NadorCity.Com
 


وازة التجهيز والنقل تصدر قرارا بخصوص السياقة المهنية


وازة التجهيز والنقل تصدر قرارا بخصوص السياقة المهنية

و.م.ع

حدد قرار لوزير التجهيز والنقل المتعلق بالسياقة المهنية صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 دجنبر 2010 الأحكام المتعلقة بتكوين السائقين المهنيين ومراقبة مؤسسات التكوين ومراكز التكوين إضافة إلى مقتضيات مختلفة وانتقالية.

ويمنح القرار الاعتماد للمؤسسات والمراكز المتوفرة على بنية تحتية تستجيب للشروط المحددة في الملحق رقم 1 المرفق بهذا القرار، ومكونين أو مدربين يستوفون للشروط المحددة في الملحق رقم 2 المرفق بهذا القرار، وتأطير بيداغوجي وإداري مناسب، ومركبات تستجيب للخصائص الدنيا المحددة في الملحق رقم 3 المرفق بهذا القرار في الحالة التي يتضمن التكوين جزءا تطبيقيا.

وبخصوص المؤسسات والمراكز المتوفرة البنية التحتية، يتوجب أن تكون مطابقة لشروط النظافة والصحة والسلامة المنصوص عليها في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وأن تكون مزودة بالماء الصالح للشرب والكهرباء، وأن تكون مجهزة بمطافئ الحريق مطابقة للمعايير الجاري بها العمل وبصندوق الأدوية للعلاجات الأولية.

كما يجب أن تتوفر على عدد كاف من مرافق النظافة، وعلى مكاتب إدارية وعلى عدد كاف من قاعات الدروس، وأن تكون مجهزة بلوحة للإعلانات تتضمن بصفة دائمة القانون الداخلي والجدول الزمني للتكوينات ولائحة المتدربين المسجلين في دورة التكوين الجارية.

ويجب أن تتوفر قاعات الدروس، من جهتها، على مساحة بيداغوجية مغطاة لا تقل عن 5ر1 متر مربع لكل متدرب وأن تكون في كل الأوقات مهواة ومضاءة بشكل كاف وأن تكون مجهزة بجهاز فيديو للعرض، وحاسوب واحد على الأقل وطابعه، ولوحة للعرض بمقياس أدناه (2متر 5ر1 متر) وطاولة وكرسي لكل متدرب، فضلا عن وجوب أن تهيأ حلبات التدريب على السياقة بطريقة تمكن من استحضار الصعوبات المحتمل مواجهتها على الطريق ومن التمرن بكل سلامة.

وفيما يتعلق بالمكونين، يتعين عليهم أن يكونوا حاصلين على رخصة السياقة من الصنف المطابق لنوع التكوين، وأن يستوفوا أحد الشروط الممثلة في إثبات تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كسائق مهني في مجال النشاط المطابق للتكوين، وإثبات متابعة تكوين خاص حول المناهج البيداغوجية، والتوفر على تجربة مهنية بصفة مكون في مؤسسة معتمدة لتكوين السائقين المهنيين.

كما تتمثل في إثبات التوفر على إجازة أو دبلوم في الدراسات العليا (الباكالوريا + 3 على الأقل) ذي صلة بالمواد التي سيتم تلقينها، والتوفر على دراية كافية بالنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بهما العمل في مجال النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية.

وبالنسبة للشروط المتطلبة في المدربين التابعين لمقاولة النقل، فتتمثل في أن يكون المدربون التابعون للمقاولة أجراء لدى هذه الأخيرة بصفتهم سائقين مهنيين منذ ثلاث سنوات على الأقل، وأن يستوفوا نفس الشروط المتطلبة في المكونين.

وعن خصائص المركبات المستعملة في التكوين، فقد حدد القرار الوزن الاجمالي المأذون به للمركبة الحاملة في 15 طنا، والقوة الدنيا للمحرك في 200 حصانا ومخفض السرعة، ومبدل السرعة بثمانية مستويات على الأقل.

وعلى مستوى المقصورة، حدد القرار سعتها في 5 أشخاص، ومقعدان أماميان مجهزان بأحزمة السلامة بالنسبة للسائق المتدرب والمكون، بينما يتعين على المتدربين الثلاثة الآخرين إما كرسي متصل خلفي يمكن من استيعاب 3 أشخاص مع مراعاة تجهيز المقصورة بعارضة واقية لحماية المتدربين الجالسين بالخلف أو 3 مقاعد خلفية مجهزة بأحزمة السلامة.

ويتوجب كذلك بالنسبة للسائق أو المتدرب أو المكون مرآتان عاكستان للرؤية مثبتتان على اليمين وعلى اليسار، وجهاز قياس السرعة وزمن السياقة، وجهاز مزودج للتحكم، وحقيبة الأدوية للإسعافات الأولية، وجهاز إطفاء الحريق مطابق للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

أما بخصوص المركبة الجارة، فحدد القرار الوزن الاجمالي الدارج المأذون به في 38 طنا على الأقل، والقوة الدنيا للمحرك (300 حصان)، ومخفض السرعة، ومبدل للسرعة باثنتي عشر مستوى على الأقل، كما يسري عليها الشروط الواردة بشأن المركبة الحاملة والمتعلقة بالسعة وتجهيز المقصورة.

وفي ما يتعلق بنصف المقصورة، فإن الوزن الاجمالي المأذون به يتمثل في 32 طن على الأقل، ويتعين أن تكون المركبة الحاملة لها مصادقا عليها كمركبة لتعليم السياقة تستوعب 5 أشخاص على الأقل وأن لا يتجاوز عمرها 10 سنوات.

أما بخصوص مركبات النقل الجماعي للأشخاص، تتمثل سعتها في 44 راكبا على الأقل وقوة المحرك الدنيا (200 حصان) ومبدل للسرعة ب6 مستويات أمامية على الأقل ومخفض للسرعة. أما الوزن المأذون به لمقطورة الأمتعة فقد حدد في 3 أطنان على الأقل.

وعلاوة على ذلك، ينص القرار على أن مؤسسات ومراكز التكوين التي يمكن أن تثار مسؤوليتها بسبب الأضرار البدنية أو المادية التي تتسبب فيها المركبات المستعملة لأغراض التكوين، يجب أن تبرم عقد تأمين تكميلي لعقد التأمين الإجباري للسيارات لتغطية هذه المسؤولية.

كما يمكن، استثناء من أحكام المادة الأولى، لمراكز التكوين التابعة لمقاولة النقل أو تجمع مقاولات النقل أن تعهد بالتأطير البيداغوجي إلى مؤسسة تكوين معتمدة في إطار اتفاقية تنص صراحة على أن مؤسسة التكوين مسؤولة عن تقييم المتدربين أثناء التكوين وعند نهايته، وأنها ملزمة بأن توفر لمركز التكوين المساعدة التقنية في مجال تنظيم التكوين، والمناهج البيداغوجية الضرورية لإنجاز دورات التكوين المستمر، والتكوين الأولي والتكوين المستمر لفائدة المدربين التابعين للمقاولات.

ونص القرار أيضا على الشروط المتعلقة بالبنيات التحتية للتكوين، والتي تشمل، حسب الحالة، المحلات وقاعات الدروس وحلبات التدريب على السياقة الطرقية.

وبخصوص السائقين المهنيين، ينص القرار على الخصوص، على أن يتضمن التكوين، حسب الحالة، قسما نظريا وقسما تطبيقيا ويحدد عدد المتدربين في كل مركبة في أربعة على الأكثر، إَضافة إلى توفر مؤسسة التكوين أو مركز التكوين على دفتر للتتبع والتقييم الخاص بكل متدرب، على أن يتم تقييم القسم التطبيقي بواسطة المراقبة المستمرة على امتداد التكوين.

وفي ما يتعلق بمراقبة مؤسسات التكوين ومراكز التكوين، ينص القرار على أن تتم مراقبة مؤسسات التكوين ومراكز التكوين من طرف أعوان تابعين لوزارة التجهيز والنقل، مكلفين لهذا الغرض من طرف وزير التجهيز والنقل.

وتهم المقتضيات المختلفة والانتقالية تطبيقات أحكام بعض مواد وفقرات المرسوم 2.10.314 المتعلق بتحديد برامج التكوين، فيما يحدد الملحق الثاني للقرار الشروط المتطلبة في المكونين والمدربين التابعين لمقاولة النقل.



1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 09/05/2011 22:26
السلام عليكم و رحمة الله
اولا تحياتي الى الموقع الذي فتح لنا المجال للتعبير وانصح الحكومة و البرلمانيون بقراءة تعاليق المتصفحين للموقع للاستفادة وللتقرب من الواقع و النزول من سحاباتهم الى الارض.اما بالنسبة للموضوع فالمعادلة المطروحة هي كيف نردع المخالفين لقواعد السياقة دون المساس بالمصالح الاقتصادية للشعب المغربي؟فلا يعقل ان تؤدي فئة الفقراء التي لا تملك لا سيارة ولا حذاءا العبء الاقتصادي الاكبر لمدونة غاب عنها التنسيق اللازم مع باقي الوزارات ،مراقبة الاسعار ،تطبيق حقوق الشغل للسائقين المهنيين ، محاربة الرشوة ، مراقبة خروقات شركات التامين التي طغت و شنتها القانون ...
هنا اتساءل عن مدى جدية الحكومة في معالجة المشاكل؟؟؟
حقيقة المدونة عاينها المغاربة جميعا فهل كلهم قاصري الفهم؟استفيدوا منهم ولو كانوا معوقين لان في الاعاقة حسنات الفهم و الذكاء الخارق.
و بصراحة نقول حلوا مشاكل الطرقات نعم ولكن ابتعدوا عن جيوبنا فهي خاوية كفاية.كل المغاربة فهموا مسبقا خافية تلك الزيادات في أجور رجال الأمن و لا أحد يجادل بأن تطبيق المدونةحصل فيها تواطأ بين الحكومة و النقابات و الأغلبية في البرلمان .
ان المدونة السويسرية المشؤومة اعتبرت المغاربة بلداء لا يعلمون و لا يدركون الفرق بين بلد افريقي يعيش زمن التنمية, و بلد سويسرا الدي تجاوزنا بالاف السنين.
اين تلك الحوادث التي كانت تنقلها وسائل الاعلام يومياقبل تطبيق المدونة,عفوا قبل ارغام المغاربة على قيودهارغما عن أنفهم.
الا نسمع الان حوادث مميتة؟
فعلا هي صورة مخجلة لاعلامنا المتواطئ ,فمتى يستقل الاعلام؟ومتى يستقل القضاء ومتى تستقل هده الحكومة العاجزة؟
وشكرا من غيور على الوطن


2.أرسلت من قبل big1@hotmail.de في 10/05/2011 07:56
hada mazyan assi al waziR walakin wakha hakak dima antoma am3a msla7ate al kibaR, a3lach la3choR dial tomobila matfotche 5 asnin, had achi monkaR daya3ti a3lina aRza9, a3lach had achi, walmochkil fikom machi fina, atRi9 kollo am3awaj , asghiR, al police makhadaminche nechan, Rachwa Rachwa Rachwa, chabab dialna 3awad motakabiR, ekoun 3ando ghiR chi mercedes safi kayngol ghiR ana osafi khaskom atbadlo ataRi9a dial ata3lim, chof aleman ata3lim ab7al ataRbiya dial al a3sab ,bach mat3asabch,walakin ahna fal maghreb bnadam ab7al albaz ,banou amazigh ewa salama waha, fina atakaboR albakh, ana ana ana.. had achi bazzaf, atakaboR am3a al jahl haja kbiRa, mochkila asahbi a imazighan kaniw jahleen, tab3an astathni al ba3de walakin nach azRigh Ra3jab, bnadam ebad dogabRid tosad awanas tomobin , ocha yajith ebad awanas etRaja natta eRo7 gha amadukaR annas yasawR akis, yanna aj abRid i siyad awanach yannas ajayi trankil, ewa akhzam akhmi abRid an babas mcha asabab howa ta7chichte, et7assa sal aman gha almakhzan,al insan amazigh khataR tfoo nach azaysan wadjigh cha aghabi macha tfo amazigh falso,maRa na7kam nachin andaya3 kochi,

3.أرسلت من قبل beautemps في 10/05/2011 11:50
ومادا عن السيارات التابعة للمؤسسات الحكومية وكيفية استغلالها ومتى ؟هدا هو الجانب الاهم بالنسبة لي ولعامة الناس.تصدرون قرارات ولا ينجز منها الا ما شاء الله.ادا كانت هناك اصلاحات فالتباشروا في انجازها في ايام معدودات وليس في سنين وربما ابدا

4.أرسلت من قبل hamid anadori في 10/05/2011 13:27
بسم الله الرحمن الرحيم
ما آراه انا ما تتكلمون عنه غيرو صحيح لان (1) الطريق نراو انكم لم تصلحو الطرقات الاساسيي (2)انا الشرطة تأخذ الرشاوي (3) كترة الفساد في المدن (4) هادا قانون اروبي وليس مغربي(5) هداك القانون اخويا كريم سير كولو مع الارز هادا ما لديا قولوه
والسلام عليكم

5.أرسلت من قبل بوزيدي في 10/05/2011 15:31
أزول....متى نصير أحرار في بلآدنا.....أولد بوحمرى عمرهوم ميجي منهم
الخير,,,,,,,,,,,,,,,,عاش أريف للأ مزيغ

6.أرسلت من قبل mowatin fil gorba في 21/05/2011 21:29
kalami li sayid karim nadori ra9am 4 ,golti 9anon europi yarit lokan basah al9anon al europi makayarham hata wahad wa achorta europiya matakolch arachwa bhal achorta dyana , 3i9 3i9 asi hamid ,alamgrib zayad ila fi na9san wasalam wa chokran li nadorcity.












المزيد من الأخبار

الناظور

مرجان الناظور يتحدى دعوات المقاطعة ويطلق تخفيضات على المنتوجات الغذائية الفرنسية

الناظور.. 79 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

جمعية ناظورية تطالب رئيس النيابة العامة بمتابعة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

مالك مطعم في الناظور ينفي "إشاعات" إغلاق محله: أتوفر على رخصة منذ 2015

تراجيديا.. دفن مريض بالقلب مع ضحايا كورونا دون علم عائلته بعد أسبوع من نقله إلى الحسني

الناظور.. السلطات توقف حافلة بسبب خرقها تدابير الحجر الصحي الجزئي وتنزل جميع الركاب

سلطات الناظور تمنع موظفين وعاملين في القطاع الخاص من السفر خلال العطلة