المزيد من الأخبار






هل سبتة ومليلية عائق في طريق العلاقات بين اسبانيا والمغرب


ناظورسيتي: متابعة

أورد تقرير لجريدة “جون أفريك” الفرنسية أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا، رغم ما طرأ عليها من تحولات جذرية في المواقف المعلنة، لا سيما دعم حكومة بيدرو سانشيز لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، لم تغير في واقع الحال أشياء كثيرة في نظرة البلدين إلى ملفات أخرى، خاصة تلك المرتبطة بسبتة ومليلية.

ووأضاف المصدر الإعلامي ذاته أن المزاج السياسي مايزال يرهن التوافق بشأن المدينتين اللتين تعتبرهما مدريد جزءا من أراضيها، فيما ترفض سلطات الرباط “إسبانيتهما".

الصحيفة قالت أيضا بأن السلطات الإسبانية ما تزال تنظر بعين من الشك والريبة إلى حدودها مع المغرب من جهة المدينتين، وذلك مخافة تكرار مشاهد الهجرة السرية على غرار ما حصل على مستوى سياج مليلية المحتلة، عندما لقي 21 شخصا مصرعهم وأصيب عدد من أفراد القوات المساعدة المغربية.

пе

هذا وتعاني مدينتا سبتة ومليلة المحتلتان من ضغط الهجرة غير النظامية، حيث أصبحت منذ سنوات وجهة للمهاجرين غير النظاميين.

كما وأن المنعرجات التي مرت بها العلاقات الإسبانية المغربية، وآفاق التعاون التي تم الإعلان عنها مؤخرا بمناسبة استئناف العلاقات، قد تكون في مهب الريح إذا بقيت خاضعة للمزاج السياسي من جهة، ثم إذا بقيت تنأى بنفسها عن إيجاد حل للمعضلات العالقة، ومنها ملف سبتة ومليلية والجزر الجعفرية.

ولا يزال موقف اسبانيا الجديد بخصوص قضية الصحراء المغربية، ودعم بيدرو سانشيز للحكم الذاتي يثير الجدل في الإعلام الإسباني. خصوصا بسبب الأضرار الجانبية التي خلفها هذا القرار الذي أدى إلى تضرر العلاقات الجزائرية الاسبانية.

والسؤال المطروح وسط نخب المملكة الأيبيرية هو موقع مليلية وسبتة المحتلتين من الاتفاق الجديد، وهل هناك تفاهم يخدم استقرار علاقات البلدين على المدى البعيد، ما يعني تنازل المغرب عن مطالتبه بالثغور المحتلة أم لا.

يقول "بابلو بليسا" وهو أستاذ العلاقات الدولية، وعميد جامعة سان أنطونيو الكاثوليكية في مورسيا، أن المغرب شريك مميز للاتحاد الأوروبي واسبانيا، والأخيرة هي أكبر مستثمر في المغرب، كما أن الموانىء المغربية أصبحت شيئا فشيئا تنافس نظيرتها الإسبانية، ناهيك عن المجالات الأخرى.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح