المزيد من الأخبار






هل سيتجه المغرب إلى اعتماد جرعة رابعة في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكورونا؟


هل سيتجه المغرب إلى اعتماد جرعة رابعة في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكورونا؟
ناظور سيتي: متابعة

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، تدرس السلطات الصحية بالمغرب إمكانية تلقيح الفئاة العمرية الكبيرة والتي تعاني من هشاشة مناعية بالجرعة الرابعة من لقاح كورونا.

وأوضح سعيد المتوكل، طبيب مختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد 19، أن مجموعة من الدول التي تشهد موجة جديدة من الفيروس تناقش مسألة إضافة جرعة رابعة، مشيرا إلى أن اللقاحات الحالية تمكن الفرد من مناعة محدودة في الزمن.

وسجل المتوكل، أن ما يقارب مليون ونصف المليون من الأشخاص الذين تتراوح بين 60 و74 سنة لم يأخذوا الجرعة الثالثة، مضيفا، أن حوالي 300 ألف شخص يتجاوز سنهم 75 سنة لم يتلقوا هذه الجرعة المعززة.


وتابع الخبير، أنه من الضروري إضافة جرعة رابعة بهدف حماية فئة معينة داخل المجتمع، موضحا، أن ظهور المتحورات جعل فعالية اللقاحات تنخفض.

وأبرز المصدر ذاته، هذه الجرعة الرابعة موجهة لكبار السن وكذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والسكري وضغط الدم، بالإضافة إلى الأمراض المناعية.

وأشار المتوكل، إلى أن الجرعة الرابعة لا تخص الأطفال كما أنها لا تستهدف الأشخاص العاديين غير المصابين بأي مرض من الأمراض المزمنة، مسترسلا، أنها موجهة للفئات الهشة فقط.

وخلص المتحدث، إلى أن الهدف من إضافة الجرعة الرابعة من لقاح فيروس كورونا، يكمن في الحفاظ على المناعة الجماعية التي تؤثر بالمتحورات الفيروسية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح