هولندا.. عمدة مدينة ريفي مسلم يثير ضجّة بعد ظهوره معتمرا قبعة اليهود في ذكرى "المحرقة"


هولندا.. عمدة مدينة ريفي مسلم يثير ضجّة بعد ظهوره معتمرا قبعة اليهود في ذكرى "المحرقة"
ناظورسيتي -متابعة

فجّر عمدة مدينة أرنهيم الهولندية، أحمد مركوش، المسلم الذي يتحدر من أصول مغربية، وتحديدا من الناظور، ضجة واسعة في هولندا، ووجد نفسه في قلب جدل شديد وسط ردود أفعال قوية من أفراد الجالية المغربية والمسلمة على الخصوص، بعدما ظهر في ذكرى "ليلة الكريستال والمحرقة" في إحدى الكنائس جنبا لجنب مع ممثلي الجالية اليهودية في هذه المدينة التي يشغل فيها منصب العمدة.

وفي الوقت الذي كان بعض المتشدّدين من أفراد الجالية المغربية والمسلمة المقيمة في أرنهيم تصرف العمدة "المسلم" وهو يظهر بتلك القبعة "اليهودية" في كنسية "يوسابيوس"، أشاد هولنديون من ديانات مختلفة، بينهم مسلمون، بروح التسامح التي أبان عنها هذا العمدة الهولندي من أصول مغربية، في لحظة شارك فيها ذكرى دينية مع مواطنين هولنديين من ديانة غير ديانته.


وكان مركوش (50 سنة حاليا) قد انتُخب، في 2018، عمدة لمدينة أرنهيم الواقعة في مقاطعة "خيلدرلند"، كثاني شخص من أصل أجنبي يتم اختياره لهذا المنصب المهمّ في الأراضي المنخفضة، بعد تعيين أحمد بوطالب في منصب عمدة روتردام، ثاني أكبر مدن هولندا .وقد خلف مركوش (حزب العمل) في منصب عمدة المدينة هيرمان كايزر عن الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي تعذر عليه الاستمرار في مهامه لأسباب صحية.

وسطع اسم أحمد مركوش في هولندا مبكرا، إذ تولى عدة مناصب مهمة، فقد شغل، من 2006 إلى 2010، منصب رئيس مقاطعة "سلوترفارت" في مدينة أمستردام، وحقق آنذاك شهرة واسعة حينئذ من خلال طريقة تناوله لبعض الملفات "الساخنة"، أبرزها ملف قضايا ومشاكل الشباب التي كانت تشهدها المقاطعة التي ترأسها. كما عمل في سلك الشرطة في المدينة ذاتها. وبين 2010 و2017 كان عضوا في البرلمان الهولندي.

هولندا.. عمدة مدينة ريفي مسلم يثير ضجّة بعد ظهوره معتمرا قبعة اليهود في ذكرى "المحرقة"


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح