هولندا تطلق برنامج لريادة الأعمال في مدن الشمال والشرق


ناظور سيتي ـ متابعة

عرفت القمة الإقليمية الأولى لبرنامج ريف ـإينو للمقاولة مشاركة أزيد من 95 شخصا، وذلك يوم السبت 20 مارس الجاري، في مدينة طنجة، وهو الحدث الذي تنظمه منظمة "إناكتس المغرب" بشراكة مع سفارة هولندا بالرباط.

وقد احتفى برنامج ريف-إينو بسنة وشهر من العمل الجاد والمتواصل من أجل بلوغ تنظيم هذه القمة الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وكذا جهة الشرق، وهو الحفل الذي شهد حضور ممثلين عن سفارة هولندا وفاعلين محليين.

برنامج قمة ريادة الأعمال ريف-إينو كان جد غني، وذلك من خلال عقد مجموعة من الأنشطة، من بينها جلسة نقاش حول ريادة الأعمال الاجتماعية وكذا دور النظام الاقتصادي في تشجيع الابتكار من أجل التنمية الإقليمية والوطنية، إضافة إلى ورشة تدريبية بعنوان: "ملاءمة المشاريع المنجزة مع أهداف التنمية المستدامة"، إلى جانب مسابقة لمشاريع ريادة الأعمال المحدثة داخل الجهة.


ويسعى برنامج "ريف-إينو" إلى تدريب ومرافقة الشابات والشباب، في إنشاء وتنفيذ مشاريع ريادة الأعمال التي تلبي الحاجيات الاجتماعية، وذلك بهدف المساهمة في تنمية المنطقة الشمالية والشرقية.

وذلك "عبر محورين أساسيين؛ أولهما تقوية قدرات الشباب وإذكاء روح المقاولة، من خلال دورات تدريبية ولقاءات تواصلية وتحسسية وتظاهرات لتبادل الخبرات واكتساب مهارات وآليات جديدة"، وفق سيف الدين لعلج، المسؤول عن برنامج "ريف-إينو".

أما بالنسبة للمحور الثاني، فيتعلق "بمواكبة و دعم الشباب لخلق مقاولات اجتماعية بتطوير افكار مشاريعهم وتحقيقها وفقا لمسار مضبوط وآليات معتمدة وناجعة، يضيف المسؤول عن برنامج "ريف-إينو"، في تصريحه لموقع القناة الثانية.

ويعد هذا البرنامج الرائد، فرصة سانحة للشابات والشباب في الجهتين الشمالية والشرقية للمملكة لتنمية مهاراتهم، كالرفع من قدرتهم الإبداعية، التسيير المؤسساتي، المبادرة، إدارة المشاريع والفرق، تلقين طريقة وضع خطة الاستثمار، كل هذا بالموازاة مع ربطهم بالمستشارين وفرص التطوير.

وقد ساهمت هذه العناصر بطريقة مباشرة في تطوير إمكانية توظيف الشباب، مع توجيههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية وفتح أبواب سلك غمار تشدين مشاريعهم الخاصة.

ويشار إلى أن برنامج ريف-إينو يعمل على دعم 600 شاب في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، إضافة إلى إحداث حوالي 20 مقاولة اجتماعية.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح