإلاه واحد و جميع الأنبياء و أدين بالدين الوحيد المرسل مع هؤلاء الأنبياء ( الإسلام )

59.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit الي حسين صاجب الرد رقم 49-- تصحيح!! في 28/09/2010 01:46
اخي الكريم اشكرك على ردك وعلى غيرتك وانصح نفسي قبل ان انصحك و انصح غيري من الاخوة ب : ان لا نتسرع في الجواب بدافع الانفعال والعاطفة وان نتثبت في نقل الاخبار والشواهد خاصة عندما نقول قال الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم....... اخي الكريم قلت قال الله تعالى: وفى انفسكم افلا تتدبرون ..وعند الله رزقكم والاية الصحيحة كما هي مرسومة في القران وفي سورة الذاريات حيث يقول الله تعالى: --وفي انفسكم افلا تبصرون 21 وفي السماء رزقكم وما توعدون 22. --- وكذلك انصح الا خوة ان لا يسبوا هؤلاء الجاحدين وان لا يشتموهم ليس بالشتم والسب علمنا ديننا ان نتعامل مع الا عداء والمخالفين لنا قد يكون ذلك بدافع الغيرة والانفعال ولكن هذا لا يؤدي الى الحل بل قد يزيد المشكل اشكالا اذن فاصبروا ! وكذلك لا ترهقوا انفسكم بالاستدلال من القران الكريم على وجود الله لاقناع هؤلاء الناس !!! خاصة من يسمي نفسه لا ديني بالفطرة لانه بالا ضافة الى الحاده وجهله اصبح فكره مهزوزا يهذي ولا يعرف حتي ما ذا يريد ان يقول .ستجدون ذلك في كلامه..!!........... اما انت يا يوبا ياصاحب المنطق الفاسد لاتظن انني لا ارد عليك عفوا سأرد على اسيادك اصحاب تلك الترهات اما انت فنقلت فقط في الحقيقة لا تستحق الرد لان تلك الافكار هي ليست من بنات الحادك وانما هي من فكر مسيحي متتطرف ولكن ما دمت انك اتيت بها ساجيبك في حينها______وانصحك ان تستغل هذا الوقت قبل ان اجيبك ان تبحث عن شبهة اخرى اوتسرق من الحاقدين امثالك حتى توفر لك الوقت والجهد والى الملتقى.. .

60.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 15:25
السلام على من اتبع الهدى أيها الأخ المسلم .. إنّ ما قمت به من الدعوة إلى الله ومحاولة إيضاح حقيقة وجود الله سبحانه وتعالى وهو أمر يجلب السرور حقاً ، إن معرفة الله تتفق مع الفطر السليمة والعقول المستقيمة , وكم هم أولئك الذين إذا ظهرت لهم الحقيقة سرعان ما يسلم أحدهم , فلو أن كل واحد منا قام بواجبه تجاه دينه لحصل خير كثير , فهنيئاً لك أيها الأخ المسلم أن تقوم بمهمة الأنبياء والمرسلين ، وبشراك بما أنت موعود به من الأجر العظيم الذي جاء على لسان نبيك صلى الله عليه وسلم حيث يقول ( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) رواه البخاري3/ 134 ومسلم 4/1872، و( حمر النعم) هي الإبل الحمراء وهي أحسن أنواع الإبل .
ثانياً :
وأما عن أدلة وجود الله فهي واضحة لمن تأملها ولا تحتاج لكثرة بحث وطول نظر ، وعند التأمل نجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع : الأدلة الفطرية ، والأدلة الحسية ، والأدلة الشرعية ، وسوف تتضح لك بإذن الله تعالى .
أولاً :
الأدلة الفطرية :
قال الشيخ ابن عثيمين :
دلالة الفطرة على وجود الله أقوى من كل دليل لمن لم تجتله الشياطين ، ولهذا قال الله تعالى ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ) الروم/30 ، بعد قوله : ( فأقم وجهك للدين حنيفاً ) فالفطرة السليمة تشهد بوجود الله ولا يمكن أن يعدل عن هذه الفطرة إلا من اجتالته الشياطين ، ومن اجتالته الشياطين فقد يمنع هذا الدليل . انتهى من شرح السفارينية
فإن كل إنسان يحسّ من تلقاء نفسه أنّ له رباً وخالقاً ويشعر بالحاجة إليه وإذا وقع في ورطة عظيمة اتجهت يداه وعيناه وقلبه إلى السماء يطلب الغوث من ربه .
الأدلة الحسية :
وجود الحوادث الكونية ، وذلك أن العالم من حولنا لابد وأن تحصل فيه حوادث فمن أول تلك الحوادث حادثة الخلق ، خلق الأشياء ، كل الأشياء من شجر وحجر وبشر وأرض وسماء وبحار وأنهار ......
فإن قيل هذه الحوادث وغيرها كثير من الذي أوجدها وقام عليها ؟
فالجواب إما أن تكون وجدت هكذا صدفة من غير سبب يدعو لذلك فيكون حينها لا أحد يعلم كيف وجدت هذه الأشياء هذا احتمال ، وهناك احتمال آخر وهو أن تكون هذه الأشياء أوجدت نفسها وقامت بشؤونها , وهناك احتمال ثالث و هو أن لها موجداً أوجدها وخالقاً خلقها ، وعند النظر في هذه الاحتمالات الثلاث نجد أنه يتعذر ويستحيل الأول والثاني فإذا تعذر الأول والثاني لزم أن يكون الثالث هو الصحيح الواضح وهو أن لها خالقاً خلقها وهو الله ، وهذا ما جاء ذكره في القرآن الكريم قال الله تعالى: ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون ) الطور/35
ثم هذه المخلوقات العظيمة منذ متى وهي موجودة ؟ كل هذه السنين من الذي كتب لها البقاء في هذه الدنيا وأمدها بأسباب البقاء ؟
الجواب هو الله ، أعطى كل شيء ما يصلحه ويؤمن بقاءه ، ألا ترى ذلك النبات الأخضر الجميل إذا قطع الله عنه الماء هل يمكن أن يعيش ؟ كلا بل يكون حطاماً يابساً وكل شئ إذا تأملته وجدته متعلقاً بالله ، فلولا الله ما بقيت الأشياء .
ثم إصلاح الله لهذه الأشياء ، كل شيء لما يناسبه ؛ فالإبل مثلاً للركوب ، قال الله تعالى : ( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون (71 ) وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ) يس/72 انظر إلى الإبل كيف خلقها الله قوية مستوية الظهر لكي تكون مهيئة للركوب وتحمل المشاق الصعبة التي لا يتحمله من الحيوانات غيرها .
وهكذا إذا قلبت طرفك في المخلوقات وجدتها متناسبة مع ما خلقت من أجله فسبحان الله تعالى .
الأدلة الشرعية :
ومن أمثلة
النوازل التي تنزل لأسباب دالة على وجود الخالق مثل دعاء الله ثم استجابة الله للدعاء دليل على وجود الله قال الشيخ ابن عثيمين : لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيث الخلق ، قال اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، ثم نشأ السحاب ، وأمطر قبل أن ينزل من المنبر ، هذا يدل على وجود الخالق . انتهى من شرح السفارينية

وأما سؤالك ، لماذا خلقنا الله ؟
فالجواب من أجل عبادته وشكره وذكره ، والقيام بما أمرنا به سبحانه ، وأنت تعلم أن الخلق فيهم الكافر وفيهم المسلم , وهذا لأن الله أراد أن يختبر العباد ويبتليهم هل يعبدونها من يعبدون غيره ، وذلك بعد أن أوضح الله السبيل لكل أحد ، قال الله تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) تبارك/2 وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات/56

نسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحب ويرضى ، والمزيد المزيد من الدعوة والعمل للدين وصلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم .
وهناك أقوال العلماء الأجلاء لاغنى لنا عنهم جزاهم الله عنا خير الجزاء
ما هو الدليل على وجود الله؟
سئل هذا السؤال الامام الشافعي
فقال للسائل: انظر الى ورقة توت فهي الدليل على وجود الله.
فتعجب السائل وقال له:كيف تكون هذه الورقة هي الدليل على قدرة الله؟
فأجاب الامام الشافعي: هذه الورقة تأكل منها دودوة القز فتخرج لنا حريرا
وتأكل منها النحلة فتخرج لنا عسلا
ويأكل منها الابل فيخرج لنا لحما
فمن القادر على ذلك؟ هو الله

********************************
وهذا السؤال ايضا سئل الامام احمد بن حنبل عنه
فأجاب: البيضة دليل على وجود الله
فكيف يخرج منها الكتكوت من غير فتحة للتنفس وهي بيضة مغلقة؟
فالقادر على ذلك هو الله

***************************
وفي العلم الحديث
فقالوا ماسر رقود الفرخة على البيضة فتخرج البيضة الكتكوت؟
فالمعرفة هذا السر
فقاموا بأخذ البيضة ووضعوها في اجهزة حديثة
وبعد فترة المفروض ان البيضة تفقس ولكن وجدوا انها لا تفقس ففتحوها فوجدوا بها كتكوت ميت لعدم وصول الغذاء له
واكتشفوا ان الغذاء موجود في اسفل البيضة وعند رقود الفرخة عليها فهي تقلب البيضة فيصل الغذاء من اسفل البيضة الى الكتكوت
فمن علم الفرخة ذلك؟
هو الله
هذه بعض الادلة على وجود الله
فالادلة كثيرة اذا نظرنا حولنا وجدنا الكثير من الادلة
وجود الله مسألة "وعي" قبل كل شىء
فالإنسان له "وعي" يقيني بوجوده الخاص وحقيقته الذاتيه ولا يخلو وعي يقيني بالوجود الأعظم والحقيقة الكونية لأنه متصل بهذا الوجود بل قائم عليه
وبراهين الخلق أو البرهان الكوني خير رد على كل منكر فهو أقدم البراهين وأبسطها وأقواها على الإقناع
تقبل فائق الود والإحترام ..
وجزاك الله خير أخي الكريم
لاتنسانا أخي من صالح دعائكم

__________________

61.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 16:28


مع تطور العلم خلال القرون القليلة القادمة بشكل مذهل ومتسارع ، فان حقيقة وجود الله عز وجل قد أخذت تتجلى بشكل لم يعد أحد ينكر وجود خالق للكون ، فها هو ألبرت اينشتاين واضع (النظرية النسبية) أهم نظرية علمية في القرن العشرين وفي تاريخ البشرية كلها يقول في أحد مؤلفاته: (إن الإيمان بوجود خالق للكون هو بمثابة القوة الدافعة والمحركة للبحث العلمي) كما يقول العالم (ماكس بلانك) واضع نظرية الكم أو الكوانتوم: (إن أي عالم حقيقي في جميع فروع العلم لا يمكنه التغاضي عن الإيمان بوجود خالق للكون).ونتيجة للبحث العلمي الجاد من قبل علماء الفلك في القرن العشرين ، وهو القرن الذي شهد تطورا مذهلا ومتسارعا في علم الفلك بشكل مذهل ، ففي هذا القرن تم ارتياد الفضاء وإطلاق المركبات الفضائية التي زارت معظم أعضاء المجموعة الشمسية ، وظهرت فيه نظريات علمية مرموقة عن الكون ونشوئه ، فقد أخذت صورة خالق الكون تثبت بشكل واضح ، ومن هذه الأمثلة اذكر قصة الفلكي الأمريكي هارلو شابلي الذي توصل إلى حقيقة وجود الله عز وجل من خلال دراسته العميقة للكون.يقول شابلي في كتابه (الكون والإنسان): لقد أصبح من البديهي لدى الفلكيين الآن أن الكون يتكون من أربعة عناصر رئيسية ، هذه العناصر هي المادة والطاقة والزمان والمكان ، وأطلق شابلي على هذه العناصر لقب (جواهر) وتشكل هذه الجواهر أساس الكون كله ، فالإنسان مثلا يتكون من لحم وعظم وماء ، والكون أيضا يتكون من مادة وطاقة وزمان ومكان ، وبالطبع المادة تتحول إلى طاقة وكذلك الطاقة تتحول إلى مادة ، والزمان والمكان شيئان أساسيان في الكون لا ينفصل أحدهما عن الآخر فأينما يوجد المكان في الكون فيجب أن يوجد الزمان أيضا. ومادة الكون كلها سواء المجرات أو العناقيد المجرية والثقوب السوداء وأشباه النجوم كلها تشكلت من الجواهر الأربعة سابقة الذكر.ثم يتساءل شابلي في كتابه متحديا في تساؤله هذا علماء الفلك: إذا أعطيتكم الجواهر الأربع الرئيسية التي يتشكل منها الكون وهي المادة والطاقة والزمان والمكان فهل تستطيعون أن تشكلوا منها كونا عامر بالنجوم والمجرات والثقوب السوداء مثل الكون الذي نعيش فيه؟ إن تساؤل شابلي هذا يقودنا إلى حقيقة لا يختلف عليها اثنان وهي أن هنالك قوة عظيمة هي التي تتحكم في هذه الجواهر الأربعة بحيث صنعت الكون الحالي ، وأكد شابلي أن هذه القوة العظيمة لا يمكن أن تكون شبيهة بالجواهر الأربعة ولو كانت كذلك لانتهى الكون منذ فترة طويلة من الزمن ، ووصف شابلي هذه القوة العظيمة بالقوة والعظمة والثبات أو الصمد indispensable والحياة الدائمة لأنها لو افترضنا أنها انتهت لانتهى الكون أيضا ، وأطلق شابلي على هذه القوة لقب (الجوهر الأسمى)، ويتابع شابلي تأكيده على أن المقصود بالجوهر الأسمى هو الله عز وجل خالق الكون ، وبذلك يكون العلم الحديث قد توصل إلى حقيقة وجود الله عز وجل بالبراهين العلمية دون أن نراه ، لكن يطلب منا هذا العالم الكبير أن لا نتسرع في لفظ اسم الله عز وجل ، فهذه الكلمة لها مدلولات عظيمة تحتاج منا إلى أيقاظ الذهن وإشغال العقل في البحث عن حقيقة عظمة الله عز وجل، إن العلم الحقيقي وتحديدا علم الفلك أو العلوم الطبيعية أو الجيولوجيا أو البيولوجيا لا يمكن إلا أن تقود الشخص إلى المعرفة بقدرة الخالق وحقيقة وجوده ، وللتأكيد على هذا الموضوع اذكر ما قاله ألبرت اينشتاين عن الخالق في سيرته: (إن أعظم وأجمل شعور يصدر عن النفس البشرية ، هو ما كان نتيجة التطلع والتفكر والتأمل في الكون وأبعاده وخفائه وظلامه ، إن الذي لا يتحرك شعوره وتتموج عاطفته نتيجة هذا التأمل لهو حي كميت. إن خفاء الكون وبعد أغواره وحالك ظلامه يخفي وراءه شيئا هو الحكمة احكم ما تكون والجمال أجمل ما يكون ، وهذه الحكمة وهذا الجمال لا تستطيع عقولنا القاصرة أن تدركهما إلا في صور بدائية أولية، وهذا الإدراك هو جوهر التعبد عند الخلائق ، إن ديني هو إعجابي في تواضع تلك الروح السامية التي لا حد لها ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للإفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله،،).إن هذه الكلمات الجميلة من قبل علامة القرن العشرين يدل بكل وضوح انه لا يمكن للعالم الحقيقي إلا أن يستدل بعظمة الله تعالى ، وان العقل الإنساني مهما كان جبارا فانه يبقى ضعيفا أمام عظمة هذا الكون ، لذلك فلقد كان من الضروري أن يكون للعقل الإنساني ما يصوبه وهو القرآن الكريم.

62.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 28/09/2010 16:55
ta7iyat E islaam! Salaaaam!! peaaace... make love not war.. akhi Karim numero 56.. sa o7awil an ojibak 3an soalik o yamkan y estafad bih had elmol7idine.. awalan 7arramaho LLAH 3azza wa jall.. (el khinzir) ; thaniyan howa min fitratih, by nature msammino DIRTY EATER.. bitamazight nagh etat ra3fan nass.. o 7na ma domna moslimine ndaf n9iyin ma yasma7anach 9albna nakloh.. hadi machi kangoul bi ana el akharine mwaskhine, tab3an LAAAA b7alhom bhal koll annass fihom li ndaf o fihom li ma3founine. bhalna kayan li e3ab9ak fi souk bi raeha el kariha .. na7no hathana el islam bi nadafa,, anadafa mina el imane.. o haja okhra anna la7mah yochbiho la7ma el insane( like humain flesh.). 7ojjat 3endi min insane laysa bi moslim ya3mal fi har9i el a mwat(cremotarium) 9aal: bi anah tawa9afa 3an akli lkhinzir lamma e ktachafa ana rae7ata el insane mithl el khizir lama ya7tari9;;;ekka ari7ath nass machnaw ari7ath nabnadem; katchbah riht el 7allof .. wa howa kadalik sabab fi amrad cancer 3afana LLAH wa eyakom.. wa daeman kaya 7miwah; to be cured.. kaydiro fih chemicals kaya3wnoh bi himayatih bi achyae kimawiya bach mayakhnasch.. hada min jiha, wamin jihat okhra ta3allamtoha min asatithati anah fi jismih 9it3at tosabbib amrad la a7ad ya3ref el 9it3a el mo3ayana li hada 7arramaho wa mana3ah ALLAH 3alayna 9at3an kolliyan.o haja okhra moakharan chado 9it3a khinzir o kabo 3liha coca cola wa fi darfi sa3atayn b9a doud yakhroj minha.. wa tibiyan howa fih dohniyat ktira la taslah li si7ati el insane..Karim ibni aw akhi,n zidlek?!! fra9ach dialo b7al dial bnadem.. natmana anni 9ad afadtok.. chokran Nador ciy chokran lil jonoudi el 9aemina 3alayhi..y, chokran ekhwani akhawati..

63.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 17:58
السلام على من اتبع الهدى ..... قال الملحدون لابى حنيفة : في اي سنة وجد ربك

قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده

قال لهم : ماذا قبل الأربعة

قالوا : ثلاثة

قال ماذا قبل الثلاثة

قالوا : اثنين

قال : ماذا قبل الاثنين

قالوا : واحد

قال: ماذا قبل الواحد

قالوا : لاشئ قبله

قال: إذا كان الواحد الحسابي لاشئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله انه قديم لاأول لوجوده

قالوا: في اي جهة يتجه ربك

قال: لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم الى اي جهة يتجه النور ؟

قالوا: في كل مكان

قال: إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض

قالوا: عرفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهى صلبة كالحديد او سائلة كالماء أم غازية كالدخان والبخار

قال: أجلستم يوما بجوار مريض مشرف على النزع الاخير

قالوا: جلسنا

قال: هل كلمكم بعد ما أسكته الموت

قالوا : لا

قال : هل كان قبل الموت يتكلم

قالوا: نعم

قال : ماالذى غيره؟

قالوا: خرج روحه

قال: أخرجت روحه

قالوا: نعم

قال: صفوا لي هذه الروح اهى صلبة كالحديد ام سائلة كالماء ام غازية كالدخان والبخار

قالوا: لا نعرف شيئا عنها

قال: إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول الى كنهها فكيف تريدون منى ان اصف لكم الذات الآلهية ؟



64.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 18:10
السلام على من اتبع الهدى .... الملحد أغبى مخلوقات الله رغم كونه يدعي العلم والمعرفة

مهما ذهب في العلم بعيدا لن يفسر لنا الكثير من الظواهر

الطبيعية في الكون بأسلوب العلم والمنطق كحبة القمح التي يأكلها لا يملك الا أن يجادل فيها عند الشبع ناسيا أن ذلك فوق مستوى ادراك البشر

حبة القمح التي جعل من أجلها يكفر بأنعم الله عليه وليأتينا خبير في التغدية يشرح لنا كيف يمكن لنا

أكلها في أحسن الأحوال كأنما خرجت من أرقى مختبراتهم العلمية لتحول الى طاقة في أجسامهم المظلمة

كيف نشأت هذه البدرة الصغيرة صدفة ليلتهمها بكل شراهة هذا المخلوق بفم له أسنان ماعلاقة الطعام اذن بالأسنان صدفة

وماعلاقة القلم بالكتاب الى أخرالعلاقات السببية

أليس هذا يدل على قصور الفكر البشري أمام قدرة فوق مستوى الإدراك هي قدرة الله الذي له العلم المطلق وهو بكل

شيء عليم من أصغر شيء متناهي الصغر الى أكبره في الكون مثل المجرات البعيدة عن الأرض

من لم تجعله ظواهر الكون يؤمن بعظمة الله سبحانه وتعالى فلن يؤمن بأي شيء غير الكفر والإلحاد لو افترضنا روعة

الكون من صنع الطبيعة فمن أعقل الطبيعة أم الملحد العالم بعلمه .
( يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا هم عن الاخرة هم غافلون ) سورة الروم : 7 .

--------------------------------------------------------------------------------


65.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 18:20
السلام على من اتبع الهدى الملحد أغبى مخلوقات الله على الأرض

فعلاً

لذلك كان آينشتاين ونيوتن وأديسون ملاحدة

وكان أيضاً بيل جيتس ملحداً وهو الذي صمم لكم عالم الميكروسوفت الذي تنعمون فيه وتستعملونه للسب والشتيمة ضد الغرب الكافر الذي سمح لكم باستعمال هذه التقنيات ...

فعلاً كلهم أغبياء كلهم حمقى

فقط المسلمون -الذين معظمهم أخذوا الدين تلقينا من آبائهم كغيرهم من أتباع الديانات الأخرى- هم الأذكياء والعباقرة

ولماذا كان أشهر عباقرة المسلمون زنادقة ؟

ابن سينا ، ابن رشد ، الفارابي ، المتنبي ، أبو العلاء المعري؟


فقط المسلمون هم العباقرة !

بهذا المنطق سنصبح عبيداً للغرب الملحد للأبد

إننا بحاجة لأمثال الدكتور أحمد زويل - وهو علماني غبي أيضاً - لتحقيق النهضة ولنرفع ايدينا عن الغرب ونستقل بذواتنا في شتى مجالات الحياة

ولكن كل من يخالف رأيكم من العباقرة فهو غبي

حسناً نحن العباقرة

واللعنة على الغرب الملحد الكافر

سامحكم الله


أولا من قال لك ان هؤلاء ملاحدة ؟ هل عندك نصوص لهم ينفون الخالق؟

ثم يا من لا تدري إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وان كنت تدري فالمصيبة أعظم سأوضح لك الان لماذا الملحد هو أقل قدرا من البهيمة.

الان لو سألناك هل يمكن أ، تختفي نقودك من جيبك بلا سبب ستقول لا
وإذا قلنا لك هل يمكن ان تصبح نقود في جيبك بلا سبب ستقول لا
وهي امور بسيطة
فكيف السماء والارض والشجر والحجر والدواب كلها جائت من لا شيء بلا شيء ومن غير شيء؟!!!!!!
أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون

--------------------------------------------------------------------------------


66.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 28/09/2010 21:33
إلى رواد "ناظور سيتي" الأعزاء
تحية طيبة وبعد، فقد اخترت هذه المرة عدم المشاركة في مناقشة أراء رواد موقع "ناظور سيتي" على هامش مقالي المتواضع: وجود الله من خلال دليل العناية ودليل الاختراع، وذلك لسببين اثنين:
السبب الأول: أن وجود الله عز وجل مسألة بديهية لا تحتاج إلى مناقشة، وأننا حين عمدنا إلى عرض بعض الأدلة العقلية على هذه المسألة كان مقصودنا هو الإسهام في زيادة إيمان المؤمنين ليس إلا.
السبب الثاني: أن زمان الإلحاد قد ولى، وأن الملحدين قد انقرضوا منذ عصر الأنوار الإسلامية.
ومهما يكن من شيء فإنني أنصح القراء الكرام بالرجوع إلى كتاب" دلائل التوحيد" للعلامة محمد جمال الدين القاسمي، المتوفى سنة 1332 هـ فقد تتطرق رحمه الله في هذا الكتاب القيم لبعض الأدلة البرهانية على وجود الله عز وجل، وذكر منها خمسة وعشرين دليلا، وهي كالآتي:
برهان الفطر/دليل العناية/دليل الاختراع/ الافتقار إلى سبب الأسباب/ طريق الحركة/ دلالة التركيب/ شاهد التصوير والتخصيص في المواد/ اضطرار العالم إلى مسك/ طريق الإمكان/أمارة التغيير والتحوا/اقتضاء ارتباط الأفراد ارتباط المجموع/ الحياة الحيوانية والنباتية على وجه الأرض/ نظام الأكوان وما فيها من الإحكام والإتقان / الإعداد والتهيئة في الموجودات/ أخذ الأعمال في الرقي / عشق الموجودات للكمال /استحالة كون العالم علة نسفه في طريق انحصار عقلي/ أعمار الكائنات/ تاريخ البشر/ تاريخ البشر/ أمر النبوات وآياتها الباهرات/ التحاكم إلى الإنصاف/ شهادة الفلاسفة الأقدمين/ أخذ العقل السليم في الخشية والإشفاق والخروج من الحيرة.
وبعد عرضه لهذه الأدلة البرهانية خلص المؤلف رحمه الله إلى فائدتين عظيمتين:
الفائدة الأولى: أن الحق كلما جحد أو عورض أقام الله تعالى من الآيات ما يؤيده.
الفائدة الثانية: تأثير لسان البرهان في تبيان الحق وطرد وساوس الشيطان.
الدكتور عبد القادر بطار

67.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 23:11
السلام على من اتبع الهدى والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد من المعلوم عند أهل الحق أنّ الله تبارك وتعالى موصوف بصفات أزلية أبدية تليق بجلاله. وصفة الوجود من صفات الله تعالى فيجب الاعتقاد أنّ الله موجود وأنّ وجوده ليس كوجودنا لأنّ وجودنا له بداية ونهاية وأمّا الله تعالى فوجوده بلا بداية أي لم سبق وجوده عدم ووجوده بلا نهاية أي لا يلحقه فناء.

وليعلم أنّ الذي ينكر صفة الوجود لله تعالى يسمى ملحدا فيقال له: معطّل لأنه نفى صفة من صفات الله تبارك وتعالى الواجبة له بإجماع المسلمين. أما الدليل على وجود الله تعالى فإثباته بثلاثة طرق: إما بطريق الاستدلال، وإما بطريق الخبر الصادق للرسول المؤيد بالمعجزات، وإما بالدليل العقلي المحض.

1- طريق الاستدلال:

أما طريق الاستدلال ففي قوله تعالى: {إنّ في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنّهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبثّ فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون} (سورة البقرة). فهذه الآية تدعو إلى التفكر في مخلوقات الله الدالة على وجود الخالق العظيم الذي أحسن كل شىء صنعا.


ثم إذا تفكر بعقله بما جعل الله له من يد يبطش بها ورجل يمشي بها وأضراس تظهر له عند استغنائه عن الرضاع لوجد نفسه في أحسن تقويم. وإذا نظر إلى هذا العالم المتطور والمتغير والمتحول من حال إلى حال لوجد أنّ الأشياء وجدت بعد أن لم تكن ومنها ما يفنى بعد مدة ومنها ما يتغير بطريقة دورية كتعاقب الليل والنهار وشروق الشمس وغيابها يوميا والفصول الأربعة من السنة وهذه الأشياء حادثة مخلوقة تحتاج إلى خالق خلقها وإلى مدبر يدبرها وهو الله تعالى.


2- الخبر الصادق للنبيّ المؤيد بالمعجزة:

وأما الخبر الصادق للنبيّ المؤيد بالمعجزة فهو دليل على إثبات وجود الله. فالله تعالى أرسل رسلا من البشر مبشرين ومنذرين وكان الرسول منهم يدعو الناس لعبادة الله خالق كل شىء، فمنهم من ءامن بدعوته ولم يطلب دليلا على صدقه، ومنهم من عاند وطلب من النبيّ إظهار معجزة تدل على صدقه كقوم نبي الله صالح.

فتظهر المعجزات دليلا على صدق النبيّ أمام رهط كبير من الناس لا يتصور في العقل تواطؤهم على الكذب فيرون المعجزة فينقلونها إلى غيرهم.

وهكذا تتناقل حتى تصل إلينا وهذا يسمى بالخبر المتواتر الذي لا يُجحد عقلا. فنحن الذي يجعلنا نعتقد مثلا أنّ هناك بلدا تسمى الصين فيها أكثر من سبعمائة مليونا من البشر هو تواتر الأخبار على ألسنة أناس لا يتصور أن يكونوا قد اتفقوا على الكذب في هذا الخبر.


والذي يكذّب الخبر المتواتر يكون للعقل مكابرا شاكا في كل شىء لا يصدق إلا ما يراه. فيضطره هذا إلى عدم التصديق بأنّ له جداً لأنه لم يره، فهذا المكابر ضلّ لأنه شك في هذا الخبر، فوقوع المعجزات على أيدي الأنبياء دليل على صدقهم فيما يدّعون فهذا دليل على وجود الله تعالى لا يرفضه إلا كل مكابر والعياذ بالله.


3- الدليل العقلي:

أما الدليل العقلي المحض على وجود الله فيتضح يإثبات حدوث العالم: فالأجسام حادثة ليست أزلية فإننا نحسّ بأنها مبنية على الحاجة والافتقار إلى غيرها وكلّ ما كان كذلك فهو حادث لأنّ القديم يستغني بقدمه عن غيره. فنحن نرى الأجسام محتاجة إلى من يصرّفها ويدبّرها بإصلاح ما فسد منها،

نراها عاجزة عن إصلاح نفسها بذاتها حتى في حال كمالها وقوتها ونراها محتاجة إلى من يقهر طبائعها المتضادة المتنافرة على الاجتماع ويجمعها بلا تفاسد. والإنسان يخلق في بطن أمه ثم يخرج وهو لا يعلم شيئا ولا يتكلم ولا يمشي فيأخذ في النمو شيئا فشيئا فيتطور فتحصل له قوة يمشي بها وكلام ويحصل له علم يتجدد له شيئا فشيئا حتى نشأ طفلا ثم صار شابا ثم كهلا ثم شيخا ثم هرما.

انتقل من ضعف إلى قوة ثم إلى ضعف فلا يعقل أن يكون طور نفسه بنفسه، ولا يعقل أيضا أن يكون الأب طوّر الابن ولا يعقل أيضا أن تكون الطبيعة مطورته. ولا يصحّ في العقل أيضا أن يكون تطوّره بدون مطوّر فثبت بطلان هذه التقديرات ووجب أن يكون بتطوير مطوّر موصوف بالحياة والعلم والقدرة والإرادة، وجوده قديم أزلي، وذلك المطوّر هو المسمى الله.

4- سبحان الخالق العظيم:

وقد سئل أحد العلماء عن الدليل على وجود الله تعالى فقال: "ورقة التوت ريحها ولونها وطبعها واحد عندكم، فقالوا: نعم، قال: يأكل منها النحل فيخرج العسل وتأكل منها الشاة فتخرج البعر ويأكل منها الدود فيخرج الحرير ويأكل منها الظباء فيتكون فيه المسك".


فمع أنّ لونها وطعمها ورائحتها واحد مع ذلك خرج منها ما تحول إلى أشياء تختلف في اللون والطعم والرائحة، فطعم الحرير غير طعم العسل وغير طعم البعر وغير طعم المسك، إذاً لا بدّ لهذه الأشياء من خالق خلقها وطوّرها في بطون الحيوانات إلى أشياء مختلفة في اللون والطعم والرائحة والفائدة وهو المسمى الله فسبحان الخالق العظيم.

أخي المسلم، إعتبر مما تراه من نعم ربّ العالمين واستمع لما يقرّه العقل السليم ولا تتبع أقوال الملاحدة والمضلين تكن من الفائزين يوم الدين.

اللهم ثبتنا على الإيمان وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وقنا عذاب النّار إنك أنت الغفور الرحيم.


68.أرسلت من قبل sara 2010 في 28/09/2010 23:16
هذا الموضوع لايقل اهمية عن سابقه
فلصاحبه د.عبد القادر بيطار جزيل الشكر
ولكن الذي اريد ان انصح به نفسي اولا ثم قراء ناظورسيتي النبهاء هو الا يسبوا هؤلاء الناس الذين انزلقوا في متاهة لايعلم نهايتها الا الله لقوله تعالى في سورة الانعام الاية 108"ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل امة عملهم ثم الى ربهم مرجعهم فينبئهم
بما كانوا يعملون " وحاولوا ان تكونوا مثل اولائك الذين مدحهم الله في سورة الفرقان الاية 63 حيث يقول الحق سبحانه " وعباد الرحمان الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" صدق الله العظيم
وافضل الصلاة والسلام على افضل خلق الله
وشكرا لناظور سيتي

69.أرسلت من قبل hassanine في 28/09/2010 23:21
السلام على من اتبع هدى محمد صلى الله عليه وسلم التفكر في مصدر الوجود:

لا ريب أن الإنسان لم يوجد نفسه في هذا العالم، وكل واحد منا يدرك ذلك بوجدانه على نحو القطع واليقين، ومن غير المعقول لدى الطبع البشري أن يكون قد جاء من لا شيء، إذ اللاشيء هو العدم، والعدم لا يمكن أن يعطي وجوداً، وقد أرشدنا القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة بقوله: "أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون"(1).

إذن لا بد أن خالقاً غير الإنسان هو الذي أوجده، فمن هو هذا الخالق؟

وهذا السؤال هو السؤال الأول الذي يواجه أي إنسان عاقل يستخدم عقله للتدبر والتفكر، وهو السؤال الذي اشرنا إليه في الدرس الماضي ب"من أين"؟ ولا يقصد بكلمة "أين" هنا المكان، وانما السبب والعلة؟

إن الجواب عن هذا السؤال يفتح أمام الإنسان المجال للتقدم في تفكره وتدبره حتى يصل إلى المعرفة الكاملة، وبدون الإجابة عنه يبقى في جهله وفي حيرته. إذن الهدف هو معرفة الخالق.



الدليل على وجود الخالق:

على نحوين:

النحو الأول: أن نتفكر في المعلولات الموجودة في الآفاق، لنعرف من خلالها علة وجودها، وتسمى المعرفة الآفاقية.

النحو الثاني: أن نتفكر في المعلولات الموجودة في النفس البشرية، أي داخل كل واحد منا لنعرف علة الوجود، وهى التي تسمى بالمعرفة الأنفسية.

إذاً هناك طريقان:

الأول: المعرفة الآفاقية أو الطريق من الخارج.

الثاني: المعرفة الأنفسية أو الطريق من الداخل.

وإلى هذا المعنى يرشدنا قوله تعالى: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق..."(2).

وكمثال على المعرفة الآفاقية نسوق دليل النظام، وهو يقول:

كل ما في هذا الكون منظم بشكل دقيق ومتكامل وهو خال من كل تناقض وتضارب فيما بينه كالشمس والقمر والكواكب وحركة كل منها في فلك خاص دون ان ترتطم ببعضها البعض.

إن وجود هذا النظام الدقيق لا يعقل أن يوجد من تلقاء نفسه ولا من الفوضى، فلا بد أن قوة حكيمة عليمة هي التي أوجدته. تلك القوة هي ما نسميه( الله) تعالى.

وكمثال على المعرفة الأنفسية نشير إلى دليل الفطرة الذي ارشدنا إليه الإمام الصادق (ع) حينما سأله رجل عن طريق لمعرفة الخالق فقال: يا ابن رسول الله، دلني على الله ما هو، فقد أكثر علي المجادلون وحيروني.

فقال له الإمام (ع): يا عبد الله، هل ركبت سفينة قط؟

قال: نعم.

قال (ع): فهل كسرت بك حيث لا سفينة تنجيك ولا سباحة تغنيك؟

فقال: نعم.

قال (ع): فهل تعلق قلبك هناك أن شيئاً من الأشياء قادر على أن يخلصك من ورطتك؟

قال: نعم.

فقال (ع): فذلك الشيء هو الله القادر على الإنجاء حيث لا منجي، وعلى الإغاثة حيث لا مغيث.

وهذه الوسيلة التي استخدمها الإمام (ع)لإيقاظ هذا الانسان الغافل وإرشاده الى الخالق عزّ وجلّ يعبر عنها القرآن الكريم في هذه الآية الكريمة: "وإذا مسَّكم الضرّ في البحر ضلَ من تدعون إلاَّ إيَّاه فلمّا نجّاكم الى البرّ أعرضتم وكان الإنسان كفوراً"(1).

فكلما نظر الإنسان الى أعماق نفسه وجد أن هناك شعوراً قوياً يقوده الى الإيمان بخالق عظيم، وصحيح أن بعض الناس يخالفون فطرتهم من خلال الإخلاء الى الدنيا إلاّ أنهم يعودون ليستيقظوا من جديد عند وقوع الإبتلاءات والحوادث المهولة.



الخلاصة:

إن كل ما في الوجود، بما أنه مخلوق ومعلول لغيره، فهو يشكل دليلاً على وجود الخالق، وفطرة الإنسان تشهد لذلك، فإنه بحسب فطرته التي فطر عليها يجد قلبه متعلقاً بشيء هو قادر على أن يساعده وينجيه في شدائده، ذلك الشيء هو الله تعالى؟

فالله تعالى جعل في كل شيء دليلاً عليه: "وله في كل شيء آية"، والأصول العقائدية بغالبيتها أمور فطرية ليست بحاجة إلاّ الى شيء من الإلتفات وتوجيه العقول والقلوب إليها وتنقيتها من الشبهات والأضاليل والعمل على إزالة غفار الغفلة عن البصائر..




70.أرسلت من قبل عبد الحق الإشبيلي في 29/09/2010 08:47
بارك الله في علمك قضيلة الأستاذ الدكتور عبد القادر بيطار على ما تقدمه من أفكار تنور بها عقولنا ووجداننا، وبارك الله في أسرة ناظور سيتي على استضافتها لمثل هذه الشخصيات العلمية الوازنة المشهود لها بالكفأة والفضيلة الخلقية العلمية
نتمنى أن تنورنا مستقبلا بمقالات علمية مماثلة
عبد الحق الإشبيلي.

71.أرسلت من قبل karim في 29/09/2010 14:45
oum mohamedإلى أخي
أشكرك كثيرا عن الإجابة وأتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك وأطلب الله العلي القدير ان يستجب كل مايتمناه قلبك من الخير وأشكر كذلك موقعنا الجميل نضورسيتي،كم

72.أرسلت من قبل Med في 29/09/2010 20:26
غفرانك ربنا

لو ان احدهم سب ابانا او امنا لأقمنا الدنيا عليه...، و حين يسب الدين نقول انها حرية التعبير، فهل اباؤنا و امهاتنا و انفسنا اصبحت اعز من الله و رسوله

كيف نسمح لسفيه العقل و النفس المدعو يوبا و امثاله ان يقول ما يشاء في الدين كأن الامر لا يعنينا كمسلمين، اعتقد انه حان الوقت لنفرق بين حرية التعبير و حرية الشتم و الاستهزاء و خصوصا فيما يتعلق بالدين، فالامر خطير

{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) ) سورة النساء

{قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} [التوبة: 65، 66].

ثم ان يوبعبع هدا قد اصبح مفضوحا فتارة يلبس جلباب الامازغية ضد العروبيين كما يسميهم (مع احترامنا لكل الاعراق) و تارة الالحاد و العقلانية و تارة مع الصهاينة...
ومن تتبع تدخلاته يرا مدى الحقد والغل الذي يحمله للمسلمين و لعله يتقاضى بعض الاوروهات او الدولارات على ما يكتب، فكيف يناقش مثل هدا و الكل يعرف نواياه الخبيثة

ارجو النشر و شكرا

73.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 29/09/2010 20:31
إلى رواد "ناظور سيتي" الأعزاء

تحية طيبة وبعد، فقد اخترت هذه المرة عدم المشاركة في مناقشة أراء رواد موقع "ناظور سيتي" على هامش مقالي المتواضع: وجود الله من خلال دليل العناية ودليل الاختراع، وذلك لسببين اثنين:
السبب الأول: أن وجود الله عز وجل مسألة بديهية لا تحتاج إلى مناقشة، وأننا حين عمدنا إلى عرض بعض الأدلة العقلية على هذه المسألة كان مقصودنا هو الإسهام في زيادة إيمان المؤمنين ليس إلا.

السبب الثاني: أن زمان الإلحاد قد ولى، وأن الملحدين قد انقرضوا منذ عصر الأنوار الإسلامية.

ومهما يكن من شيء فإنني أنصح القراء الكرام بالرجوع إلى كتاب" دلائل التوحيد" للعلامة محمد جمال الدين القاسمي، المتوفى سنة 1332 هـ فقد تتطرق رحمه الله في هذا الكتاب القيم لبعض الأدلة البرهانية على وجود الله عز وجل، وذكر منها خمسة وعشرين دليلا، وهي كالآتي:

برهان الفطر/دليل العناية/دليل الاختراع/ الافتقار إلى سبب الأسباب/ طريق الحركة/ دلالة التركيب/ شاهد التصوير والتخصيص في المواد/ اضطرار العالم إلى ممسك/ طريق الإمكان/أمارة التغيير والتحول/اقتضاء ارتباط الأفراد ارتباط المجموع/ الحياة الحيوانية والنباتية على وجه الأرض/ نظام الأكوان وما فيها من الإحكام والإتقان / الإعداد والتهيئة في الموجودات/ أخذ الأعمال في الرقي / عشق الموجودات للكمال /استحالة كون العالم علة نسفه في طريق انحصار عقلي/ أعمار الكائنات/ تاريخ البشر/ أمر النبوات وآياتها الباهرات/ التحاكم إلى الإنصاف/ شهادة الفلاسفة الأقدمين/ أخذ العقل السليم في الخشية والإشفاق والخروج من الحيرة.

وبعد عرضه لهذه الأدلة البرهانية خلص المؤلف رحمه الله إلى فائدتين عظيمتين:هما

الفائدة الأولى: أن الحق كلما جحد أو عورض أقام الله تعالى من الآيات ما يؤيده.

الفائدة الثانية: تأثير لسان البرهان في تبيان الحق وطرد وساوس الشيطان.

د.عبد القادر بطار

74.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 29/09/2010 21:10
مرة اخري مع يوبا سنبدأ من البداية ...ردك لم يكن مختلفا على الكلام الذي تفوهت به في باديء الامر ولم تجب على اي سؤال مما طرحت وكان منطقك اكثر هشاشة وسفاهة ..... قلت بان الغرب الملحد قد سمح لكم ببناء المساجد نعم المساجد موجودة الى جانب المعابد الاخرى ولكن هذا الكلام الذي اتيت به هو ضدك وليس معك لانه دليل واضح على ان الاكثرية في الغرب ليسوا بملحدين ومن اختار الالحاد منهم لم يقتنع بعقيدته الاولي لان الانسان فيه عقل ومن خصائصه ايضا انه كثير السؤال.! والمسيحية هي ضد السؤال وضد العقل والتاريخ يشهد بذلك.! ولهذا اختاروا العقل الاها . والعلمانية شريعة لهم وليس انهم يعادون الدين كما تفعل انت . ..

75.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 29/09/2010 21:51
قال الله تعالى .-- ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل الله لكل شيء قدرا--- اية 2-3 س- الطلاق . هذه الاية ليس بدليل على ان الايمان وحده يكفي في ديننا من اجل الحياة بمعناها الايجابي. فالاية فيها حديث عن التقوي وليس الايمان وهناك فرق بينهما وهناك تعاريف كثيرة للتقوى ولكن اعرف لك التقوى كما هي في القران فالتقوي في ديننا هي اتباع وصايا ما جاء في الكتاب ------ وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبع السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون--- الانعام اية 153 فعندما يتبع الا نسان الوصايا فان الله يسهل له عمله ورزقه ولكن هذا التسهيل لا يكون الا من خلال الشروط الموضوعية التي يعيشها هذا الانسان لا من خارجها اي من خلال المقدورات الموجودة فعلا لذا انهي الله الاية باهم شرط بقوله-- قد جعل الله لكل شيء قدرا--- وحتى ان كانت الاية تتحدث عن الايمان فان القران الكريم يفهم ضمن سياقه الكلي وليس يؤخذ ببعض الكتاب ويكفر ببعض كما يفعل البعض ومن الموضوعية والامانة ان ناتي بالاية كاملة لا مبتورة _--- وفي الاية ايضا اشارة الى التوكل على الله ولك ان تعرف ما معنى التوكل والفرق بينه وبين التواكل؟ وفي هذا كلام طويل

76.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 29/09/2010 22:56
تحدثت عن فقراء العالم وما يصيبهم من الكوارث وضربت مثالا بدولة باكستان بماذا تريد ان اجيبك ؟ ان اقول لك با ن هذه الكوارث هي دليل على وجود الله او انها تدل على عدمه ؟ وما علا قة الايمان بالله وعدمه بالكوارث الطبيعية؟؟!! فوجود الله لاينكره عاقل فكل شيء في هذا الكون يشهد على انه الواحد.... اما السؤال الثاني ففيه اختلاف فبعض المسلمين يربط بين الايمان بالله والكوارث الطبيعية ويفسرون هذه الاشياء بكل عفوية وسذاجة والراي الذي اراه الصحيح : انه لا علاقة بين الايمان بالله وهذه الكوارث رغم ان الناس تشتد حاجتهم الى الله في مثل هذه الحالات حتى الملحد منهم تراه يقول في تلك اللحضة يارب يا الله .!!. والناس تراهم يقبلون على الله بشكل غير اعتيادي ولكن هذا النوع من الايمان اسميه ايمان الضعفاء لان هذا النوع من الايمان لا يدوم ف بمجرد ان تهدأ الارض وتعود الى حالها يعود الناس الى حالهم للارض حياتها وفيها قوانين تسير وفقا عليها كما اراد الله ولنا حياتنا ايضا والله يقول لنا على لسان رسوله ___ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر -- ولكل جزاءبحسب عمله ان نؤمن اولا نؤمن فذلك امر يعنينا والله غني عن ايماننا ولوكفرنا ايضا جميعا ما غيرنا في ملك الله شيئا وهذا الموضوع -- علاقة الكوارث الطبيعية بالايمان___-- اتمني لو ان واحدا من الكتاب ومن الاخوة يتناول هذا الموضوع ويكتب فيه ويفسر فيه القول من الناحية الشرعية والعلمية.--

77.أرسلت من قبل moslimah في 29/09/2010 23:03
ILA KOLLI MOLHID: fil-ousbo3i lmadi 9atala rajolon molhid irani zawjataho wa 3 banatih wa nafsaho, albinto saghira 3omroha 14 yawnan,zawjataho min asl maghribi(okhtona) wa banatohu lokhrayat 9 wa 7 sanawat.taraka rro3ba fi 9lobina......chaye mor3ib. hal tadonno anna hada rrajo laysa laho khali9 youhasibaho wa you3a9ibaho??????man yaf3al hdihi aljarima illa insan laysa fi 9albihi darratan mina liman. allahumma rham hadihi l-ommo wabanatiha warzi9 ahlahunna ssabr.

78.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 30/09/2010 00:09
تحدثت عن مفهوم العلم في الاسلام وقلت بان العلم هو الحفظ وترديد المنقولات هذا مفهوم خاطيء فالعلم الذل امر اليه القران ليس الحفظ ولا الترديد اذا قصدنا بالعلم في الاسلام علوم الحديث والفقه والتفسير هذه العلوم نشأت متأخرة وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بزمن طويل فكيف يد عوه الى قراء ة شيء لم يوجد بعد ؟ فعندما امر الرسول نبي الرحمة بالقراءة لم يؤمر بالترديد فتعريفك للقراءة من خلال ابن منظور تعريف سطحي ساذج . وهو اجتهاد اكل عليه الدهر وشرب
القراءة لها معني اخر وقد كنت طرحت هذا السؤال على من سمى نفسه لا ديني بالفطرة سالته ما الفرق بين القراءة والتلاوة ؟ بين اقرأ واتلو . انا متأكد انه لا يستطيع الاجابة فان كنت ترى في نفسك العزة والنخوة انتظر منك الاجابة يايوبا.! بعدها سنعرف هل ان كلمة : إقرأ هل نزلت ام هبطت على حسب تهكمك واستهزائك لان الارض كروية الشكل .!! ولا عجب من كلامك لان الارض تدور وانت تدور معها ومن شدة الدوران اصبحت لا تفرق بين الهبوط والنزول. ودوران الارض اثر حتى على افكاركم وان كنت لم تصدق كلامي فانظر الى افكار صديقك في الالحاد لا ديني بالفطرة لترى كيف هي !! .

79.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 30/09/2010 00:20
قلت بان المسيحيين لم يتقدموا الا بعد ان تركوا الدين هل هذا صحيح ؟ان كان الجواب ب نعم فما هو هذا الدين الذي تركوه؟و ما هي الا فكار التي كان يدعوا اليها وكيف كان تعامله مع العلم والعلماء بصفة عامة ؟
اظن انه لديك الاجابة ولا داعي للتفصيل هناك فرق بين عقيدة تدعوا الى العلم والى احترام العقل وعقيدة تحرم حتي التفكير بشكل منطقي وتحرق كل من سولت له نفسه ذلك..

80.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 30/09/2010 00:43
ضربت امثلة لعلماء الاسلام بعلماء السعودية اصحاب التوجه الوهابي والفكر الضيق فهؤلاء اوجدتهم بيئة خاصة وتراعيهم سياسة خاصة ولا يمكن ان يمثل بهم للاسلام ابدا بل قد يسيئون للاسلام من حيث لا يدرون ونحمدالله اننا في المغرب ارض التنوع والاختلاف ولك الخيارفي ان تفعل ما تشاء بحياتك ان تصنع منها ملحدا او مؤمنا عالما اوجاهلا انت حر حتى هذا الالحاد الذي تتشدقون به في هذه المواقع غير مسموح به لكم في السعودية . عليك ان تأخذ مفهوم العلم من القرأن ان تقرأ القران وتعرف ما هو العلم الذي يدعوا اليه لا ان تتبع ما يقوله علماء السعودية فلكل فكره وعقله

81.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 30/09/2010 01:49
سألتك عن الروح والنفس فقط عن تعريفهما والفرق بينهما وهذافي ا لمتناول وفي الامكان ولكنك تهربت وقلت بان الروح والنفس هما الدليلان القاطعان على عدم وجود الله ولانه لم يكن نبيا وتاسفت جهلا على عدم اجابة الرسول الكريم احبار اليهود وترك نبيه في موقف حرج والله انني اتأسف كثيرا علي منطقك و على العقل الذي تفكر به ولكن لا عليك ربما ذلك يعود الي دوران الارض.! ما هو تصورك عن النبي ؟ هل هو من غير البشر ؟ هل انه لا بد للنبي ان يعرف كل شيء؟ فنحن نبينا من البشر ليس من الملائكة ولا نعتقد فيه اعتقاد المسيجيين في نبيهم عيسى ابن مريم ياكل الطعام ويمشي في الاسواق وينطبق عليه ما ينطبق على البشر الا انه اختصه الله برسالة خاتمة لا يصالها الى العالمين وميزه الله بصفات لا بد من توفرها حتى يكون رسولا وثبت انه صدرت منه بعض الاجتهادات واخطأ فيها وسدد الله ذلك بل وعاتبه في بعضها ؟ وهذا دليل على ان القران كلام الله فلو كان كلام محمد كما تزعمون لما وجدت فيه هذه الاشياء.!! ولتم حذفها لانه لا احدا يحب ان يسمع العتاب وخاصة اذا كان الانسان يريد شهرة ومكانة.!! هناك اشياء لا يعلمها الا الله منها علم االساعة ووقت انزال المطر وعلم ما في الارحام --- اياك ان تقول لي العلم علم الطب علم الفلك. لا تتسرع -- وكذلك رزق الانسان وماذا يمكن ان يكسبه في الغد وكذلك اليوم والارض التي سيموت فيها الانسان اسألك سؤال: لو افترضنا ان الله اخبر نا بحقيقة الروح ولم يحرج نبيه على حد زعمك واخبرنا بحقيقتها وباجلها كيف ستكون الحياة تصور انك تعرف وقت موتك وخروج روحك من بدنك كيف ستتصرف ؟ كيف سيتعامل الناس مع بعضهم البعض ؟ اطرح هذا السؤال على نفسك واحب علبه بجدية فقط قدم الاجابة لنفسك ولكن لاتراوغ فعقلك وحده من سيحكم عليك بانك جاهل او جاحد وضميرك سيشهد عليك .........والبقية من الاسئلة او شبهات النصاري سأجيبك في حينها لانه لدي التزامات اخري اقرأ هذه الردود ولا تتسرع في الاجابة ..

82.أرسلت من قبل bonboy26@ في 30/09/2010 15:47
السلام على من إتبع الهدى..
إلى المسمى يو با

قال الشيخ رحمه الله في الفتاوى 28/63: فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَتَنَازَعُوا فِي أَنَّ عَاقِبَةَ الظُّلْمِ وَخِيمَةٌ وَعَاقِبَةُ الْعَدْلِ كَرِيمَةٌ وَلِهَذَا يُرْوَى : " { اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً } "

يعني أن هذه العبارة ليس المراد منها أن الله يرضى عن الكفر وينصر أهله إنما ذلك واقع بقدر الله الكوني الذي سبب له الأسباب فمن وجدت فيه كان له وهذا القدر الكوني لايترتب عليه تفضيل ولا رفع درجات ولا ثواب ولا عقاب ومما لاشك فيه أن الشرك أظلم الظلم وذلك مثل قوله تعالى ( إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ) قال بعض أهل العلم إن الله لايضيع أجر من أحسن العمل ولو كان كافرا، أي: عمل الدنيا . والله أعلى وأعلم.

ذكر ( قريبا منها ) شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالة الحسبة ، والمدرجة في مجموع الفتاوى : " ج28 / 146 " ، وهذا نصها :
( وأمور الناس تستقيم فى الدنيا مع العدل الذى فيه الاشتراك فى أنواع الاثم أكثر مما تستقيم مع الظلم فى الحقوق ؛ وإن لم تشترك فى إثم ، ولهذا قيل : إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة ، ويقال : الدنيا تدوم مع العدل والكفر ولا تدوم مع الظلم والاسلام ) .

إن العدل بمعنى إعطاء كل ذي حق من البشر حقه ممكن أن يقع من المؤمن والكافر، بل وواقع منهما لذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمهاجرة الحبشة:"....فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد" ومعلوم أن هذا الملك لم يكن مسلما في ذلك الوقت.
خلاصة الكلام كما قال بعض العلماء
إن الله يرفع الدولة العادلة و إن كانت كافرة ... و يخسف بالظالمة و إن كانت مُسلمة
والسؤال ؟ أيهما الأفضل: الحاكم المسلم الجائرالظالم ، أم الحاكم الكافر العادل؟ ولماذا؟
قال العلماء ان الحاكم الكافر العادل افضل من الحاكم المسلم الظالم
لان الحاكم الكافر العادل كفره لن يضر به الئ نفسه وعدله سينتفع به جميع الناس
واما الحاكم المسلم الظالم فاسلامه لنفسه وظلمه سيقع علئ جميع الناس

83.أرسلت من قبل bonboy26@ في 30/09/2010 15:59
إقرأ يا يوبا مخططات اخوانك الملحدين

عندما أحتل الإتحاد السوفيتي السابق أفغانستان بطلب
من حكومة أفغانستان في ذلك الوقت في عام 1979
تعارض ذلك الوجود السوفيتي مع مصالح الأمريكان
فلجأ الأمريكان للدفاع عن مصالحهم وذلك من خلال تصوير
التواجد السوفيتي في أفغانستان بأنه ضد الإسلام .. وصدق
هذا الطرح الكثير من الشباب المسلم لذا ذهبوا الى أفغانستان
لمحاربة السوفيت .

وكان الممول الرئيس لهؤلاء الشباب هي الـ CAI أو وكالة المخابرات
الأمريكيه وأستمرت حرب هؤلاء الشباب بالنيابه عن الأمريكان لمدة
عشر سنوات تقريباً .

وفي النهايه خرج السوفيت من أفغانستان ...... ولننظر الى ماحصل .

أصبح مجاهدين الأمس الذين كانوا يملكون الكرامات كما صور ذلك
الإعلام المأجج أعداء اليوم ........ فإستمرت الحروب بينهم في سبيل
الحصول على مصالح ضيقه وبعض مزارع الحشيش هنا وهناك .

وإستمرت الحرب بين مجاهدين الأمس من أمثال قلب الدين حكمتيار
وعبدرب الرسول سياف وأحمد شاه مسعود الى باقي الشله .

وفي تلك الفتره الواقعه بين عام 1989 حتى عام 1994 كان بن
لادن خارج أفغانستان لعدم وجود دور له فذهب الى السودان
بعد أن خرج سراً من المملكه في عام 1991 .

وفجأةً من حيث لا نعلم في عام 1994 خرجت الينا حركة طالبان
من باكستان وهم مجموعه من طلبة العلوم الشرعيه المتواجدين
في باكستان ....... فقد وحدوا صفوفهم تحت إشراف المخابرات
الباكستانيه وكلنا نعرف مدى الإرتباط بين هذه المخابرات وبين
نظيرتها الأمريكيه .

المهم تم تسليح هذه الحركه بصوره أكثر من ممتازه فزحفت على
أفغانستان وأنهت كل الأحزاب المتواجده هناك حتى دخلت كابول
وسيطرت على كل أفغانستان عدا بعض المناطق الشماليه .

وهنادخل على الخط مع طالبان الضلالي بن لادن وإتفقت مصالحه
مع مصالح طالبان ....... لا ننسى هنا مدى إرتباط طالبان مع جهاز
المخابرات الباكستان الذي يرتبط بدوره مع نظيره الأمريكي حتى
نعرف بعض حقيقة بن لادن وبأنه معول هدم للإسلام .

وإستمر تحالف ضلال بن لادن مع دروشة وصوفية الملا عمر فقد
إلتم المتعوس على خايب الرجا .

وسؤالي هنا للجميع بعد حرب أفغانستان وخروج السوفيت منها
هل إستفاد الإسلام شي من تلك الحرب ؟

حقيقةً لا أرى إلا فتن وها نحن نحصد الشي الكثير من هذه الفتنه
الأفغانيه .

فما جرى هناك هو تعارض مصالح الدول الكبرى وقد إستخدمت
إحدى هذه الدول وهي أمريكا شباب الإسلام ليحاربوا السوفيت
بالنيابه عنها ...... وقد تم لها ذلك بأفضل الطرق .

وكالعاده عندما شعر الأمريكان بإنتفاء الحاجه لهؤلاء الشباب
وزعمائهم رموهم بعيداً ...... وهذا هو ما أغضب بن لادن فقد تصور
أنه سيكون فتى أمريكا المدلل وستقدم له السعوديه على طبق من
ذهب نظير خدماته الجليله لها ..... ولكن حساباته كانت خاطئه .

إذا هناك مصالح للدول الكبرى وإستعملوا شباب المسلمين لتحقيق
مصالحهم ........... وكل مايقال أن حرب أفغانستان هي حرب إسلاميه
ضد الشيوعيه هو محض إفتراء ........ فالإسلام بريئ من هذه الحرب
ولم نستفد شيئاً كمسلمين من هذه الحرب سوى الفتن والضلال .

84.أرسلت من قبل bonboy26@ في 30/09/2010 16:11
المزيد للملحدين


الحديث الذي يشير إليه السائل – وفقه الله – لعله حديث عائشة – رضي الله عنها – قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَكُونُ فِي آخِرِ الْأُمَّةِ خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ نَعَمْ إِذَا ظَهَرَ الْخُبْثُ، أخرجه الترمذي ، وقال: حديث غريب،

أو يكون المقصود حديثها الآخر قالت: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ الرِّيحِ وَالْغَيْمِ عُرِفَ ذَلِكَ فِي وَجْهِهِ وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ بِهِ وَذَهَبَ عَنْهُ ذَلِكَ قَالَتْ عَائِشَةُ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ إِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَكُونَ عَذَابًا سُلِّطَ عَلَى أُمَّتِي وَيَقُولُ إِذَا رَأَى الْمَطَرَ رَحْمَةٌ [ أخرجه البخاري ، ومسلم ، واللفظ له ]

والزلازل وغيرها من الآيات: كالبراكين والخسوف والكسوف والكوارث الطبيعية لها حِكَم شرعية وهي تخويف العباد واستعتابهم

قال الله جل ثناؤه: ( وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً )، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَكْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّهُمَا مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ كُسُوفًا فَاذْكُرُوا اللَّهَ حَتَّى يَنْجَلِيَا [ أخرجه البخاري ، ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها ]

ولا ينافي هذا أن يكون للزلازل أسباب طبيعية يعرفها العلماء المختصون بعلوم الأرض، قال شيخ الإسلام ابن تيمية لما سئل عن الزلازل: الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات والحوادث، لها أسباب وحكم، فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمة ذلك، وأما أسبابه فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ما قرب منه من الأرض . [ مجموع الفتاوى (24/264 ) ]

وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه ومسلم ما يدل على أن تكاثر الزلازل مرتبط بتفشي المعاصي، وظهور المنكرات، والفتن وكثرة القتل، وقبض العلم، ففي صحيح البخاري، ومسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ- رضي الله عنه - قَالَ:

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ . ،

ولا ريب أن للذنوب والمعاصي آثار سيئة على الأمم والشعوب، فهي سبب في زوال النعم، ومحو البركات، وزوال الأمن، وكانت سبباً في هلال الأمم والشعوب السابقة،

قال عز وجل: ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُواْ بآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَونَ وَكُلٌّ كَانُواْ ظَالِمِينَ )،

وقال تعالي: ( وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ )،

وقال تعالى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) ،

وقال تعالى : ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ) ،

وقال تعالى: ( ولَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً والَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وأَخَذَتِ الَذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلا بُعْداً لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ ) ،

والآيات في هذا المعنى كثيرة ، وقد دلت هذه النصوص على شؤم المعاصي والذنوب وأنها سبب في حلول المصائب والفتن والعقوبات المتنوعة ، قال الله عز وجل: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )،

وقال عز وجل: ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )، نسأل الله تبارك وتعالى أن يدفع عنا الزنا والربا والزلازل والمحن وسواء الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يفتح علينا من بركات السماء والأرض إنه سميع مجيب .

المجيب الشيخ/ محمد بن عبدالله القناص
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

85.أرسلت من قبل bonboy26@ في 30/09/2010 17:01


السلام عليكم... هذه المناظرة بين بروفسير ملحد وطالب مسلم.. بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله و طلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف.
البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟".
الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".
البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".
الطالب المسلم : "تماماً".
البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)
الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".
البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".
الطالب المسلم : "نعم".
البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".

الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".
يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى. البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن". أخذ يفكر للحظات. البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه. و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".
الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل".
البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".
الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك".
البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض و معاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن الله لا يفعل ذلك".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
الرجل العجوز بدأ يتعاطف. البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟". يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء. في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين. البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".
البروفيسور : "هل الله خيّر؟".
الطالب المسلم : "يتمتم... نعم".
البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".
الطالب المسلم : "لا ".
البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم.
الطالب المسلم : "من... الله..".
البروفيسور: "هذا صحيح. الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟". يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.
البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي: سيداتي و سادتي". ثم يلتفت للطالب المسلم. البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".
الطالب المسلم : "نعم, سيدي".
البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟".
الطالب المسلم : "نعم ".
البروفيسور: "من خلق الشّر؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".
يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم".
البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه. البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني". بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم. البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل. فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر الفصل.
البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟". البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم. البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم, أليس كذلك, أيها الشاب؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟". البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟". البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس. البروفيسور: "هل الله خيّر؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟".
صوت الطالب يخونه و يتحشرج.
الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".
يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً.
البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم من حولك, أليس كذلك؟". ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت الله, لأن جواب الطالب المسلم كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".
البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث". البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك... فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".
الطالب المسلم : (لا إجابة).
البروفيسور : "أجبني من فضلك".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".
البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي".
البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".
الطالب المسلم : "...نعم...".
البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!"
البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه. "طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".
البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".
الطالب المسلم لا يجيب.
البروفيسور : "اجلس من فضلك".
يجلس المسلم ... مهزوماً.
مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".
البروفيسور يستدير و يبتسم. البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك".
الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟".
"نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".
الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".
البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".
ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى ‘البرودة‘ يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة". سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.
الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".
البروفيسور: "نعم...".
الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء عادي, الضوء المضيء, بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه.
هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟". مستحقراً نفسه,
البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه. هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.
البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".
الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".
تسمّم البروفيسور. البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".
الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟". الفصل كله أذان صاغية.
البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة). فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب. الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية". المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛ إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه. سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعمل الكهرباء و المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب". الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.
الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفها هذه البلاد, يا بروفيسور. هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".
البروفيسور: "بالطبع يوجد,
أنظر..." قاطعه الطالب المسلم
الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟".
الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟". اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .
الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن الله, إذا كان موجوداً, فهو أنجز عملا من خلال توكيله للشرور.
ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".
اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري؛ كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته".
الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".
الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا! أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".
البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم أنا أدرس ذلك".
الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟".
يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً.
الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".


البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية.
الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً.

الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و في محله؟".
البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".
الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.
الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".
البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.
الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج.
الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".

البروفيسور بقي صامتا بحكمة. المسلم يلقي نظرة حول الفصل.

الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".
اندلعت الضحكات بالفصل. التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي.
الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور, أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".
يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك.
يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً.
الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل البروفيسورإحساساً من أي نوع.
حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته,
فإنني أعلن" أن هذا البروفيسور لا عقل له"
الفصل تعمّه الفوضى. التلميذ المسلم يجلس... لأن هذا هو سبب وجود الكرسي

أرجو النشر

86.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 30/09/2010 17:50

إلى القارئ الكريم حسين صاحب التعليق رقم 49.
أولا أشكر لك اهتمامك بأمور العقيدة التي أساس ديننا الإسلامي الحنيف، ولكن أحب أن أنبهك إلى خطأ وقعت فيه، عندما استشهدت بآيتين كريمتين فقلت: قال تعالى : وفي أنفسكم أفلا تتدبرون -وعند الله رزقكم ... هكذا ...
والصحيح يا أخي الكريم أن الآيتين الكريمتين تكتبان على النحو الآتي: قال تعالى:" وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ " [ سورة الذاريات الآية: 21] وقال أيضا:" وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [سورة الذاريات الآية: 22]
عبد القادر بطار

87.أرسلت من قبل bonboy26@hotmail.de في 30/09/2010 18:33
الجواب بسيط... الدليل على وجود الله هو القرأن...
لو لم يجد خالق لاما وجد القرأن...

ان قلت القرأن فقط اكذوبة.. فأقول لك من الذي كتبة و قام بتأليفة؟

اذا اجبت انه الرسول محمد (ص)

فأقول لك كيف يقوم بكتابه كل هذ القصص و العلوم و المعلومات الخارقة عن السماء و الارض قبل الاف السنين؟
ولحد الان و رغم التطور لم يصدر كتاب بجمالة؟

اذهب اقرأ بتمعن و دقق بالقرأن و ستجد الاجابه هناك

ان كنت من عباد الاصنام فلديك دليل على وجود اله
و ان كنت من الملحدين و ان الكون تكون عن طريق Big Bang
فأقول لك مذا كان قبل هذ الانفجار الهائل؟ وكيف وجد ولمذا انفجر

و كيف اصبح الكون بهذ الجمال عن طريق انفجار؟

و كيف نخلق من عدم كأزواج لكل شيء زوج مشابه له...؟
الا ترى انه شيء يحير العقول؟

و حتى ان لم يكن يوجد دليل يخليك تقتنع فأقول لك يكفيك شرف ان تأمن بكتاب مثل القرأن
يملك ادله و معلومات قيمة و جميلة

فقبل اكثر من الف سنه ذكر بالقرأن ان السماء تتوسع
( [51:47] وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )

و الان يأتي العلماء بعد كل هذ الزمن الطويل من وجود الحقيقة في القرأن
لكي يثبتو ان السماء تتوسع بالفعل و المجرات تبتعد عن بعضها البعض
و قالو ان الدليل على Big bag كانت بسبب ان بعض المجرات تتحرك و تبتعد عن الارض لحد الان
وهذ بسبب قوه الانفجار و انها لحد الان لم تستقر

88.أرسلت من قبل bonboy26@hotmail.de في 30/09/2010 19:36
اقدم لكم حوار كنت قد قراته في احدى المواقع الخيّرة

هذا الحوار ذكره الشيخ أحمد القطان في شريط له بعنوان حوار مع نصراني

سأروي لكم ما حدث على لسان الشيخ القطان بنفسه حيث كان
يقول :كنت على الطائرة فالتفت فإذا برجل يناهز الستين عاما
وكان معي الاخ خلف يترجم قلت لخلف :اسأله ما دينك؟
فقال : برفسور متخصص في الاديان وأنا نصراني
قلت : أنا مسلم من الكويت الوقت أمامنا طويل لنستفيد منه أسألك وتجيب :!:
قال : تفضل
قلت : أناقشك في دينك الذي تؤمن به وقد أخذت فيه أعلى الشهادات؟
قال : تفضل
قلت : هل من الممكن أن تلتقي طبيعتان مختلفتان كطبيعة الانسان والحيوان فيكون بينهما ذرية وانتاج ؟
على سبيل المثال أن يتزوج انسان بقرة فهل تلد هذه البقرة نصف انسان ونصف بقرة؟؟

؟قال : مستحيييييييييل
قلت : لماذا؟؟
قال : لأن الطبيعة العضوية والتركيبة الفسيولوجية للانسان تختلف عن الحيوان .. ولم يحدث في التاريخ أن
وجدنا نصف انسان ونصف بقرة
قلت : اذن كيف أقنعت نفسك وأنت البرفسوربأمر أشد استحالة من هذا ...وسلمت أنه حقيقة ثابته؟
قال : كيف؟


قلت: ألا تعتقد في دينك أن الله الخالق الذي تختلف صفاته عن صفات المخلوق، التقى مريم وهي المخلوقة
طبيعتها تختلف عن صفات الاله وكان بينهما ولد وهو عيسى عليه السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الانسان مع الحيوان وكلاهما مخلوقات قلت مستحيل بينهما الانجاب..
اذن أشد استحالة أن يكون ذلك بين الخالق والمخلوق..
.فماذا تقول؟:!:
سكت برهة يفكر ثم قال : هذه هي الارادة الالهية
قلت : هذا ليس بجواب أنا أناقشك علميا وأنت تناقشني روحانيا..فأنا أريد جواب علمي كما هو سؤالي
قال: ماعندي غير هذا ..هذه ارادة الله
قلت : السؤال الثاني.. من المعلوم أن الاعلى يحتوي الادنى فمثلا الدار الواسعة هذه احتوتنالأنها أعلى وأكبر وأوسع.
.والكرسي لأنه أعلى احتوى السموات والارض..والعرش وسع الكرسي والسموات والارض لأنه أعلى..
أليس هذا قانون ثابت وناموس علمي ؟؟؟؟؟؟؟

قال: بلى
قلت: هل يحدث أن يحتوي الأدنى الأعلى؟؟؟؟
قال: لا
قلت: اذن كيف احتوى رحم مريم وهي الانسان ابن الاله وهو الاعلى؟..فكيف للمخلوق أن يحتوي الخالق؟؟؟
فكر البرفسور ثم قال : هذه هي الارادة الالهية
: قلت: السؤال الثالث ..عيسى عليه السلام لاهوت أم ناسوت؟
قال : نصف لاهوت ونصف ناسوت
(أي أخذ الالوهية من الله والناسوتية من أمه)
قلت : فأي الجانبين صلب؟ ألا تزعمون أنه صلب ؟الجانب اللاهوتي أم الناسوتي؟
عرف أن هذا السؤال فيه حيلة :..فظل يفكر..وأخيرا مامن مفر
قال: الجانب الناسوتي .

قلت : اذن الجانب اللاهوتي فيه مجرم غشاش خائن
قال: كيف؟
قلت: من صفات اللاهوتية أنه يعلم مايكون وقد علم بالمؤامرة وبأن الجانب الناسوتي سيقتل وأخفى عنه ولم يخبره
إلى أن قتل..فهو خائن مجرم غشاش ..فهل يكون لاهوت وفيه هذه الصفات؟

فكر البرفسور ثم قال : هذه هي الارادة الالهية
قلت: السؤال الرابع ..رجل له سبعة أولاد ستة منهم مجرمون عاصون لأباهم ليلا ونهارا والسابع وديع هادئ مهذب مطيع
الى أبعد حد ..فأراد الاب أن يسامح أبنائه الستة فقال لهم ان أردتم عفوي ومغفرتي فاقتلوا أخوكم السابع.
.فماذا تسمي هذا الاب؟؟؟؟

قال: مجنون

قلت : فهذا الهك الذي تعبد..أليس في عقيدتكم أن الله اطلع على العباد فوجدهم مذنبين..فلما أراد تكفير خطاياهم
أنزل ابنه وأمر بصلبه ليكفر خطايا لبشر؟

قال: صحيح

قلت: اذن هذه الصفة التي ذكرت انطبقت على الهك بأنه مجنون..فأنت الذي حكمت بذلك
لم يجد لها جوابا( بلعها وسكت) واضح أنه مقلد للقساوسة بلا تفكير

قلت: السؤال الخامس..ماعقيدة اليهود والنصارى والاسلام في عيسى؟
فاستحى أن يذكر عقيدة اليهود فهم يعتقدون أنه ابن زنا
( نعوذ بالله منهم)
فقلت : عقيدة اليهود تفريط الى الوحل ..وعقيدة النصارى افراط ..ونحن المسلمون وسط ..فهو
عبد الله ورسوله هذامايستطيع أن يستقبله العقل البشري
السلام عليكم ورحمة الله

ليتنا جميعاً نمتلك هذه القدرة على افحام ملحد او نصراني بمعالم ديننا وبخطأ الدين الذين يتبعونه
وبتكذيبهم لوجود الله !

89.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 30/09/2010 23:33
تتمة الكلام مع يوبا .... قلت ايها المغالط --وجودالله في مكان معين يتحتم وجود مكان اكبر من الله ليتسع فيه الاتعتقد ان هذا يناقض فرضية ان الله اكبر من كل شيء؟--------------. !!ان السؤال وهذا الكلام مركب فقط من اجل المغالطة والتمويه وفيه صفصطة واضحة !! لماذا ذكرت المكان واهملت الزمان ؟ المكان والزمان لايمكن الفصل بينهما كما لا يمكن الحديث عن واحد منهما دون الاخر.... هل تحسب ان كل الناس لديهم نفس المنطق الفاسد الذي لديك ؟ ثم ان المكان والزمان مخلوقان وكل مخلوق له بداية وله نهاية فعندما ينتفي المكان والزمان وينقضي اجلهما اين سيكون الله بعد ذلك اين سيستقر ؟ فنهاية المكان والزمان هو نقص والله منزه عن كل نقص ومنزه عن المكان والزمان. فوجوده وجود خارج عن المكان والزمان. وهو من يتحكم فيهما . --الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم- سورة النور 35 ؟ الله لايحتاج الى مكان وهو في كل مكان كالعدد الواحد الذي يوجد في جميع الاعداد .. كل الاعداد هي في حاجة الى وجود العدد واحد والواحد في وجوده مستغن عن جميع الاعداد اذا اردت ان تكون رقم 3 او 6 اوالى ما لا نهاية هل تستطيع ان تستغني عن الواحد وان لا تدخله في هذه الا عداد؟ والعدد رقم 1 هل يحتاج الى مساعدة من اعداد اخرى جتى يتكون؟

90.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 01/10/2010 00:45
دائما الكلام في الوجود .......الوجود ممكن تسميته :الكينونة من فعل كان والكينونة هي بدء الوجود والوجود قسمان وجود ذاتي لا يحتاج الى غيره وهو الله الواحد الاحد ووجود تبعي لابد له من موجد يوجده كوجود ي ووجودك بايوبا الوجود الاول وجود مكتمل تام لا يجتاج الى تطور ولاالى نماء بخلاف وجودنا نحن وجودنا يحتاج الى تطور ونماء. فكيف كان شكلك وقت و لادتك وكيف هو شكلك الان؟ و هل تستطيع ان تتوقف على المسير ؟. فهذه الحركة في الزمن تسمى السيرورة من فعل سار يسير سيرا وهي خارجة عن سلطان الفعل الانساني. والسيرورة من حيث هي حركة للزمن تبقى في فراغ اذا لم تقع على شيء كان يتحرك يخضع لها في مكان ثم ينتهي ليصير بتأثيرها الي صيرورة ومنه جاء فعل صار والصيرورة لا تكون ابدا مع عدم وجود شيء وقعت عليه السيرورة والصيرورة: هي نهاية الحركة وهي الغاية من الكينونة اذا اشكل عليك الامر حاول ان تفهم معنى كان وسار وصار هذه الافعال الثلاثة المتلازمة فوجودنا لا بد له ان يمر من هذه المراحل الثلاتة اما وجود الله فقط هو ضمن الكينونة الاولى و لا يحتاج الى سيرورة ولا الى صيرورة ولهذا لا يحتاج الى مكان ولا الى زمان كما تحتاجه انت واحتاجه انا . ) انت ٍسألتنى وفي نيتك ان تحرجني وانا أجبتك وفي نيتي ورغبتي ان أقدم لك ولو افادة بسيطة .......!!

91.أرسلت من قبل abohali n adcha في 01/10/2010 01:23
لما لا يرد أحد على التعليق 55

92.أرسلت من قبل hassanine في 01/10/2010 02:13
السلام على من اتبع الخدى
المحاولات الفاشلة للملحدين فى نقد الاعجاز العلمى فى القرأن ...الجزء الاول


بسم الله الرحمن الرحيم



من عظمة القرآن أنه حدثنا عن ملحدين سيكون همهم المجادلة بهدف التشكيك، وليس بهدف الوصول إلى الحقيقة، فقد أخبرنا القرآن بحقيقة هؤلاء وأساليبهم ومصيرهم، وهذا من إعجاز القرآن، فهم أناس ليس لديهم أي عمل سوى انتقاد القرآن والاستهزاء بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم وتوافرت لهم الوسائل ذاتها لنرى سيلاً من هذه الانتقادات.
ولكن الذي يطمئن قلوبنا كمؤمنين أن الله تعالى حدثنا مسبقاً عن مثل هذه الظاهرة، وأكد لنا أن هذه المحاولات لن تحصد إلا الفشل، وأن نور الإسلام سيبقى مضيئاً إلى يوم القيامة، وأن محبة هذا النبي صلى الله عليه وسلم ستزداد في قلوب المؤمنين، يقول تعالى في سورة التوبة: (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) [التوبة: 32-33].

93.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 01/10/2010 07:43


إلى القارئ الكريم حسين صاحب التعليق رقم: 49.

أولا أشكر لك اهتمامك بأمور العقيدة التي أساس هي ديننا الإسلامي الحنيف، ولكن أحب أن أنبهك إلى خطأ وقعت فيه، عندما استشهدت بآيتين كريمتين فقلت: قال تعالى : وفي أنفسكم أفلا تتدبرون -وعند الله رزقكم هكذا ....
والصحيح يا أخي الكريم أن الآيتين الكريمتين تكتبان على النحو الآتي: قال تعالى:" وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ " [ سورة الذاريات الآية: 21] وقال أيضا:" وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [سورة الذاريات الآية: 22]

عبد القادر بطار


94.أرسلت من قبل اريف تامورث اينو في 01/10/2010 11:51
لدي ملاحظة بسيطة على هذا الحوار .. وقد يشاركني الرأي فيه الكثيررون:...... .والملاحظة هي: أغلب الردود هي عبارة عنcopie and coller ونقل لما قيل في المشرق لماذا تنقلون هذه الحوارات الغير مقنعة طبعا هنا سؤال: اين فكركم انتم ياهل المغرب ؟ابن عقلكم؟ اين كلام علماء بلدكم؟ لماذا دائما تهرولون الى المشارقة وتلجؤون اليهم كلما سؤلتم في دينكم او القي اليكم احد بشبهة ما ؟ إنه لأمر مخجل ومحزن في نفس الوقت!!...................وأهل المشرق اقصد بهم علماء السعودية اصحاب التوجه الوهابي ,!! فخير الكلام ما قل ودل ليس ان تنقلوا لنا الكلام الطويل . شوفو شنو عندكم انتوما خليونا من الكلام الي تقال -- والفاهم يفهم !! و

95.أرسلت من قبل Pour Kader n 55 في 01/10/2010 13:01
Pour n 55

المسلمون وإثبات كروية الأرض

قال "ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."

ولا بد أن نلاحظ هنا إلى أي مدىً وصل ابن حزم رحمه الله في اعتراضه على مخالفيه في قضية بديهية كهذه.. إنه لم يزد على صفهم بـ"العامَّة" دونما تكفير ولا أحكام بالقتل.. لا سيَّما وهو أحد فقهاء عصره.. لنقارنَ هذا بما أشرنا إليه من مصادرة الكنيسة الأوروبية لآراء الآخرين معتمدة على سطوة النفوذ الديني والروحي!!

ويقول الإمام "فخر الدين الرازي" (ت: 606هـ - 1209م تقريبًا) في "مفاتيح الغيب" في تفسير قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ..." قال الرازي: "المدُّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ" يُشعر بأنه – تعالى - جعل حجم الأرض حجمًا عظيمًا لا يقع البصر على منتهاه؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح.."


علماء الجغرافيا المسلمون وكروية الأرض:

سنقف الآن أمام بعض التأكيدات الواضحة لدى طائفة من علماء الجغرافيا المسلمين تجزم بكروية الأرض.. تلك الحقيقة العلمية التي لم يكتفوا بنفض ما علاها من أتربة الجهل والتعصب.. وإنما أيدوها بالمزيد من الأدلة والبراهين القاطعة التي يسَّرها الله لهم:

• يقول "ابن خرداذبة" (ت: 272هـ - 885م) في كتابه (المسالك والممالك): "إن الأرض مُدَوَّرَةٌ كدوران الكرة.. موضحة كالمحة في جوف البيضة" (والمحة هي: صفار البيض).

• وكتب "ابن رُستة" (ت: 290هـ - 903م) في كتابه (الأعلاق النفيسة): "إن الله جل وعز وضع الفلك مستديرًا كاستدارة الكرة أجوف دوَّارًا.. والأرض مستديرة أيضًا ومصمتة في جوف الفلك".

• وكتب "المسعودي" (ت: 346هـ - 956م) في كتابه (التنبيه والإشراف) : "جعل الله عز وجل الفلك الأعلى وهو فلك الاستواء وما يشمل عليه من طبائع التدوير، فأولها كرة الأرض يحيط بها فلك القمر...."

• وقد ذكر "الشريف الإدريسي" (ت: 560هـ - 1166م) في كتابه (نزهة المشتاق) ما نصه: "..وإن الأرض مدورة كتدوير الكرة، والماء لاصق بها، وراكد عليها ركودًا طبيعيًّا لا يفارقها، والأرض والماء مستقرَّان في جوف الفلك كالمحة في جوف البيضة.. ووضعهما وضع متوسط، والنسيم يحيط بها (يقصد الغلاف الجوي) من جميع جهاتها..." ويُذكَر أن الإدريسيَّ لما أراد صُنع نموذج للأرض كان على شكل كرة المجسمة..

• ويقول "القزويني" (ت: 682هـ - 1283م) في كتابه (عجائب المخلوقات): "الأرض كرة.. والدليل على ذلك أن خسوف القمر إذا كان يُرى من بلدان مختلفة فإنه لا يُرى فيها كلها في وقت واحد بل في أوقات متعاقبة لأن طلوع القمر وغروبه يكونان في أوقات مختلفة في الأماكن المختلفة. والأرض واقفة في وسط الأفلاك كلها بإذن الله تعالى..". ثم يفنِّد القزويني آراء علماء القرون الوسطى في أوروبا ورجال الكنيسة الذين يقولون: إن الأرض لو كانت كرة لسقط الناس في الجانب الآخر منها، أو كانت رءوسهم مقلوبة.. فيقول: "إن الإنسان في أي موضع يقف على سطح الأرض فرأسه أبدًا مما يلي السماء، ورجله أبدًا مما يلي الأرض، وهو يرى من السماء نصفها.. وإذا انتقل إلى موضع آخر ظهر له من جانب السماء الذي أمامه بقدر ما كان قد خفي عنه من الجانب الآخر.."

العجيب – بعد كل ما سبق - أن بعض الكتب والمراجع العربية ما زالت تنقل عن المراجع الأجنبية أن المسلمين لم يعرفوا نظرية كروية الأرض.. وأن هذه النظرية لم تعلن إلا بفضل "كوبرنيكوس" (1473م – 1543م)!!!.. وحسبك الآن مقارنة تاريخ وفاة كوبرنيكوس بأعوام وفيَّات علماء المسلمين الذين سبق ذكرهم؛ ليتبيَّن لك: مَن أخذ ممَّن؟؟!..


96.أرسلت من قبل الدكتور عبد القادر بطار في 01/10/2010 13:06
يروى أن الإمام فخر الدين المتوفى سنة 606 هـ مر يوما في طريق تحف به تلامذته وأتباعه، فهدأت الأصوات إجلالا له، وكان ثمة امرأة عابدة، فقالت: ما دعا لهدوء أصوات الناس ؟ فقالوا : إجلالا لمن يقيم على وجود الله ألف دليل. فقالت ويحه، لو عرف ربه ما احتاج معه إلى دليل واحد، فبلغه فقال: نحن نعلم من وراء حجاب، وهؤلاء ينظرون من غير حجاب.
وقد كان الإمام فخر الدين الرازي يقول في آخر عمره: لقد جربت الطرق الكلاميةَ والمناهجَ الفلسفيةَ فما رأيتها تُشفي عليلا، ولا تَروي غليلا، ورأيت أقرب الطرق طريقةَ القرآن.
ويحكى أن الإمام الغزالي كان يقول: إن أدلة المتكلمين مثل الطعام ينفع الكبير ويضر بالصغير، وأدلة القرآن الكريم مثل الماء ينفع الصغير والكبير.


97.أرسلت من قبل bonboy26@hotmail.de في 01/10/2010 13:59
سلام الله عليكم

رقم 55 لم أكتبه أنا إنه منسوب إلي فقط كتبه أحد بأسمي أنا لم أكتبه لم اكتب هذا ...هذا كلام الملحدين



98.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 01/10/2010 22:50
دائما مع يوبا ولكن هذه المرة مع يوبا المسيحي المتطرف لا مع يوبا الملحد..... تكلمت عن قصة سيدنا سليمان في القران وقلت انها فقط اسطورة اقول لك ولامثالك من المسيحيين هذه الكلمة اسطورة اصبحت قديمة كل شيء يعجز عنه عقلكم الصغير استعابه وفهمه تقولون اسطورة لا اريد ان اكثر معك الكلام في هذه النقطة والتي تليها فقط اقول لك ان القران كلام الله حق والقصص الوارد فيه يزيد في ايمان المؤمنين الذين يبحثون عن الحق ويأخذون منه عبرا ودروسا اما ضعفاء العقل امثالك فيحاول ان يششكك الناس في عقائدهم ويخدم غيره بدونه وعي.!! فهذه القصة مذكورة كغيرها من القصص في كتب التوراة والانجيل واتعجب من اصدقاء بوبا المسيحي المتطرف يقول عن هذه القصة بان محمد قد استقاها وسرقها من كتب التوراة رغم ان هذه القصة موجودة ايضا في الانجيل فكان الاولى ان يقال انهم هم اول من ارتكب هذه السرقة لان ديننا اتى بعد المسيحية لقد شاهدت فيلم يفسرون فيه هذه القصة والله انني ضحكت على المنطق الذي يفكرون به حيث استدعى من باع دينه المغربي رشيد الذي اصبح يخدم الفكر المسيحي من اجل دريهمات استدعى باحثا كبيرا ليوضح للناس هذه القصة والباحث لا يعرف حتى نطق اللغة نطقا صحيحا ومن اراد ان يطلع اكثر ولديه بعض الوقت ان يكتب في غوغل --قصة سليمان بين القران والكتاب المقدس--- فيدو طويل ياخذ بعض الوقت ولكنه جدير بالمتابعة لمن اراد ان يعرف منطق المسيحيين الذين دائما يحاولون خداع ضعفاء العقل امثال يوبا ------------ يتبع

99.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 01/10/2010 23:53
دائما مع يوبا ومع وقصة سيدنا سليمان قصة سليمان هي اصل الصراع العربي الاسرائلي في الوقت الحاضر ولا ادل على ذلك من اسشهادك بقول استاذ جامعى اسرائلي كأن اسرائيل هي وحدها من تملك العلم ما فهمته من استشهادك من كلام اسرائيلي منحط انك تكن لهم الود والمحبة بخلاف العرب لا ن هؤلاء استعمروا ارض ابائك واجدادك وارتفعت عندك درجة الحقد والكراهية الى ان وصلت بك الى كراهية الدين الاسلامي فانت لست بملحد وانا متأكد من ذلك المشكل لديك: انك تكره كل ما هو عربي ولهذا اخذت بمقولة :عدو عدوي صديقي. وفي هذا كلام اخر وجملة القول اقول لك كما قلت سابقا ان هذه القصة لم تكن مطروحة من قبل وكتب التراث لا يمكن ان تقدم لك ولا لمن يبحث عن حقيقة هذه القصة اي مساعدة فاصحاب تلك الكتب المملؤة بالاسرائليات كان اجتهادهم لوقتهم ولا يلزمنا ان نعتقد بما توصلوا اليه ولهذا يبقى الاجتهاد واجبا في هذه القصة وغيرها مما هو مسكوت عنه في القران الكريم وهذا اكبر دليل على ان القران صالح لكل زمان ومكان فمهما فسر المفسرون واستنبط المجتهدون يبقى دائما ذلك الينبوع الذي يروي كل باحث عن الحق والحقيقة فلو ان الاولين فسروا لنا القران ووضحوا لنا كل شيء فيه لاصبح مملا ان لم اقل مهملا فالضعفاء اصحاب العقول الصغيرة دائما يعللون عجزهم بانه اسطورة وبان هذا الزمن زمن العقل وما الى ذلك من الكلمات الرنانة الفارغة امامن يبحث عن الحق فان الله يهديه ويبين له ما يريد فهمه وأحيلك على رابط فيه تجد الاجوبة على اسئلتك رغم ان هذه الاجوبة قد قدمت لغيرال ملحد ولكن وجدت فيها الجواب علي طرحات المسيحيين وهرطقاتهم التي اتيت بها واحيلك علي الرابط وعليك ان تقرأ بموضوعية اولا بعد ذلل وافق الرد او خالفه http://www.egyptsons.com/misr/showthread.php?t=68844&page=1

100.أرسلت من قبل kader في 02/10/2010 01:00
alommat al9arabiya fi tariki alinkirad wa men ajle albakaa yajebo alayha an tabhatha fi al9elm wa technologiya. un arabe lit 1/4 du livre par an et un israilien lit 40 livres par an.question:hal sahih ana alommat alarabiya heya ommat ikraa (lire) aw ommat la takraa(ne pas lire)et je dis BRAVO á Mr YOUBA et á Mr BONBOY et MERCI NADORCITY

1 2 3











المزيد من الأخبار

الناظور

"كأني ذاهب إلى حرب"... جديد الشاعر جمال أزراغيد

اجتماعات مكثفة لتحسين الشواطئ.. عامل إقليم الناظور يعطي تعليماته لتنزيل هذه الإجراءات العاجلة

يالطيف.. حجز مسدسين وبندقية ومئات الذخائر داخل سيارة في ميناء بني انصار

الأزمة تشتد.. رجال الأعمال في مليلية يضغطون على سانشيز لفتح الجمارك مع المغرب

في قرية أركمان.. القبض على شخصين وضبط رزم من المخدرات

نداء لإطفاء حريق حديث اندلع بغابة كوركو

رشيد زناي ينتقد زيارة وزير الصحة للناظور ويفضح اختلالات المستشفى الحسني