هل سترضخ السلطات لضغوط لوبي سيارات الأجرة بالناظور؟


هل سترضخ السلطات لضغوط لوبي سيارات الأجرة بالناظور؟
ناظورسيتي: نسيم الشريف

تخوف شديد يسود فئات واسعة من المجتمع في مدينتي فرخانة والعروي، إثر إقدام ملاك سيارات الأجرة من الصنف الكبيرة على خوض إضرابات تروم أساسا الإجهاز على مكتسب سابق يتمثل في ربط المنطقتين بخطوط حافلات النقل الحضري.

وأعرب مواطنون، عن استنكارهم للضغوطات التي يمارسها "لوبي الطاكسيات" بالناظور على مؤسسة التعاون بين الجماعات وعمالة إقليم الناظور، مما قد يؤدي في حالة رضوخ هذه الأخيرة إلى حرمان فئة واسعة من المواطنين من حقهم في النقل المريح وإجبارهم على استعمال سيارات الأجرة في تنقلاتهم اليومية ضدا على القانون.

واعتبر متحدثون لـ"ناظورسيتي"، ان سيارات الأجرة تسعى إلى إلزام المواطنين على استعمالها عوض احترام حريتهم في استعمال الوسيلة التي يفضلونها بناء على تسعيرة التذكرة و جودة الخدمات، مؤكدين أن محاصرة الحافلات في الإضرابات التي تعرفها فرخانة منذ الاثنين الماضي سلوك غير قانوني وجب على النيابة العامة التدخل لردعه ما دام يعرقل مصالح الساكنة و الطلبة على وجه الخصوص.

وقال طارق البوعيادي، ناشط مدني بإقليم الناظور، إن سيارات الأجرة تعنتت وتضغط بشكل لا مشروع بغية عدم تفعيل مقررات مؤسسة التعاون بين الجماعات القاضية بإحداث خط العروي الناظور، دفاعا عن مصالحهم المادية الضيقة.

وأضاف، بأن الطاكسيات تبتز مرتفقيها وتستغلهم، مما يتطلب في الوقت الراهن رص صفوف الحركة الاحتجاجية بمدينة العروي مجددا لتحسين المكتسبات القائمة والدفاع عن التطبيق السلس للقانون الذي يفرض ملاك وسائقي سيارات الأجرة على الامتثال له.

من جهة ثانية، أورد ربيع الفاضلي بنهدي، في تصريح لـ"ناظورسيتي"، بصفته منسقا للجنة المطالبة بالنقل الحضري بالعروي، تفاجأه بالإضراب الذي خاضته سيارات الأجرة اليوم الأربعاء، في خرجة تهدف إلى الضغط على السلطات وابتزازها لعدم تفعيل مقررات مؤسسة التعاون بربط العروي وفرخانة بخطوط للنقل الحضري.

وشدد المتحدث، على ضرورة تدخل السلطات لتفعيل القانون وحفظ هيبة الدولة امام ’’هذا اللوبي الذي لا يرى سوى مصالحه الضيقة جدا امام مصلحة ساكنة بأكلمها‘‘، موضحا ان مثل هذه التصرفات تعتبر استقواء على المؤسسات العمومية.

ودعا، عمالة الإقليم إلى التدخل لانهاء هذه المهزلة عبر تفعيل خط العروي الناظور المدينة، مؤكدا عقد لجنة المطالبة بالنقل الحضري لاجتماع سيتم من خلاله الرد على كل من يريد إجهاض مكتسبات المديننة فيما يخص الملف المذكور، لأن توفير حافلات تنقل المواطنين لم يكن يوما مشكلا لأرباب سيارات الأجرة.

وفي فرخانة، فقد خاضت الساكنة اليوم الأربعاء، مسيرة احتجاجية تطالب من السلطات التدخل لوقف الاعتداء على مكسب الخطوط الحضرية، مؤكدين تصديهم لجميع المحاولات التي تروم حرمانهم من حقهم في التنقل باستعمال الحافلات واجبارهم على استعمال سيارات الأجرة فقط.

وأمام صمت الإدارة الترابية ولجوئها للحياد السلبي في الموضوع، يؤكد نشطاء مدنيون خروجهم للاحتجاج في حالة الرضوخ لضغوط الطاكسيات، لاسيما بعدما أكد رئيس مؤسسة التعاون تنفيذ جميع المقررات الصادرة عنها وفي مقدمتها فتح خطوط للنقل الحضري تربط مدينة الناظور بكل من فرخانة و العروي.












تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح