هكذا رد وزير التشغيل على المداخلة النارية لسليمان حوليش في مجلس النواب


هكذا رد  وزير التشغيل على المداخلة النارية لسليمان حوليش في مجلس النواب
ناظورسيتي: علي كراجي

حوليش طالب بتقليص الميزانيات التي تصرف على الوزراء والبرلمانيين
قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، محمد يتيم، خلال رده على سؤال شفهي وجهه سليمان حوليش البرلماني في فريق الأصالة والمعاصرة عن إقليم الناظور، أن الدولة لا توفر فرص الشغل للمواطنين بقدر ما تعمل على توفير المجال المناسب لخلق فرصة استثمارية ومشاريع مهيكلة لجلب اليد العاملة.

وأوضح يتيم، أن الحكومة في اطار لقائها التواصلي مع منتخبي جهة الشرق وممثلي الجمعيات، قدمت المشاريع الموجودة للنهوض بالجهة كاملة، مشددا على ان المشاريع القادمة ستكون لها آثار ايجابية وستخلق مناصب شغل مختلفة.

وقدم وزير التشغيل ميناء غرب المتوسط كنموذج يعتقد أنه سيخلق فرص للاستثمار بعد ربطه بالطريق السيار والسكة الحديدية، وهذا كله حسب المسؤول الحكومي السالف ذكره ’’سيجلب استثمارات قادرة على توفير مناصب الشغل للشباب‘‘.

وختم يتيم ’’هناك مشاريع مهيكلة أخرى ستظهر اثارها عما قريب لاسيما المندرجة منها ضمن البرنامج الوطني للتشغيل، وفي هذا الإطار سنرسم مخططا جهويا لتحريك الجهة اقتصاديا، فالحكومة في اخر المطاف لا تشغل بقدر ما توفر المجال المناسب للاستثمار وهي واعية بهذا الموضوع وتتوفر على برنامج وتصورات قابلة للتنفيذ في الأفق‘‘.

وكان سليمان حوليش، ربط في سؤاله بمجلس النواب، أمس الاثنين، بين بطالة الشباب و اثارها السلبية، حيث قدم معطيات مثيرة حول نسبة السجناء الشباب قائلا ’’أغلب السجينات من الشابات اللواتي يتعاطين الفساد والدعارة لأنهن لم يجدن فرصا للشغل، كما الشباب أيضا يقضون عقوبات حبسية لأنهم يلتجؤون إلى مجال المخدرات والمهلوسات نظراً لانعدام فرص التشغيل لديهم‘‘.

إلى ذلك، دعا حوليش، حكومة سعد الدين العثماني، إلى تشغيل ألاف الشباب البطاليين، لاسيما في المدن التي تعرف احتقانا غير مسبوق، مقترحا في تدخله التقليص من الرواتب والميزانيات التي تصرف على البرلمانيين والوزراء و رؤساء المؤسسات الاستراتيجية وتحويلها لمشاريع تمكن الشباب من ايجاد الدخل القار.




1.أرسلت من قبل achabab mo3atal في 15/05/2018 15:40
علاش مشغلتيش الشباب في المحطة الطرقية - بقرتك الحلوبة- وشغلت ولد عمتك ب ٦٠٠٠ درهم وبشهادة ابتداءية ان كنت تملك ذرة من الجراة وضح للراي العام حقيقة هذا التوظيف المشبوه وتلك الصفقة المشبوهة هي ايضا والمتعلقة بصباغة بناية المحطة التي وهبتها لصديقك المقاول مصطفى الذي لا يفقه شيءا في الصباغةة فاسثعان بعمال صحروى من موقف بني انصاارر واالعراصي باجر٨٠ ددرهم واالصفقةة ناهزت٢٨ ممليون ١٢خداامة اشتغلوا سسبعة ايام ااخذوا ٦٧٢٠٠ درهم ووصديقك شاط له اازيد من عشرون مليون

2.أرسلت من قبل Hammou/BXL في 15/05/2018 15:48
التشغيل المباشر السيد حوليش ليس من إختصاص الحكومة أو الدولة وإنما إختصاصها وضع سياسات وإستراتيجيات لتشجيع الإستثمار. كما أن موقعك كرئيس بلدية يأهلك أكثر من الحكومة لخلق مناصب شغل مباشرة وتشجيع المستثمرين المحليين لتسهيلهم المساطر الإدارية وتبسيطها مثلا في كل ما يتعلق بالرخص و الوثائق الإدارية الي أضحت عائقا كبيرا وكذا البروقراطية التى ينتهجها موظفوك ويجب الإلتفات إلى المصالح التي هي تحت سلطتك التي عاينتها بنفسي والتي تشكل مشكل وعائق لسياسة التشغيل من خلال تصرفات غير حضارية و لا تصب في صالح المواطن






3.أرسلت من قبل Moradouvich في 15/05/2018 17:11 من المحمول
Ila mata sayounafadou hada lbarnamaj.hata 2099 wala and man tamma awazir dual bakor

4.أرسلت من قبل amaghrabi في 15/05/2018 17:44
أقول للسيد الرئيس حليش جميل جدا ان تتكلم في البرلمان وتعبر عن ملاحطاتك ولكن ماقاله المعلق رقم2مهم جدا واهم من مداخلتك لوزير الشغل,لانه في يدك اليوم وانت رئيس المجلس البلدي اعمال مهمة تنعش الاقتصاد وبالتالي تنقص من البطالة,ارفعوا ايديكم عن الأراضي المحجوزة وسلموا رخص البناء لتبني الاحياء المهمشة كبراقة واولادبوطيب وبيزرزن واخندوق والفيض وتيزرين ووو وهذه الاحياء ستفرز عن ملايير الدراهم ان رفعتم ايديكم الظالمة التي اقهرت الفقراء في هذه الاحياء وهم في الحقيقة اغنياء لان لهم أملاك محجوزة منذ اكثر من 25سنة.وبالتلي انا اتفق مع المعلق رقم2 لان المشكل الأكبر والمهم ليس في الرباط وانما في الناضور وفي مدينة الناضور الحضرية وبدون ان ادخل المناطق المحيطة بمدينة الناظور

5.أرسلت من قبل allo في 15/05/2018 20:12
si l etat n est pas responsable d employement,pour quoi faire un ministre de travaille.
pourquoi faire des lois qui ne donne pas la chance a d autre region d etre develope comme l orientale le rif jrada.pour quoi la taxes des citoyen sont investie ds des corniche des fleures des festivales c est ca l investissement ds le travaille
alors la taxes de citoyen serve a quoi s il ne sont pas investie ds le citoyen pour develope le travaille ect
n import quoi
tout les responsable ministre attend leur retraite et ne peuvent rien faire juste la meme chanson ds les micro camera
meme les question repense sont depose avant

6.أرسلت من قبل Marocain في 15/05/2018 20:31
لماذا لا لم تجري مباراة لتوظيف العاطلين بما ان جماعة الناظور تفتقر الى مئات من الموظفين بعد ان غادرها اكثر من 150 موظف بسبب تقاعدهم ولم يعوضوا بل يتم الاستعانة بالمعارف عن طريق الانعاش الوطني ويتم ادراجهم للعمل في مصالح واقسام مهمة بالرغم من ان القانون لا يسمح لهاته الفئة بان تتطلع على ملفات المواطنين.

7.أرسلت من قبل Hammou/BXL في 16/05/2018 14:20
La gestion de la chose publique demande des responsables et élus instruits et bien "rodés" dans la politique.
ce qu'on appelle "سياسة الشعبوية" ne produit jamais de résultats positifs mais au contraire démolit tout espoir de développement en faveur des citoyens.
Le développement local est la source et le socle de tout réussite voulue au niveau national et à tous les niveaux et surtout en matière d'emploi.
Donc, Mr Houliche, faites votre boulot correctement en tant que Président du Conseil municipal et vous verrez comment votre ville sera un paradis car les opportunités sont bien présentes et les conditions bien réunies.
Votre gestion très basic et médiocre de la municipalité ne vous qualifie pas à poser ce genre de questions dont vous ignorez les tenants et les aboutissants car si je pointe seulement le doigt sur la construction abusif du marché près du commissariat en place d'un espace vert qui était un lieu de détente pour les familles du voisinage me suffit pour dire que vous et votre conseil , vous etes un symbole d'échec au niveau de la gestion de la ville.
Donc, ce marché devenu en ce moment un fantome qui est totalement déserté et commence à se dégrader alors que des millions de DHS ont été déversés dans ce projet bidon .
Alors, voulez vous informer les citoyens de Nador sur d'abord l'utilité d'un tel marché pour la ville, alors qu'on voit bien comment est l'activité économique ensuite pourquoi ce marché ou Souk n'a pas encore ouvert ses portes.
Est ce que ce n'est pas un gachis de voir tout ce temps passé alors que la jeunesse que vous prétendez défendre pourrait exploiter cet espace économique ???
Beaucoup de questions reste en suspens et sans réponse et j'espère que vous vous concentrez d'abord à régler vos affaires internes qui sont plus de vos compétences.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار